الأربعاء، 9 أبريل 2014

صدق أولآتصدق هذه الفوائد الجمة لأوراق العنب


ورق العنب أو مايسمى عندنا في المغرب "أوراق الدالية" يشكل جزء من المأكولات الشعبية للعديد من البلاد كالهند، تركيا، اليونان، لبنان ومصر أيضا. فأوراق العنب هي من الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا صحيًا. كما أن الكمية التي تقدر بحوالي 2 كوب من ورق العنب للرجال وكوب ونصف للنساء يمكنها أن تشبع الاحتياج الاسبوعي للجسم من الخضروات الخضراء. وعلى الرغم من المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية لورق العنب حيث يقدم الكوب الواحد ما يعادل 13 سعرة حرارية، إلا أنها مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والتي من أهمها:

الألياف الغذائية

أوراق العنب مصدر غني بالألياف الغذائية، حوالي 1.5 جرام للكوب الواحد. مما يعني أنه على الرغم من احتواء أوراق العنب على كمية قليلة من السعرات الحرارية، إلا أنها تساعد على الشعور بالامتلاء. كما يساعد أيضا على إبطاء عملية الهضم، مما يساعد على الإفراز التدريجي للسكر في مجرى الدم، مما يساعد على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم. تناول كوب واحد من أوراق العنب يدعم الجسم بحوالي 7% من الاحتياج اليومي من الألياف.

الفيتامين A و K

يعزز تناول أوراق العنب المحتوى الغذائي من الفيتامينات، وخاصة من الفيتامينات الذائبة في الدهون كالفيتامين A، K. فالفيتامين A يساعد على نمو الخلايا بشكل سليم. كما أن الفيتامين A أساسي للعديد من وظائف الجسم كتقوية العظام، صحة الجلد، تقوية البصر وصحة القناة الهضمية.
أما الفيتامين K فيساعد على التحكم في تجلط الدم. المستويات السليمة للفيتامين تسمح بتكوين جلطات الدم عند الإصابة بالجروج، لذلك فيمنع نزف الدم من الجروح، ويحد من فقدان الدم. كوب واحد من أوراق العنب يحتوي على حوالي 3.853 وحدة من الفيتامين A. كما يقدم أيضا كمية تقدر بـ 15.2 ميكروجرام من الفيتامين K، وهي حوالي 17% من الاحتياج اليومي للمرأة، و 13% من الاحتياج اليومي للرجل من الفيتامين K.

الحديد والكالسيوم

أوراق العنب أيضا مصدر هام للكالسيوم والحديد، وهما اثنان من المعادن الأساسية اللازمة للجسم. حيث يحتاج الجسم للكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أنه ضروري لإتمام وظيفة العضلات والأعصاب. الكوب الواحد من أوراق العنب يحتيو على 51 ميليجرام من الكالسيوم، وهي حوالي 5% من الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم.
أما الحديد الموجود في أوراق العنب، فيعمل على تنظيم الدورة الدموية داخل الجسم. حيث يساعد الحديد على حمل الأكسجين داخل مجرى الدم. والكوب الواحد من أوراق العنب يحتوي على 0.37 ميليجرام من الحديد، وهي حوالي 4% من الاحتياج اليومي للرجال، و2% من الاحتياج اليومي للنساء من الحديد.
طبخ أوراق العنب بطريقة صحية 
 يمكن طبخ أوراق العنب بطريقة صحية من خلال حشيها بمكونات صحية ومفيدة للجسم. فيمكن تحضير حشوة من الدجاج مع الخضروات المقطعة، ثم تطهى حتى تمام النضج للحصول على وجبة غنية بالبروتين، الألياف، الفيتامينات والمعادن. أما بالنسبة للأشخاص النباتيين، فيمكن تحضير حشوة من التوفو وهو "جبن من معجون فول الصويا" مع الفطر كمصدر للبروتين، مع إضافة خليط من الخضروات المقطعة كالبصل، البروكلي، البقدونس.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق