الاثنين، 11 نوفمبر 2013

حبوب اللقاح تعرف على الفوائد والإستعمالآت




ماهي حبوب اللقاح؟..
حبوب اللقاح هو عبارة عن لقاح الأزهار أو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة وكما يوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى (سلة اللقاح)، تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.
تعتبر حبوب اللقاح التي يجمعها النحل المصدر الرئيسي لأهم المكونات الغذائية والعلاجية فيما يخرج من بطون النحل وقد ثبت حديثاً أن حبوب اللقاح نفسها تحتفظ ببعض الخواص الغذائية والعلاجية المميزة لها وقد بدء استعمال حبوب اللقاح التي يجمعها النحل كغذاء مركز للفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية ثم استعملت كعلاج لكثير من الأمراض.
تعرض حبوب اللقاح الآن بالصيدليات الأوروبية والأسيوية والأمريكية للأغراض العلاجية والغذائية حيث كان من نتائج التحليلات المعملية أن أمكن تعريف أكثر من (50 مادة فعالة) في حبوب اللقاح لهل مجال واسع جداً في التأثير على كثير من الأمراض ومظاهر الخلل في أجهزة الجسم البشرى.
مركبات حبوب اللقاح:
حبوب اللقاح غنية بمركبات الفيتو PHYTO CHEMICALS والتي تعتبر صيحة العصر، وتفوق في الأهمية والتأثير كل من الفيتامينات والمعادن حيث أنها ترفع كفاءة الجهاز المناعي كما أنها مضاد للأكسدة ومضادة للسموم ومضادة ومانعة للأورام، ومن أمثلة مواد الفيتو بحبوب اللقاح: (الكاروتين ـ الكلوروفيل ـ التانينات ـ مشتقات الكلوروفيل…).
تحتوى كل (100) جرام حبوب اللقاح على الفيتامينات التالية:
فيتامينات مقدرة بالملي جرام:
(600 ب1 ـ 1670 ب2 ـ 900 ب6 ـ 2700 ب5 ـ 10000ب3).
(فيتامين ج ـ فيتامين هـ ـ فيتامين E ـ بيوتين فيتامين H).
الأنزيمات الموجودة في حبوب اللقاح:
إنزيمات من مـجموعـــة (Oxidoreductases, transferases, hydrolases , lyases , isomerases , ligases). 
العناصر المعدنية في حبوب اللقاح:
بوتاسيوم (20 ـ 40%)، كالسيوم (1 ـ 15%)، سيلكون (2 ـ 10%).
ماغنسيوم (1 ـ 20%)، حـديـد (1 ـ 12%)، فوسفور ( 1 ـ 20 % ).
بالإضافة إلى (21) عنصر آخر وهم:
(صوديوم ـ ألمونيوم ـ زرنيخ ـ رصاص ـ منجنيز ـ زنك ـ نيكل ـ نحاس ـ باريوم ـ برليوم ـ ساباريوم ـ جاليوم ـ سترنيوم ـ مولبيدوم ـ تيتانيوم ـ فاندوم ـ كروم ـ زركوم ـ بورون).
المواد الدهنية في حبوب اللقاح:
نسبـــة المواد الدهنية في حبوب اللقاح (2 – 14%) و(20%) منــها دهــون غــير مشبــعة تــمنــــع تــصــلـب الشـرايـــين مــــع فيتامينات معينة.
طريقة أخذ حبوب اللقاح:
 تمزج  ملعقة صغيرة جيدا في كوب ماء عادي تشرب قبل الوجبات ثلآث مرات في اليوم.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق