الأحد، 11 مايو 2014

العطرة أو لعطرشا بالمغربية تعرف على فوائدها


 نبات العطرة أو العطر نسميها نحن المغاربة "لعطرشا"  لماذا إسمها الشائع هو عطرة أو اعطرشة افرك مثلا الورقة بين يديك و شم رائحة يدك فستجدها ذات رائحة عطرة سبحان الخالق.
  واسمها العلمي هو Rose Geranium (Pelargonium roseum Willd.)
لكن ما فائدة هذا النبات؟ من المدهش بأن له فوائد كثيرة, و من فوائده:

- ينظف و يطهر حب الشباب ( العد الشائع ) و يعالج القيح الناتج عنه:
نظف الجلد حول حب الشباب بماء دافئ ( و يمكن استخدام صابون خفيف ) ثم تكسر ورقة من نبات العطرة في وعاء صغير و يضاف إليها بضع قطرات من زيت الزيتون و تمزج حنى يصبح المزيج ناعماً جداً و يغطى به الجلد الحاوي على حب الشباب و يترك لمدة 10 دقائق يكرر الاستعمال يومياً و لمدة أسبوع و لاحظ الفرق بعدها.

- يوقف السعال الجاف:
إكسر بضع من أوراق العطرة النظيفة و ضع معها بضع من أوراق الريحان و معهم 4-5 حبات من الجوز وضعها في نصف ليتر من الماء و دعه يغلي لمدة 5 دقائق ثم السائل الناتج تناول منه كأس قبل كل وجبة طعام يومياً ( يستحسن تغيير المنقوع يومياً )

- يخفض من سكر الدم من الدرجة الثانية!:
تنظيف 3 ورقات من العطرة جيداً و تؤكل قبل كل وجبة طعام بـ 30 دقيقة.
ملاحظات هامة: 

لا يعني هذا ترك الدواء بل يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العلاجات الطبيعية فهو أدرى بحالة مريضه ونسبة السكر في الدم.
- يقوي المناعة في الجسم:
إمزج 200غ من العسل مع عصير 3 ليمونات طازج و 20 ورقة من العطرة و 20 قطعة من اللوز أو الجوز. تناول كل يوم ملعقة طعام من المزيج قبل الإفطار.

- استخدامه في المطبخ:
تعتبر العطرة مناسبة جداً للمربيات المنزلية فوضع ورقة نظيفة على سطح المربى قبل إغلاق المرطبان يحمي مربى الفواكه من الباكتيريا التي تفسد المربى و تكسبه رائحة و طعم حلاوة مميزين.
 
- ينقي الجو و ينظفه من الجراثيم في حال تم إنباته داخل المنزل لاحتوائه على phytoncydes التي يطلقها في الجو و التي تقضي على معظم الباكتيريا المتواجدة في الجو المحيط
تعتبر الأوراق غنية بفيتامينات A و C و مركبات الفينولات المتعددة ( مادة مطهرة ) لتحضير منقوع أوراق العطرة: توضع بضعة أوراق نظيفة في كأس و يصب عليها الماء الحار ثم تغطى حتى تبرد و تشرب
و من فوائد نبات العطرة أيضاً:
- يخفف نزف الجروح المترافق مع مرض فقر الدم
- يوقف الإسهال
- يخفض ضغط الدم
- يحارب حمى الربيع

ونشر على جريدة الرياض كلآم للدكتور جابر بن سالم القحطاني أستاذ علم العقاقير بالمملكة العربية السعودية جاء فيه:

العطرة من أسمها نبتة عطرية وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى مترين ساقها شديدة التفرع ابتداء من القاعدة وفروعها ذات عقد منتفخة، وأوراقها متناوبة معلاقية كفية الشكل وعروق الورقة كثيفة وتغطى الورقة شعيرات غدية كثيفة، الأزهار وردية اللون، يزهر في الصيف ويزرع بشكل كبير في المنازل. تعتبر العطرة من أهم النباتات العطرية والتي تعتبر مصدراً للزيوت الطيارة التي تفرزها الشعيرات الغدية التي تغطي الأوراق والساق. وتدل الدراسات على أن الهكتار الواحد يعطي أكثر من 70 كيلوجرام من الزيت العطري. وتجمع الأجزاء الطرية من العشب بعد تفتح 50% من الأزهار ويمكن جمع المحصول ثلاث مرات في السنة الواحدة.
يعرف النبات علمياً باسم Pelargonium roseum .
الموطن الأصلي للنبات: بلدان حوض البحر المتوسط وقد نجحت زراعته في المملكة العربية السعودية.
تحتوي العطرة على زيت طيار تتراوح نسبته ما بين 25, ،5% من وزنها الرطب ويتم الحصول على الزيت الطيار بالتقطير. يتكون الزيت الطيار من الجيرانيول Geraniol وسيترونيلول Citronellol ولينالول Linolol ومنثول Menthol تستعمل العطرة بشكل كبير في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وفي الصناعات الغذائية. يستخدم في الأغراض الطبية بديلاً لزيت الورد إذ يضاف إلى الأشربه لتكسبها طعماً مقبولاً. كما تستخدم الأوراق الطازجة لعمل شاي يشرب لطرد الغازات ويخفف من تطبل البطن. كما تضاف أوراق العطره إلى الشاي لإعطائه نكهة عطرية جميلة حيث يفتح الشهية. إنتهى كلآمه حفظه الله وقد نشر في جريدة الرياض.
 ملاحظة:
أخي يمكنك الإستعانة بالأعشاب التي ليس لها تأثيرات جانبية على صحتك فهي مساعدة و لكن لآ توقف دوائك دون استشارة الطبيب _ عافاني االله وإياكم من كل داء وبلآء.

 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق