السبت، 26 أكتوبر 2013

علاج استطلآق البطن من التسمم الغذائي أو التخمة أوماشابه








 العلآج بشراب عسل النحل وفيه حديث  نبوي:
 في " الصحيحين " : من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري ، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أخي يشتكي بطنه ، وفي رواية : استطلق بطنه ، فقال : ( "اسقه عسلا " ، فذهب ثم رجع ، فقال : قد سقيته ، فلم يغن عنه شيئا ، وفي
[ ص: 31 ] لفظ :

 فلم يزده إلا استطلاقا مرتين أو ثلاثا ، كل ذلك يقول له : "اسقه عسلا " ، فقال له في الثالثة أو الرابعة :( صدق الله ، وكذب بطن أخيك ) .
قال بن قيم الجوزية رحمه الله في كتابه زاد المعاد
"وفي تكرار سقيه العسل معنى طبي بديع ، وهو أن الدواء يجب أن يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء ، إن قصر عنه لم يزله بالكلية وإن جاوزه أوهى القوى ، فأحدث ضررا آخر ، فلما أمره أن يسقيه العسل سقاه مقدارا لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض فلما أخبره علم أن الذي سقاه لا يبلغ مقدار الحاجة فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء ، برأ بإذن الله ، واعتبار مقادير الأدوية وكيفياتها ومقدار قوة المرض من أكبر قواعد الطب .
وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( صدق الله وكذب بطن أخيك ) إشارة إلى تحقيق نفع هذا الدواء ، وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه ، ولكن لكذب البطن ، وكثرة المادة الفاسدة فيه ، فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة
" .
فبعض الأشخاص من الجرعة الأولى يريد النتيجة مئة في المئة فبما أنه لم يشفى بجرعة اوجرعتين ... يترك العلآج ويدور في دائرة مفرغة وهذا خطأ فلآبد من الإستمرار والصبر على ذلك .
فالعسل علاج رباني لكل الأمراض والمشاكل الصحية، وعند الإصابة بالتسمم الغذائي فإن كل أنواع العسل الطبيعي مفيدة جداً في علاج آثاره ومضاعفاته، ويمكن مزج ملعقة من العسل مع كوب ماء معدني وشربها ثلآث مرات في اليوم قبل الوجبات .
عافى الله كل مريض ومبتلى ولآتنسوني من صالح دعائكم في ظهر الغيب: أخوكم فؤاد أحمد ابو اسماء .

 
 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق