الاثنين، 14 أكتوبر 2013

تحذير من الزعرور البري لعلاج مرضى القلب





جاء في مقال للدكتور جابر القحطاني عن الزعرور هذا نصه:
هناك كثير من الناس الذين يعتنقدون ان الأعشاب كلها غير ضارة لأنها طبيعية والحقيقة ان ذلك مفهوم خاطئ لان بعض الادوية والاعشاب سموم..... فهي تؤخذ على قدر الحاجة التي تقدر بقدرها .
"الزعرور البري" واستخدامه في مرضى القلب فمثلا (الزعرور البري ( hawthorn يصفه كثير من مختصي الاعشاب في علاج امراض شرايين القلب وضعف عضلة القلب وجلطات الدماغ ، وقد وجد انه يشابه كثيرا خصائص الدواء الطبي digoxin الذي يستخدم في علاج بعض حالات ضعف عضلة القلب ولكن حذرت الجمعية الامريكية لامراض القلب حديثا J Am Coll Cardiol 2010;55:515)) من استخدامه في مرضى القلب الذين يستخدمون ادوية القلب الاخرى وذلك لأنه ليس لدينا دراسات علمية موثقة ومنشورة عالميا في المجلات العلمية المحكمة على مجموعة معينة من المرضى تم متابعتهم بدقة وثبتت فاعلية الدواء فيهم وعدم تفاعله مع ادوية القلب الاخرى وعدم وجود تأثير ضار على اعضاء الجسم الاخرى، اضف على ذلك انه وجد ان هذه العشبة تزيد من سيولة الدم في المرضى الذين يأخذون الاسبرين او البلافكس او الورفرين وهم الغالبية العظمى من مرضى القلب وذلك لأن هذه العشبة تقلل من تصنيع thromboxane A2 وبالتالي تزيد من سيولة الدم ، وكذلك انه يزيد من احتمالية تسمم الجسم بدواء DIGOXIN وذلك عند تفاعله مع هذه العشبة تزداد معدلاته في الدم بصورة عالية مما يسبب هبوط الدورة الدموية وتباطؤ نبضات القلب.
تناول الأدوية الحديثة مع الأعشاب وبعض الأطباء يحاول الجمع بين الطرفين فينصح المريض بعدم ترك الدواء واذا اراد المريض استخدام الاعشاب فيمكن الجمع بين الاثنين ، وهذا الرأي ليس صحيحا على اطلاقه حيث قد يسبب ذلك العشب تفاعلا ضارا مع الأدوية التي يأخذها المريض drug – drug interactions .
الاعشاب التي يمنع مرضى القلب من تناولها :
وهناك مجموعة من الاعشاب حذرت الجمعية الامريكية مرضى القلب في العالم من تناولها لمضاعفاتها الجانبية مثل : الصبر ( Aloe vera ) حيث يؤدي الى انخفاض املاح البوتاسيوم والخفقان ، وبعض منشطات الاعشاب الجنسية yohimbine من الممكن ان يسبب ارتفاعا شديدا في الضغط ونبضات القلب ويتفاعل مع ادوية القلب الاخرى وهناك مجموعة من الاعشاب يمنع تناولها في مرضى القلب المستخدمين لمسيل الدم (الورفرين) مثل الثوم والزنجبيل وزهرة الجنكة . والجدول المنشور يضرب بعض الامثلة التي تهم مرضى القلب .
وأخيرا فإننا ننصح مرضى القلب بعدم تناول اي نوع من الاعشاب الا بعد أخذ رأي الطبيب المختص ومناقشة المنافع والمضاعفات الجانبية المحتملة من اخذ تلك العشبة وماهي احتمالية تفاعل المواد الكيميائية في تلك العشبة مع الادوية الاخرى التي يأخذها المريض واذا لم يكن الطبيب والمريض ملما بالاجابة في كل ماسبق ذكره فننصحه بالقاعدة الذهبية التي تقول (دع مايريبك إلى مالا يريبك) وبالذات في علاج امراض القلب وذلك لأن اسوأ الاحتمالات قد يؤدي بالمريض الى وفاته ، وكذلك ندعو الى زيادة الوعي الطبي لدي خريجي كليات الطب عن المفاهيم العامة والمحاذير الخاصة بهذا الطب في مرضى الطب الحديث لأن طب الاعشاب واقع لامناص من التعامل معه سواء للطبيب أو المريض في جميع دول العالم .
ولزملائي الاطباء فمن الافضل روتينيا ان نسأل عن ادوية المريض المعتادة بالاضافة الى الاعشاب التي يتناولها ومناقشة تفاصيل ذلك مع المريض ما امكن.
-------------------------
للعلم أن الزعرور البري لآينموا عندنا في المغرب في حد علمي وأخطأ من قال بأن الزعرور هو فاكهة "المزاح" الموجود في المغرب نعم هذا يطلق عليه الزعرور لكن ليس هو المقصود الزعرور المقصود هو الزعرور البري يجب التنبه لذلك.

 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق