الاثنين، 20 يناير 2014

كتاب الشامل فى الصِّنَاعَةِ الطبية لإبن النفيس




الشامل بلا منازع ، هو أكبر موسوعة علمية فى التاريخ الإنسانى ، يكتبها شخصٌ واحد . فالكتابةُ العلمية اتَّجهت منذ بداياتها الأولى  إلى شكل الرسائل القصار ، والفوائد الموجزة ؛ وهو ما ظهر مع فجر التاريخ العلمى فى نصوصٍ أوَّلية كما هو الحال فى البرديات المصرية القديمة ، التى بقيت منها إلى يومنا هذا بضعة برديات ، تُعرف بأسماء مكتشفيها أو أماكن حفظها ، مثل : بردية هيرست ... ولنتكلم عليها تفصيلاً ، لنتعرَّف إلى مكانة الشامل فى الصناعة الطبية فهو ثالث الموسوعات الكبرى فى تاريخ الطب العربى / الإسلامى ، بل الطِّبِّ الإنسانى بعامة . تحدَّى بها (ابن النفيس) قِصَر الزمان الإنسانى ، ومحدودية القدرة الإنسانية ! وقد كان (ابن النفيس) امتداداً للتقاليد الطبية التى أرساها مِن قبله أعلامٌ من نوع الرازى وابن سينا وكانت صلته بالأخير أقوى ....
لتحميل الكتاب فضلا إضغط على أحد الروابط:
سم الله واضغط هنا
فضلا أنشروه على مواقع أخرى ولآتنسوني من دعوة صالحة في ظهر الغيب أسأل الله أن يرزقني وإياكم الإخلآص في القول والعمل وأن يجنبنا العجب والغرور وكل خلق مشين وجزاكم الله خيرا .

أخي فضلا شارك الكتاب لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.






 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق