بعض الحلول التي قد تفيد مريض الصدفية


مرض الصدفية يعتبر من الأمراض الجلدية الشائعة وهو مرض مناعي يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد. نتيجة الصدفية تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء، تسبب الالم احيانا.
الصدفية مرض عنيد، يستمر لفترة طويلة (مرض مزمن). هناك فترات تتحسن فيها اعراض الصدفية وتخف، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات اخرى. بالنسبة لبعض المرضى، الصدفية لا يتعدى كونه مصدر ازعاج. اما بالنسبة للبعض الاخر، فمن الممكن ان تسبب العجز، وخصوصا عندما تكون مرتبطة بالتهاب المفاصل (Arthritis). وقد تشفى بإذن الله وقد لآتشفى ، لكن علاج الصدفية يمكن ان يحقق تحسنا كبيرا. كما ان اتخاذ التدابير الخاصة بنمط الحياة، مثل استخدام مرهم الكورتيزون وإذا كان طبيعي أفضل مصنع طبيعيا من أعشاب تحتوي على كورتيزون طبيعي وبدون أعراض جانبية، كذلك تعريض الجلد لاشعة الشمس الطبيعية باعتدال في الشروق وقبل الغروب وبطريقة خاضعة للرقابة، من شانه ان يؤدي الى تحسن  اعراض الصدفية.
 والسبب الدقيق لهذا المرض غير معروف ولكن في كثير من الاحيان يتواجد الاستعداد الوراثي مع العوامل البيئية المحفزة له .
اعراض مرض الصدفية تختلف من شخص لاخر، لكنها يمكن ان تشمل واحدة او اكثر من التالية:

طبقات حمراء على  الجلد، تكسوها قشور فضية اللون
نقاط صغيرة مغطاة بالقشور (شائع بين الاطفال)
جلد جاف، متصدع ونازف في بعض الاحيان
حكة، حرقة او الم
اظافر سميكة، مغلظـة، مثلومة او مليئة بالندوب
تورم وتيبس المفاصل.
الطبقات على الجلد، نتيجة للصدفية، يمكن ان تظهر كبضع نقاط من القشور وحتى طفح جلدي يغطي مساحة واسعة. الحالات الخفيفة من الصدفية قد تكون مصدر ازعاج، لا اكثر. اما الحالات الاكثر حدة من الصدفية فقد تسبب الالم والعجز. معظم انواع الصدفية تتطور بشكل دوري، حيث تستمر النوبة بضعة اسابيع او اشهر ثم تهدا لبعض الوقت، بل وقد تختفي تماما. لكنها في معظم الحالات تعود، في نهاية الامر، كما كانت.العوامل التي تثير ظهور المرض أو التي تؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية وهي:
الإصابات الجلدية المختلفة مثل الجروح والخدوش وحتى الحكة بشدة بالأظافر تؤدي الى ظهور المرض وكذلك انتشاره .

الالتهابات البكتيرية : لها علاقة بظهور المرض واستمراره خاصة الصدفية التي تشبه قطرات المطر وقد لوحظ أن العلاج ببعض المضادات الحيوية مثل الريفامبيسين والامبيسللين تؤدي الى الشفاء من بعض حالات الصدفية وكذلك هناك من يرى أن هناك علاقة للمرض بالاصابة بجرثومة المعدة

التعرض لأشعة الشمس المباشر لفترات طويلة قد يؤدي إلى زيادة حدة المرض وانتشاره وهنا تصدق المقوله الشهيرة ” ودواني بالتي كانت هي الداء ” حيث أن التعرض لفترات قليلة لأشعة الشمس في الصباح وقبل الغروب تفيد المريض وهذا عكس مايحدث عند التعرض لفترات طويلة وخاصة وقت الظهيرة

العقاقير الطبية : وأهمها عقار الليثيوم ومضادات الأدرينالين من فئة ” بيتا ” وأخطرها العلاج بالكورتيزون عن طريق الفم أو الحقن فهذا يؤدي إلى ظاهرة ارتداد المرض وهذا يعني أنه يحدث تحسن في حالة المرض بعد العلاج بالكورتيزون ” وأؤكد أنه عن طريق الفم أو الحقن وليست الكريمات الموضعية ” وبعدها يظهر المرض بصورة عنيفة ويزداد انتشارا

العوامل النفسية :  وهي هامة جداً فأحياناً تكون بداية المرض بعد صدمة نفسية عميقة وكذلك تتغير شدة المرض تبعاً للحالة المزاجية للمريض

التدخين والكحوليات : وهي تفاقم المرض
وعدم الحمية الغذائية: فمريض الصدفية لآزم يعمل حمية غذائية وتطهير جهازه الهضمي من السموم لتتحسن الحالة أو تشفى بإذن الله
فهذه الأشياء تزيد من المرض وتقلل من فرص الشفاء منها
وهذه بعض العلآجات المساعدة:
- يشرب مريض الصدفية كل صباح على الريق كوب ماء دافئ مذاب فيه ملعقة عسل كبيرة ولآيأكل إلا بعد نصف ساعة ويجب أن يبتعد عن الحليب ومشتقاته والمعلبات ويبتعد عن البرتقال والليمون والحوامض كلها ويأكل الخضر مثا الكرنب والملفوف الفاصوليا البقدونس والخس الجزر والبطاطس...  والفواكه الأخرى مثل ( الموز والتين والتفاح  والزبيب) وسمك السردين والتونا لأنه يحتوي على أوميكا3 وفيتامين.د ولحم الديك الرومي ونسميه في المغرب "بيبي"  فهو مهم والفول وزيت الزيتون والعدس واللوبيا  فيختار من هذه الأشياء مايناسبه أما البهارات فالمسموح منها ( الكمون والكركم والكزبره والزنجبيل ) ويأكل بين الفين والأخر حساء الشعير مع عسل النحل وقليل من الشمر مايعادل ملعقة متوسطة في كل وجبة ونسميه في المغرب "النافع البستاني أوزريعة البسباس" نطحنه ونخلطه ونأكله مع حساء الشعير والعسل  ويستمر وبهذا سيطهر جهازه الهضمي من السموم 
 وهناك بعد العلاجات التي تستخدم في الحد من الصدفية وتهدئتها وفي بعض الحالت الشفاء منها بإذن الله ومنها ما يلي:
الصبار : وهي أنواع والمشهور عندنا في المغرب وهو "اضلاف الهندية" تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية ,كما تحتوي على مواد راتنجية واحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن. ووجد الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات, يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، وعصارة الصبر مفيدة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يخلطه مع العسل ويعمل كدهان خارجي .

الخلة البلدي نسميها في المغرب "بشنيخا" وهو نبات عشبي معمر وقد استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين حيث كانوا يدلكون الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس. وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان ثمار الخلة تحتوي على مادة السورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية حيث تقوم هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور. 
العرقسوس  : Licorice يحتوي على مركب يشبه الى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.

• الكتان Flax : "زريعت الكتان" يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية. وقد وجد أن 10- 12جم من هذه الاحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.
• الافوكاتو Avocado : "لآفوكا" وهو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وقد نصح العشابون القدامى باستخدام قشرة ثمرة الافوكاتو لعلاج الصدفية وتحتوي ثمار الافوكاتو على بروتينات بنسبة 25% وتربينات احادية نصفية وفيتامينات A,B ويستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها على هيئة عجينة وتوضح على المناطق المصابة فتعمل على ترطيب الصدفية.
 • الحلبة Fenugreek : و هي من اشهر الادوية العشبية و هي علاج لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث تطحن طحناً ناعماً ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يذر بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة ويعمل ذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً , بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5ملاعق من زيت الزيتون ويستعمل ربع هذه الكمية عن طريق الفم اربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل وهذا بجانب الاستعمال الخارجي و بالاضافة الى ذلك تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة و تضاف الى نصف لتر ماء و تغلى لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة
• البابونج : Camomile و هو نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه الازهار وهو يحتوي على زيت طيار واهم محتويات هذا الزيت مادة تدعى كمازولين. والبابونج كثير الاستعمال في البلاد الاوروبية وخاصة للصدفية والحساسية وجفاف الجلد.
ويعد المعالجون بالاعشاب ان وضع هذا النبات على الجلد افضل من الادوية الشائعة الاستعمال لعلاج الصدفية. وحيث ان البابونج يحتوي على فلافونيدات بجانب الزيوت الطيارة وهي مضادة للالتهابات فإنه يمكن عمل دهان طازج من مسحوق ازهار البابونج الناعم مع زيت الزيتون وتدهن به المناطق المصابة ليلاً عند النوم ويداوم على ذلك حتى الشفاء.


• الرجلة Purslane : وهي نبات عشبي حولي وهي غنية بفيتامين A,C,H مع معدن السيلنيوم وحمض الفارلينوكنييك ويقول الطبيب اندرو ويل المهتم بالاعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة اريزونا بتكسون ومؤلف كتاب "Naturul Health medicine" ان الاعشاب او الاغذية التي تحتوي على المركبات السابقة هي افضل شيء لعلاج الصدفية والرجلة هي افضل الاغذية لذلك الغرض. حيث تؤخذ الرجلة وتطبخ على البخار مثل السبانخ ويؤكل وتستخدم السيقان الصغيرة مع السلطة مع الوجبات الغذائية 
 • اللاوندة Lavander : نسميها في المغرب "الخزاما" و هو نبات عشبي معمر له ازهار ارجوانية جميلة وجذابة وله رائحة عطرية ويستخرج منه عطر اللافندر المشهور. تحتوي اللاوندة على زيت طيار حيث يؤخذ الزيت ويدهن به الاماكن المصابة ثم يتبع بزيت اللوز وقد اعطى نتائج ايجابية للصدفية وللامراض الجلدية الأخرى .
وهذه بعض الممنوعات عن مريض الصدفية وهي:
الدسم والدهون بكافه انواعها ماعدا زيت الزيتون
اللحوم جميعها ماعدا لحم الديك الرومي أحيانا.
الحليب واللبن ومشتقاتهم
الحمضيات جميعها
المشروبات الغازيه
الرز الابيض
اغلب البهارات ماعدا الكمون الزنجبير الكركم
وبعض انواع الخضار (الفلفل الأخضر 
،الطماطم ، البذنجان)  
البرتقال والليمون
وجميع المعلبات والبيسكويات والشوكولاتة
معاجين ألاسنان التي تحوي الفلورايد واستبدالها بما لا يحوي الفلورايد ولو اقتصرعلى عود الأرك وبعض الاعشاب كان افضل
الإبتعاد عن شرب القهوة وإستبدالها بالشاي الأخضر أوالبردقوش أوالزعتر
الإبتعاد عن النرفزة والعصبية ماأمكن
وفي الختام أسأل الله أن يعافي كل مريض ومبتلى وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك. 






إرسال تعليق

0 تعليقات