الثلاثاء، 18 مارس 2014

الفلفل الأسود ماله وماعليه


الفلفل الأسود ويسمى عندنا في المغرب "لبزار"  يساعد على امتصاص المواد والهضم ويقلل من الغازات وعلى توازن ضغط الدم والتغلب على الالتهابات ، لكن استهلاك الفلفل الأسود بكميات كبيرة قد يصحب بأعراض جانبية غير مرغوبة مثل النزيف في الجهاز الهضمي..
1. القيمة الغذائية: 
يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الاسود علي العناصر الغذائيه التاليه.. - 255 سعر حراري - 10 جرام بروتين - 26 جرام الياف - 21 ملي جرام فيتامين C - 4.5 ملي جرام فيتامين E - 16 ملي جرام فيتامين K - 44 ملي جرام صديوم - 1259 ملي جرام بوتاسيوم - 437 ملي جرام كالسيوم - 1 ملي جرام نحاس - 194 ملي جرام ماغنسيوم - 173 ملي حرام فسفور
2. امتصاص المواد الغذائية والعقاقير: 

يحتوي الفلفل الأسود على مركبات تعزز من امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة بشكل ملحوظ، حيث يزيد من نسبة امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء كما ويبطىء من مرور الطعام في الجهاز الهضمي، مما يسمح نسبة امتصاص أعلى للمواد الغذائية ويرفع من كفاءة العقاقير.
وتشير الأبحاث أن إضافة الفلفل الأسود للكركم رفع امتصاص مركبات الكركم لدى الفئران بمقدار 154%. ولدى التجارب على الإنسان، وجد أنه لدى إضافة20 ملغم من مركب piperine (وهو المركب الفعال في الفلفل الأسود) للكركم، ارتفعت نسبة امتصاص مركبات الكركم بمقدار 2000%، أي بعشرين ضعف!
وتنبع أهمية هذا الاكتشاف في كون الكركم يحمل فوائد كثيرة وهامة للجسم، مثل تخفيض الكولسترول وتقليل الاحتمالات للإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر، بينما قدرة الجسم على امتصاص مركباته هي ضئيلة، الا إذا أضفنا للكركم الفلفل الأسود. ولا تقتصر فوائد الفلفل الأسود في تعزيز امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء على الكركم قثط، وانما تنطبق على سائر المواد الغذائية بنسب متفاوته، كما وترفع من كفاءة العديد من العقاقير حيث ترفع من نسبة امتصاص مركباتها.
3. ضغط الدم: 

كشفت الأبحاث أنه يوجد في الفلفل الأسمر ستة مركبات تساعد في توازن ضغط الدم.
4. هشاشة العظام: 

تم اكتشاف أربعة مركبات في الفلفل الأسمر مقاومة لمرض هشاشة العظام.
5. التدخين: 

تشير الأبحاث الى أن استنشاق زيوت الفلفل الأسود ساعدت في تقليل الأعراض المرتبطة بالتوقف عن التدخين.
6. البلع: 

ساهم استنشاق زيوت الفلفل الأسود في تحسن وظيفة البلع والإقلال من أعراض اضطرابات البلع لدى المرضى الذين أصيبوا بسكتة دماغية.
7. الخلايا الدهنية: 

تحتوي قشرة حبوب الفلفل الأسود على مركبات تساعد في تحلل الخلايا الدهنية في الجسم، مما يساعد على التخلص منها.
تحذير:
مع هذا فان استهلاك الفلفل الأسود يتعارض مع وجود القرحة والإلتهابات في الجهاز الهضمي وكذلك استهلاك الفلفل الأسود بكميات كبيرة قد يكون مصحوبا بأعراض جانبية غير مرغوبة مثل النزيف في الجهاز الهضمي.


 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق