الأحد، 2 مارس 2014

فوائد الفراولة دراسات وأبحاث


كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن المداومة على تناول ثمار العائلة التوتية مثل التوت الأزرق والفراولة وتوت العليق، له دور كبير فى حماية المخ، وتقليل فرص الإصابة بأمراض الزهايمر والنسيان وفقدان الذاكرة.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من الجمعية الأمريكية للكيمياء، ونشرت بدورية "Journal of Agricultural and Food Chemistry" فى السابع من شهر مارس الجاري.
وأكدت الدراسة أن عائلة التوت قد تقدم حماية كبيرة للمخ فى عمر الشيخوخة، وتجعله في وضع صحي بشكل جيد، وذلك بفضل ما تحتويه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وبعض المواد الأخرى القادة على حماية خلايا المخ من الجذور الحرة الضارة "free radicals".
وأضافت الدراسة بأن الفراولة والتوت يرفعان من أداء الطريقة التى تتواصل بها الخلايا العصبية معا، بالإضافة إلى تحسين سلوك الإشارات العصبية بشكل عام، بما يمنع من حدوث الالتهابات المخية التي قد تؤدي لتلف الخلايا، وهو ما يحسن من وظائف خلايا المخ الحركية والإدراكية، وهو ما له الأثر الكبير في الوقاية من أمراض الزهايمر والنسيان وفقد الذاكرة عندما يبلغ الإنسان من العمر أرذله.

وكتشفت دراسة أوروبية حديثة التأثير الإيجابي للفراولة في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
واكتشف فريق إسباني وإيطالي أن إضافة الفراولة لعينات من خلايا الجلد منحها حماية من الأشعة فوق البنفسجية مع زيادة حيويتها وتقليل الضرر الحادث بالحامض النووي للخلية. ويرى العلماء أن هذا الكشف يمكن أن يمهد الطريق لإنتاج كريمات جديدة لحماية الجلد من الشمس مصنوعة من الفراولة
وقال كاتب الدراسة موريزيو باتينو من كلية Politecnica delle Marche بإيطاليا"لقد تحققنا من التأثير الحمائي للفراولة ضد الأضرار التي تصيب البشرة نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية".
ويفترض العلماء أن الصبغة الحمراء في فاكهة مثل الفراولة هي المسؤولة عن الخصائص الحمائية للفراولة، حيث إن التحاليل أكدت أن المستخلص كان غنياً بهذه المادة.
وقالت سارة توليباني من جامعة برشلونة بإسبانيا "هذه المادة لها خصائص هامة ضد الالتهابات كما أنها مضادة للأكسدة أو التسرطن كما أنها قادرة على تلطيف وتعديل عمليات
إفراز الإنزيمات. إلا أننا لم نكتشف بعد العلاقة المباشرة بين هذه المادة وبين الخصائص الحمائية للفراولة".
وأضافت: "حالياً تمثل نتائج هذه الدراسة قاعدة لمزيد من الدراسات لتقييم التأثيرالحيوي والبيولوجي لهذه المادة على طبقات البشرة سواء تم استخدامها كمستحضر خارجي للبشرة أو كطعام".
وفي دراسة سابقة أثبتت الباحثة الإسبانية أن فاكهة الفراولة تقوي من خلايا الدم الحمراء وتحمي المعدة من التأثير الضار للخمر عافى الله المسلمين من شره. 


 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق