الاثنين، 20 يناير 2014

وجبة غذائية علآجية عبارة عن كسكس الشعير اللذيذ


كسكس سميدة الشعير هو طبق شعبي مغربي، وبما اننا نعيش هذا الفصل فضل البرد فكرت ان اقدم لكم هذا الطبق لما له من فوائد جمة للصحة وسعرات حرارية ومعادن ... يحتاجها الجسم .
المقادير:
- كيلو لحم ولو كان اللحم طبيعي كان افضل.
- كيلو سميدة الشعير وتسمى عندنا  "بلبولة الشعير" تكون متوسطة الحجم.
- خمس حبات لفت ابيض.

- خمس حبات جزر أصفر ويسمى عندنا "خيزو".
- كيلو من القرع الأحمر "الكرعة الحمراء". 

- خمس حبات صغيرات من القرع الأخضر"الكرعة الخضراء".
- نصف حبة ملفوف أخضر ويسمى عندنا "المكور".

- حبتان بطاطس.
- حبة بصل.
 
- حبتان بندورة وهي "مطيشة". 
- قبضة من البقدونس وهو "معدنوس".
- فلفل حار يعني "شطة".

- زيت الزيتون. 
التوابل:

ملح  زنجبيل وهو "سنكجبير" فلفل اسود وهو"لبزار" كركم وهو "الخرقوم". 
الطريقة التحضير:
نقطع الخضر الجزر واللفت والبطاطس والملفوف والقرع الأخضر إلى نصفين أما القرع الأحمر نقطعه إلى اربع قطع والبصل نقطعه إلى اسنان صغيرة وطويلة اما الطماطم نتركها بدون تقطيع البقدونس لأنقطعه بل نحزمه بخيط ويطبخ معهم كاملا

نرطب سميدة الشعير برشات من الماء في القصعة ونتركها قليلا ثم نظع اللحم في البرمة وكذلك الخضر والتوابل إلا القرع الأخضر لآنضعه نتركه للأخير حتى ينضج اللحم ثم نضيفه 
ثم نظع الكُسكُس المرطب في إناء الكسكاس فوق البرمة ليفور ثلآثة مرات كل مرة  تقريبا نصف ساعة يفور ثم نفرغه في القصعة ونرشه بقليل من الماء ونخلطه حتى لاتبقي في كويرات ولآتلاصقات ثم نعيده ليفور المرة الثانية وهكذا المرة الثالثة حتى ينضج.
ثم بعد ذلك تكون الخضر واللحم قد نضجت واستوت ننزلها ونفرغ الكسكس في القصعة أو طبق كبير ونضع اللحم أولا والخضروات فوقه ثم المرق وبالصحة والعافية وهذه تعتبر وجبة صحية في هذا البرد القارس أسأل الله أن ينفع بها وسامحوني على الإطالة جزاكم الله خيرا . 


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.







 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق