الخميس، 6 فبراير 2014

نبات شقائق النعمان أهم الفوائد الصحية


الاسم العلمي: Anemone Conorania
الاسماء المرادفه: زهر النساء ، زهر الرياح ، زهر النعمان، الشقار ، خد العذرا ،ورد دقرا ونسميه في المغرب "بلعمان".
الجزء المستعمل: الاوراق والزهور.
طبيعة الاستعمال: داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال: مغلي ، مسحوق ، منقوع ، صبغه ، لبخات.
المواد الفعاله : أينمونين ، أنيمول ، صابونين ، هيباتوتراي لوبين، قلويدالرواروبين ، ، قلويد الروادين.
الفصيلة: papaveraceae
الموطن : أوروبا وشمال إفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا
وصف النبات :
عشب حولي ذو ساق رفيع غض منتصب ومتفرع ، واوراقة متفرعة أيضاً السفلى منها ذات أعناق والعليا منها مغمدة للساق ، والأوراق رمحيه الشكل حافتيها مفصصه أو تبدو كأنها مقطعة ومسننه.

يحمل ساق الزهرة أولا برعماً زهريا ثم لا يلبث أن يتحول إلى زهرة أحادية جميلة لها أربع بتلات وبقعة داكنة في الوسط. ثمرة النبات عبارة عن كبسولة بيضاوية الشكل مستديرة القاعدة تحوى عدداً كبيراً من البذور. وجميع أجزاء النبات مغطى بشعيرات بيضاء
الاستخدام الطبي:
استخدم وبشكل فعال في طب الاعشاب كمسكن قوي للسعال الجاف والكحه الغير مسيطر عليها

لمشاكل القولون
غسول للحكه و الجرب
قاطع للرعاف فورا كذرور نفخا بالانف
سبب تسميته بهذا الاسم:
شقائق النعمان ارتبطت باسم (النعمان بن المنذر ) أشهر ملوك الحيرة الذي يقال انه استحسن لونها الأحمر , فأمر بزرعها حول قصره المعروف بالخورنق , كما أمر بحمايتها .

مميزاته:
يتميز هذا الزهر بلونه الأحمر الناري الذي يوحي بروعة واحساس خارقين ويظهر على شكل تجمعات في أجمات كبيرة وعلى مسافات واسعة وخاصة في الأرض البور المشبعة بالمطر .وهو لم يهجن إلى الآن ولم يستنبت في حدائق خاصة

وقد وطن هذا النبات في امريكا الشمالية والجنوبية ويزدهر عادة في الأراضي المزروعة، وعلى جوانب الطرقات ويعرف عادة بأزهاره الجميلة وبشكله المميز. وتقطف الأزهار في فصل الصيف وهي الجزء المستعمل
وشقائق النعمان منه البري والبستاني ويختلف النوعان في الشكل سواء بلون الأزهار أو بشكل الأوراق وعادة البري من الناحية الطبية أفضل من البستاني
ابن البيطار في جامعة فقال:
«إذا مضغ النبات اجتذب البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين عن قرحة تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي يتقشر معها الجلد يدر الطمث إذا احتملته المرأة ويدر اللبن».

ما يقوله الطب الحديث عن استعمالات شقائق النعمان:
فيقول أن أزهار شقائق النعمان مهدئة معتدلة وتستخدم اليوم شقائق النعمان بشكل رئيسي كمفرج معتدل للآلام وكعلاج للسعال المتهيج كما انه يساعد في خفض فرط النشاط العصبي ويمكن استخدام العشبة أيضا في علاج الأرق والهيوجيه العامة والسعال والربو ويعطي عادة كشراب.

كيفية الاستخدام:
تستعمل العشبة بكاملها في محلول عادي وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفي وتشرب لعلاج الاضطرابات العصبية عند الأطفال ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

التحذيرات:
 يجب عدم استخدام شقائق النعمان من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ويفضل استشارة المختص قبل استعماله.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق