الأحد، 1 فبراير 2015

الفستق يتوفر على نسبة كافية من الفيتامين B6 وفيتامين E



كشفت دراسة حديثة من ولاية بنسلفانيا، نتائج جديدة ومثيرة حول تناول الفستق، حيث أكدت أن تناول زوجين من الفستق يومياً قد يقلل من استجابة الجسم لضغوط الحياة اليومية، ويعمل على حماية مرضى السكر من ويلات أمراض القلب. وجد الباحثون
بقيادة الدكتور شيلا ويست، أستاذ الصحة والعلوم الغذائية، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر ويتناولون حفنة من الفستق (حوالى 150 ملليجرام من المكسرات) يومياً لمدة شهر، هم أفضل من حيث صحة القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين لم يتناولون المكسرات. والنتائج التى نشرت فى دورية جمعية القلب الأمريكية، أشارت إلى أن الفستق قد يعزز صحة القلب من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر. وقال "ويست" إن البالغين الذين يعانون من مرض السكر، الذين يتناولون حفنة من الفستق يومياً قد خفض انقباض الأوعية الدموية لديهم أثناء الإجهاد وتحسن التحكم العصبى للقلب على الرغم من أن المكسرات تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لكنها تحتوى على الدهون الجيدة، والألياف، والبوتاسيوم، والمواد المضادة للأكسدة. وأضاف "ويست" نظراً للمخاطر العالية لأمراض القلب فى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، فإن المكسرات تعتبر عنصراً هاماً فى النظام الغذائى الصحى للقلب. وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لموقع “Newsmax Health”
الفستق يملك فوائد هامة جدا خصوصا للقلب والدم. هذا ما وجدته دراسة جديدة نشرت في مجلة لايف ستايل ميديسن الامريكية.
وكشف تحليل 8 دراسات بأن تناول الفستق لعدة اسابيع يساعد على خفض الكولسترول السيء في الدم بنسبة 20 بالمائة، ويساعد على زيادة الكولسترول الجيد بنسبة 48 بالمائة. ووفقا لاحدى الدراسات التي ركزت على الضعف الجنسي عند الرجال، تبين بأن اضافة الفستق الى الحمية الغذائية يزيد من الاداء الجنسي بنسبة 51 بالمائة، بفضل خصائصه التي تدعم صحة الدم.
ووجدت دراسة جديدة أن الفستق غير المقشر هو رفيق من يحافظون على وزنهم، إذ أن من يتناولون الفستق الحلبي يستهلكون سعرات حرارية أقل بـ 40% من الأنواع الأخرى من المكسرات المقشرة.
وذكر موقع “كالوري لاب” الأميركي أن الدراسة وجدت أن مشهد قشر الفستق الفارغ يجعل الأشخاص يشعرون بأنهم استهلكوا الكثير منه وبالتالي يمتنعون عن تناول المزيد.
من فوائده:
1- يقوّي الجهاز المناعي
تتطلب قوة الجهاز المناعي حصول الإنسان على كمية كافية من الفيتامين B6، والذي يتوفر في الفستق حيث يعمل على تعزيز فعالية الجهاز المناعي لمكافحة العدوى. كما يساعد في الحفاظ على صحة الغدد اللمفاوية، ويضمن إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد العدوى.
2- مفيد لصحة وجمال البشرة
يعتبر الفستق مصدرًا جيدًا للفيتامين E، ومضادات الأكسدة القوية التي تذوب في الدهون، لذلك فهو يفيد في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا. وينصح به أطباء الجلد والتجميل لبشرة صحية وجميلة حيث يساعد الفيتامين E على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يمثل خط الدفاع الأول ضد الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.
3- يحافظ على صحة العين
احتواء الفستق على عدد من الموادّ المضادة للأكسدة يجعله أحد أهم أنواع المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين خاصة من الأمراض المصاحبة لتقدم العمر.
4- ينصح به لمرضى السكري
تناول الفستق يمكن أن يساهم في منع مرض السكري من النوع 2، فكوب واحد منه يوفر 60% من القيمة اليومية الموصى بها من الفوسفور والذي يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
5- هام لصحة القلب
فقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد الفستق في خفض معدلات الكولسترول في الدم بعد فترة قصيرة فقط من الاستهلاك المنتظم له. كما يساعد احتواؤه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة على محاربة الالتهابات، وحماية الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
6- يفيد الحوامل والأمهات
 احتواء الفستق على حمض الفوليك يساعد على ولادة أطفال أصحاء حيث يعمل على وقايتهم من التشوهات الخلقية كما يفيد الأمهات في مرحلة الرضاعة لأنه يساعد في زيادة إدرار الحليب.
 كيف تتناول الفستق:
ولكن، اذا رغبت في تناول الفستق حقا، فيجب أن تشتريه بقشوره: ينصح الخبراء بتناول الفستق من القشور مباشرة، وهكذا يمكنك حصر الكمية التي تتناولها. وبالطبع يجب أن يكون طازجا وغير مملح أو مملح قليلا. ويجب مضغ الفستق جيداً لأنه بدوره صعب الهضم ومن المستحسن تناوله بعد الأكل مباشرة أو بعد 3 ساعات على الأقل ليتسنّى للجهاز الهضمي القيام بوظيفته.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق