الأربعاء، 21 يناير 2015

بذورالكراويه الفوائد والإستخدامات المتعدده


نبات الكراويه من النباتات العطرية الطبية التي لها استخدامات متعدده ، تستخدم كمنشط وفي علاج مشاكل الجهاز الهضمي كحرقة الفؤاد او آلام رأس المعده و الانتفاخ والغازات و فقدان الشهية وتقلصات المعده والامعاء ، زيت الكراويه يساعد في اخراج البلغم
عن طريق السعال و يحسن التحكم في التبول ومضاد بكتيري ويخفف من اعراض الامساك . وتستخدم النساء زيت الكراويه منذو القدم في بدء الحيض وايضا للتخفيف من آلامها وتقلصاتها وكغسول مهبلي ويستخدمها المرضعات لزيادة تدفق الحليب كما تستخدم زيت الكراويه في غسولات الفم وتطهيره وايضا في تدليك الجسم حيث يساعد في تحسين تدفق الدم . اما في الاطعمه فتستخدم الكراويه كتابل عطري جميل بالاضافه لخواصها الطبيه.
اما في الصناعة فيستخدم زيت الكراويه لإضفاء نكهة لبعض الادوية و معطر لمعجون الاسنان والصابون ومستحضرات التجميل .
يتم عاده الجمع بين زيت الكراويه وزيت النعناع لعلاج آلام رأس المعده والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي كما يمكن اضافة البابونج و عرق السوس وشوك العاقول والنعناع بالاضافة الي بذور الكراويه لعلاج الغثيان وتقلصات الجهاز الهضمي .
اما بالنسبة الي الجرعة اليومية
من خمسين الي مئة ملي جرام من زيت الكراويه مع زيت النعناع لعلاج آلام رأس المعده وهناك منتج اسمه
Iberogast

يحويهما وهو لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي و القولون العصبي .
والكراوية آمنة ان التزمنا بالجرعة اليومية الموصي بها اما اذا زادت الجرعه فقد تسبب حرقة وغثيان وتسبب طفح جلدي وحكه اذا لامست الجلد عند بعض الاشخاص.

 الإحتياط :
وكأحتياط لا انصح الحامل والمرضع ومن تعاني من سرطان الثدي استخدام الكراويه وايضا ممن يعاني من السكري فقد يخفض نسبة السكر في الدم.وينصح قبل اي جراحة التوقف على الاقل مدة اسبوعين من استخدام الكراويه .
قد تتفاعل الكراوية مع ادوية السكر فينصح عدم استخدامها مع الادوية في نفس الوقت
ونصيحتي لا تستخدم اي منتج عشبي الا بعد استشارة طبيب مختص.


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق