الجمعة، 28 فبراير 2014

فوائد قشور البطاطس


- فوائد قشر البطاطس:

قشور البطاطس تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان, فهي تحتوي مثلاً على الألياف حيث توجد النسبة العظمي من الألياف في البطاطس في قشورها, والألياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول
وتنظيم السكر في الدم. كما أن قشر البطاطس غنية بالبوتاسيوم والذي يساعد الجسم في أداء الكثير من التفاعلات الكيميائية, وهو أيضاً مولد للطاقة أثناء الأيض. ويساعد أيضاً في تسهيل حركة العضلات, وخفض مستوى ضغط الدم.


قشور البطاطس مفيدة للغاية:

إضافة إلى ذلك, فإن البطاطس تحتوي على نسبة جيدة من الحديد وهو عنصر معدني هام لتدعيم خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم. وتحتوي قشور البطاطس أيضاً على فيتامين (ب3) الذي يسمى أيضاً بالنياسين وهو فيتامين يساعد في الاتصال بين الخلايا ويساعد في التغلب على الإرهاق الجسدي أيضاً. لكن أيضاً بالرغم من الفوائد الكثيرة لقشر البطاطس, فإنها قد تسبب مشاكل إذا تم اعدادها بطريقة غير صحية مثل قليها في الزيت.
وينصح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة بتناول البطاطا بقشرها حيث يحتوي قشر البطاطس علي معادن هامة لدفع مناعة الجسم.
واوضح بدران أن قشر البطاطا يحتوي علي البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والكروميوم وهذه المعادن هامة في تنظيم ضغط الدم واتزان سوائل الجسم وتكوين عظام الأسنان وتنشيط القوي الفكرية والجسيمة وتعمل كمهدئ للأعصاب ومفيد لزيادة كفاءة العضلات.
وأضاف بدران أن البطاطا تعمل كمانع للسرطان، كما تحتوي علي الالياف والبروتين المفيدة في رفع المناعة وتنطيم حركة الامداد كما تعمل مضادات الأكسدة بها علي خفض الدهون الضارة والوقاية من تصلب الشرايين.

أما أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطا من دون نزع قشرتها، فهي:
- الفيتامين B:
 إنّ البطاطا بقشرتها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات B، خصوصاً الفيتامين B6، التي تساعد على توليف الأحماض الأمينية المسؤولة عن بناء العضل وتعزّز صحّة خلايا الدم الحمراء.
- الفيتامين C: 
إنّ كل ثمرة من البطاطا تحتوي على 45 في المئة من الجرعة اليومية من الفيتامين C الموصى بها، وتجدر الإشارة إلى أن القشرة وحدها تحوي حوالى 9 في المئة من هذه الجرعة. وكل منّا يدرك تماماً أن الفيتامين C يساعد على التئام الجروح وتعزيز الجهاز المناعي ويتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة تخوّله الدفاع عن مختلف الأمراض، خصوصاً تلك التي تتخذ طابعاً سرطانياً.
- الحديد: 
إنّ قشور البطاطا توفّر 6 في المئة من الجرعة اليومية من الحديد الذي يساعد على نقل الأوكسيجين إلى الخلايا الحمراء، وتعزيز أداء الدماغ والعضل والوقاية من الأنيميا.- البوتاسيوم: تُعد البطاطا، بقشرتها، مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الضروري لدعم الوظائف الطبيعية لكلّ من الخلايا والعضل والأعضاء. كذلك فإنّ هذا المعدن يساعد على إبقاء السوائل متوازنة داخل الخلايا وخارجها، ويمنع انقباض العضل، ويساعد على انتظام دقات القلب. وأهم ما في الأمر أنه يسيطر على معدل ضغط الدم ويمنع ارتفاعه.- النحاس: تؤمّن البطاطا حوالى 24 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها للنحاس، المهمّ جداً في عمليتي نقل الأوكسيجين وإنتاج الهورمونات والعظام والأنسجة الضامّة. ولأنّها تنمو تحت الأرض، فإنّ قشرتها تمتصّ العديد من العناصر الغذائية، وهي التي تكون مزوّدة بأكبر قدر ممكن من المعادن والفيتامينات، في حين أن محتوى البطاطا غنيّ بالنشويات.ولقد أظهرت الدراسات أن قشرة البطاطا تحتوي على مركّب مضاد للسرطان يُعرف بالـ Chlorogenic Acid الذي يساعد الألياف الموجودة فيها على امتصاص المواد المسرطنة التي قد تكون موجودة في الأطعمة المشويّة، إلى جانب مجموعة من المغذّيات النباتية، مثل الكاروتينات والفلافونويد، التي تُعد مصدراً طبيعياً من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع دمار خلايا الجسم.ولا بدّ من لفت الانتباه إلى أنّ سَلق البطاطا سيؤدي إلى خسارة أهم العناصر الغذائية في الماء. لذا، وفي حال اضطررت الى الاعتماد على هذه الطريقة، يُفضّل ترك المياه واستخدامها لتحضير شوربة كي تستفيد من الكمّ الغذائي الذي تحتويه. أمّا الطريقة المثالية فتبقى من خلال غسل البطاطا بقشرتها جيداً، ومن ثمّ شويها.أخيراً، من الضروري أخذ الحذر من أمر بالغ الأهمية والخطورة في آن: صحيح أن قشرة البطاطا تحتوي على العناصر الغذائية المذكورة، إلّا أنها أحياناً قد تحتوي على مواد كيماوية تؤدي إلى آثار مزعجة، وأحياناً سامّة.فإذا رأيت بقعاً خضراء على البطاطا، لا تفكّر مطلقاً بتناولها، لأنها تكون غير صحّية، فلقد تبيّن أنّ البطاطا التي تكون على قشورها بُقعاً خضراء، تحتوي على المادة السامّة التي تُعرف بالـ Solanine التي تسبّب الإسهال والحرارة والتشنّجات، وحتى الغيبوبة! فهي تؤثّر في نقل الكالسيوم والبوتاسيوم إلى أغشية الخلايا. لذا، عليك التخلّص منها من دون تردّد
لذلك يجب غسل البطاطس جيداً لضمان سلامة الطعام المطبوخ من البطاطس بقشورها .



أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.






هناك تعليقان (2):

  1. اذن اخي الكريم ناكل البطاطس بقشورها ومن ناحية اخرى هل نقوم بسلقها لان عملية الشواء صعبة

    ردحذف
  2. نعم تسلق وتأكل بقشرها طبعا نغسلها جيدا قبل سلقها

    ردحذف