الاثنين، 28 أكتوبر 2013

ورق الزيتون العلآجات والفوائد والإستخدامات



ممكن أول مرة تسمعوا عن عصارة أوراق الزيتون! لكني متأكد أنكم كلكم سمعتوا الكثير عن الزيتون نفسه وفوائدها الصحية الكثيرة. بحيثُ أنها تعتبر منذ فجر التاريخ على أنها غذاء ودواء في نفس الوقت. وأيضاً متأكد أن الكثير منكم يستحيل يخلوا بيوتكم من الزيتون أو زيت الزيتون أو أي من المنتجات الأخرى المستخرجة من الزيتون، لأنكم ما تقدروا تستغنوا عن فوائدها!
والأحلى من ذلك! الفوائد الصحية لعصارة أوراق الزيتون ((أعظم)) وأكثر بكثييييير من الزيتون نفسه!! وهذا ليس كلامي!! هذه نتائج أبحاث وتجارب ودراسات طوييييلة قام بها العلماء في معاهدهم ومختبراتهم من شتى بقاع العالم! ولو عرفتوا فوائدها العظيمة وآثارها الإيجابية في الصحة.. ستستخدموا أوراق الزيتون كل يوم . 

ماهي فوائد عصارة أوراق الزيتون باختصار؟؟؟
-1 تستخدم للمساعدة في علاج الكحه والأنفلونزا والسعال والربو، والوقاية منهم.
-2 تستخدم لخفض السكر في الدم، والمحافظة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.
-3 تستخدم لخفض ضغط الدم، والمحافظة على المستوى الطبيعي للضغط الدم.
-4  تستخدم كخافض حرارة قوي للحمى.
-5 تكافح الوهن والتعب في الجسم.
-6 تساعد في الحفاظ على نظام طبيعي وصحي للقلب والأوعية الدموية، وتشجيعه على العمل بشكل آمن وصحي.
-7 تساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة وتأجيل ظهور علامات التقدم في السن، عن طريق منع الضرر التأكسدي في الجسم وإصلاح تلف الخلاية ومنعه من التدهور.
-8 تحمي من أمراض السرطان والقلب والشرايين والانسدادات والتصلبات الداخلية للأوعية الدموية.
-9 تحمي من أمراض الكوليستيرول والشحوم في الدم.
-10 تقوي وتدعم الجهاز المناعي للجسم، خاصة للذين يعانون من سوء التغذية لأن مناعتهم ضعيفة جداً.
-11 تحارب وتقاوم الفيروسات والبكتيريا والميكروبات وأنواع الخميرة والفطريات، وتحمي الجسم منهم.
-12 تطرد الأغذية السامة من الجسم، وتحمي الجسم من التسممات الغذائية .
-13 تساعد في علاج غازات البطن المعوية.
-14 تساعد في علاج الأرق.
-15 تعطى حماية للجسم عند التعرض الطويل لأشعة الشمس الضارة.
-16 تساعد على المحافظة عل صحة جيدة طول العام مع الجرعات اليومية المستمرة.

 يقول د.محمد عبد الله الطفيل: في المختبر الاستشاري بالرياض إجابة عن سؤال طرح علية ونشر في جريدة الرياض وهذا نصه والجواب علية:
* أبو محمد يسأل عن الأعشاب الطبية و التي لها دور تأثيري مخفض لارتفاع سكر الدم و طريقة استخدامها و مقدار الجرعة .
نقول للأخ ابو محمد تكملة للجواب عن سؤالك عن الاعشاب الطبية المخفضة للسكر و التي ذكرنا بعضا منها في العدد السابق من عيادة "الرياض" يطلق عليها hypoglycemic agents و تعالج المرض المعروف diabetic disease فنقول مراجعة الاطباء المختصين و العيادات المتخصصة مهم جدا للسيطرة على هذا الداء المنتشر عالميا و من الأعشاب الطبية اوراق الزيتون olive leaf و كما ثبت من الدراسات السريرية تخفيض سكر الدم لهذه الاوراق – و كما اثبتت الدراسات و الابحاث العلمية في اوروبا و الشرق الاوسط ان اوراق الزيتون آمنة الاستخدام مخفضة للسكر حيث اوراق الزيتون تجمع و تنظف و تعقم بالبخار لمدة ساعتين و تطحن على شكل بودرة ناعمة مستخلصة و قد اثبتت الجارب انها آمنة الاستخدام و كذلك اثبتت التجارب المخبرية فاعلية اوراق الزيتون كمخفض للسكر المرتفع في الدم في حيوانات للتجارب حيث درست على 14 فأراً قد اصيبت بارتفاع في سكر الدم و قد أثبتت التجارب تخفيض السكر الدم عند هذه الحيوانات بعد ثلاثة أسابيع .
وإن الدراسات و الأبحاث العلمية تثبت فاعلية الاعشاب الطبية مثل ورق الزيتون و انها آمنة الاستخدام اذا استخدمت بجرعات محددة و لفترات معروفة حيث ان الدراسات اثبتت ان ورق الزيتون يحوي مواد فعالة مثل وليروبيسايد oleuropeoside و بالرغم من التقدم العلمي في الطب الحديث و انتشار عيادات السكر المتخصصة في جميع بلدان العالم إلا ان الاعشاب الطبية التقليدية او الشعبية من الممكن استعمالها و تطبيقها اذا احضرت هذه الاعشاب الطبية بطرق علمية صحيحة وفق طرق صيدلانية حديثة . ان غالبية افراد المجتمع يستعملون بعض الاعشاب التقليدية و ثبتت فاعليتها في العلاج الشعبي و من ثم تؤخذ هذه الاعشاب و التي ثبتت فاعليتها شعبيا للدراسات العلمية و الابحاث حتى يتأكد من فاعليتها علميا و خلوها من المواد الضارة او المسرطنة . ان علاج الطب البديل و المستخدم من قبل كثير من الناس قد استعمل الكثير من الاعشاب الطبية التقليدية و التي عالجت كثيراً من الامراض منذ قديم الزمان ممثل ارتفاع السكر في الدم و الذي يتميز باعراض مثل العطش التبول المتكرر الشعور بالتعب و من الاعشاب الآمنة و التي استخدمت منذ قديم الزمان لعلاج ارتفاع سكر الدم اوراق الزيتون و قد درست و عمل عليها ابحاث علمية باستفاضة و ثبت تأثيرها الفعال في علاج ارتفاع سكر الدم و قد تحقق من الدراسة ان اوراق الزيتون لها تأثير مخفض سكر الدم من عدة امور اولاً اخذ الجلوكوز من قبل خلايا الخميرة ثانيا تثبيط امتصاص الجلوكوز من خلايا الامعاء للفئران ثالثا ستربتوزوتوسين يقلل سكر الفئران بعد اسبوعين الى ثلاثة اسابيع رابعا بعد دراسة على 14 متبرعاً مصاباً بداء السكري من النوع الثاني II و الذي اعطي لهم بودرة ورق الزيتون ثلاث مرات يوميا لمدة اربعة اسابيع و النتيجة انخفاض معدل ارتفاع سكر الدم من 400 mg/dl - 200 mg/dl
ان ميكانيكية و فاعلية ورق الزيتون في تخفيض نسبة ارتفاع سكر الدم ترجع الى تثبيط انزيم الفا جلكوسييز و هذا يؤدي الى تثبيط امتصاص الكربوهيدرات في الامعاء كذلك لورق الزيتون تأثير كمضاد للاكسدة antioxidants و هذه له دور حماية خلوية الخلايا البنكرياس و الكبد و يعزز التأثير العلاجي لورق الزيتون كمخفض لارتفاع سكر الدم و المادة الفعالة في ورق الزيتون والتي يرجع لها التأثير الفعال و ليوروبيسيد حيث تخفض سكر الدم المرتفع في جرعة 16mg/kg مما يعزز التأثير المضاد لارتفاع سكر الدم في عشب اوراق الزيتون و كذلك تنشيط تأثير الانسولين و الخلاصة نقول إن اوراق الزيتون و المستعملة شعبيا في الطب التقليدي تظهر سلامتها و أمنها و فاعليتها في تنظيم ارتفاع سكر الدم ورق الزيتون olive leaves oleaeuropeal و يستعمل ثلاث مرات يوميا حيث يستعمل كشاهي 20-30 جرام في 500 مل ماء مغلي لمدة 20 دقيقة و الجرعة نصف كأس ثلاث مرات و توجد كابسولات arkocaps وزنها 210 ملجم تؤخذ كبسولتان او تغلى اوراق decoction من 50-60 جرام في 500 مل ماء تغلى بلطف لمدة 10 دقيقة تترك 20 دقيقة ثم تؤخذ من ¼ الى ½ كأس ثلاث مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعة .
واضافت نتائج دراسة بحثية سويسرية المانية مشتركة فوائد جديدة لمستخلصات اوراق الزيتون التي اظهرت عدة دراسات من قبل فوائدها في علاج عدد كبير من الامراض ومن ابرزها الايدز وضغط الدم المرتفع وأمراض الكبد. وقال باحثون سويسريون وألمان إن تجارب أجروها على عدد من المرضى أظهرت أن تناول ما بين 500 و100 ميليغرام من مستخلصات ورق الزيتون يمكن أن يخفض الكوليسترول وضغط الدم. وطلب الباحث سيم أيدوغان وفريق البحث في مركز فروتاروم الطبي في زيوريخ من 20 توأماً متطابقاً يعانون من الارتفاع الحاد أو الخفيف في ضغط الدم تناول أقراص تحتوي على 500 أو 100 ميليغرام من مستخلصات أوراق الزيتون EFA 943 أو كبسولات لا قيمة طبية لها.
بعدما تناول المتطوعون الحبوب والكبسولات لمدة 8 أسابيع سجل أيدوغان وفريق البحث المعلومات الخاصة بضغط هؤلاء وكذلك المعلومات المتعلقة بالعادات الغذائية وأسلوب الحياة الذي يتبعه هؤلاء.
وقال أيدوغان “أكدت الدراسة أن مستخلصات أوراق الزيتون EFA 943 تحتوي على خواص لمنع ارتفاع ضغط الدم”.
وأضاف “إن تناول حوالي 100 ميلغرام من هذه المادة له تأثير إيجابي خصوصاً على الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف”.
وكانت تجارب علمية قام بها المركز القومي للبحوث بالقاهرة قد اثبتت ان اوراق الزيتون تساعد في علاج الجروح وادرار البول، كما تساعد في علاج مرض الملوك حيث تعمل على خفض نسبة السكر في الدم وتخفض نسبة الضغط في الدم.
واظهرت هذه التجارب ان للاوراق تاثير مضاد للميكروبات والفطريات والفيروسات.
واثبتت خلاصة اوراق الزيتون ان لها تاثيرا فعالا في انبساط فيروس نقص المناعة الايدز وجميع فيروسات الزكام ويمكن استخدامها في الامراض المزمنة ولكن تحت اشراف الطبيب خاصة في امراض نقص المناعة ولاتستخدمها المرأة الحامل أو المرضعة.
وافادت الابحاث ان اوراق الزيتون استخدمت منذ القدم في علاج البواسير ولتطهير الكبد وارتفاع درجة الحرارة وكمطهر عام وتستعمل اوراق الزيتون ايضا في علاج الاجهاد المزمن والام العضلات والحكة والملاريا ومشاكل البروستاتا والطفيليات والصدفية ويمكن استعمالها ايضا في علاج تسمم البوتيوليزم والتهاب انسجة المخ والالتهاب الكبدي والالتهاب الرئوي والتهاب المثانة.
وتساعد اوراق الزيتون ايضا في علاج تصلب الشرايين والروماتيد وفي عملية التوازن في الدم كما يحمي زيت الزيتون الجهاز الهضمي ويلطف الجلد ويحتوي على احماض امينية ضرورية للجسم كما ان الاستعمال المنتظم لزيت الزيتون يساعد على عدم ترسيب الكوليسترول في الدم وهو بديل جيد للزيوت التي يستخدمها الانسان.
واظهرت نتائج دراسات أمريكية أن أوراق الزيتون تحتوى على حوالي 5% من وزنهاأملاح معدنية عبارة عن كالسيوم، فوسفور، ماغنسيوم، سيليكون، كبريت، بوتاسيوم، صوديوم، حديد، كلور مع أحماض عضويةأهمها ماليك، وطرطيك، ولاكتيك، وجلوكوليك، وأحماض دهنية عبارة عن أوليك، وصابونيك، ومادة عفصة قابضة هي التانين Tannis ، ومادة مرة مقوية، ومنشطة لوظائف المعدة والأمعاء، ومقاومة لحالات الحمى، وأثبتت المشاهدات الطبية أن لأوراق ثمار الزيتون تأثيرات مطهرة Antisptic ، ومقوية Asteringent ، ومهدئة.
وتتميز أوراق الزيتون على الأعشاب الطبية الأخرى بكونها غير ذات أعراض جانبية أو مضاعفات تسممية، ولذلك فلا يخشى من تناولها بكثرة.
وقد أسفرت بعض الدراسات التطبيقية أن مغلي أوراق الزيتون يساعد في إيقاف حالات النزيف الداخلي،وإصابة الجروح بالغرغرينا،ومكافحة ارتفاع ضغط الدم ونسبة البولينا، والسكر في الدم، وكذلك قروح المعدة والأمعاء، وحالات عسر البول والحميات مما شجع بعض شركات الصناعات الدوائية بإنتاج سائل يحتوى على خلاصة أوراق الزيتون لاستعماله كمضمضة، وغرغرة لإزالة التهابات الفم والحلق.
وهناك ثلاث طرق لاستخدام اوراق الزيتون وهي:
تطحن أوراق الزيتون (كيلو أوراق مع لتر ماء) مع الماء المغلى أو مع ماء معدني في آلة الطحن الكهربائية ثم يترك الخليط لمدة ساعتين يصفى بعدها على قماش سميك أو مصفاة أو قطن ويوضع المستخلص في مكان مظلم وقي قنينة غير شفافة.
تغلى أوراق الزيتون الخضراء أو اليابسة بعدما تغسل جيداً في الماء لمدة ساعتين وتترك بعدها حتى تبرد ثم تصفى حيث نحصل على نقيع أصفر داكن أويميل شيئا ما إلى الداكن.
تجفف أوراق الزيتون بعد غسلها ثم تطحن بآلة كهربائية أو تدق بالمدقة حتى تصير مسحوقا رقيقا يمكن غربلته على شبكة أو قماش ثم يغربل الدقيق لنحصل على مسحوق رقيق يمكن مزجه مع أي سائل أو مع الشوربة أو مع العسل أو مع الأكل. كما يمكن أن يضاف إلى أي منتج يكون سهل الإستهلاك. أما أوراق الزيتون فتستخدم مضغا في الفم كدواء لأمراض اللثة والفم والبلعوم.


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق