الجمعة، 30 يناير 2015

من يعاني من مشاكل النوم يجب أن يحتاط من بعض الأطعمة



إذا كنت من اللذين يعانون من الأرق ، فماذا عن تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل ؟ قد تكون فكرة جيدة ، ولكن كن حذرا من تناول بعض الطعمة التي تسبب عدم الشعور بالراحة وقت النوم :

اللحوم
هناك بعض اللحوم مثل لحم النقانق ، واللحوم المدخنة تحتوي على مستويات عالية من الثيامين والأحماض الأمينية ، والتي تطلق مادة منبه في الدماغ .

الشوكولاته
كن حذرا من تناول كوب كاكاو او تناول الشوكولاته في المساء . كثير من الناس هم أكثر حساسية لمادة الكافيين والتي تزداد مع التقدم في السن حتى قطع الشوكولاته الصغيرة في رقاقة الآيس كريم كافية لتطلق التيروزين،الحمض الأميني المحفز للإستيقاظ 

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة مثل ريد بول وغيرها من مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وكذلك تحتوي على تورين الأحماض الأمينية ، مما يعزز الشعور باليقظة وفرز الأدرينالين . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول جرعة من مشروبات الطاقة تسبب مشكلة النوم بسبب احتوائها على التورين والكافيين .

صلصة الطماطم ، الفلفل الحار ، والبيتزا ، والأطعمة الغنية بالتوابل
تحدث الاضطرابات في الجهاز الهضمي بإعتباره مصدر مشترك من مشاكل النوم ، ولكن الكثير من الناس لا يعلموا هذه المشكلة . الأطعمة الحمضية والتوابل يمكن أن تتسبب الارتداد ، وتسبب الحرقة ، بالإضافة إلى أعراض أخرى من عدم القدرة على النوم المتواصل .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك بعض الاطعمة التي تمنع النوم وبخاصة إذا تم تناولها قبل وقت النوم مثل الشيكولاته ومشروبات الطاقة و صلصة الطماطم ، الفلفل الحار ، والبيتزا ، والأطعمة الغنية بالتوابل و اللحوم ، لذا ينبغي تجنبها للحصول على ليلة نوم هادئة .

كما اكدت الابحاث عن وجود بعض الأطعمة التي تساعد على النوم ، مثل : البطاطا والموز والفول
البطاطا المخبوزة ، والموز ، والفول ، وفول الصويا كلها أطعمة تحتوي أيضا على كميات قيمة من التربتوفان والكربوهيدرات . والتي تساعد على انتاج التربتوفان ، كما تساعد دماغك في إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية لتحسين المزاج مع خفض خطر الاكتئاب .

منتجات الالبان
حمض تريبتوفان الأميني ، وهو أحد الأحماض الموجودة في مختلف الأطعمة ، ويمكن أن تسبب النعاس . الكربوهيدرات تساعد على استرخاء الدماغ مع استخدام التربتوفان . كما انها من منتجات الألبان مثل الحليب قليل الدسم ولبن الزبادي ، والتي تحتوي على التربتوفان والكربوهيدرات ، مما يجعلها خيارا جيد وقت النوم مع وجبة خفيفة قيمة .

النشويات المكررة
النشويات مثل الخبز والحبوب والمعكرونة ، كلها توفر كميات غنية من الكربوهيدرات – والتي تعتبر مصدر غذائي رئيسي للطاقة . أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات تسبب النعاس ، كما لها تأثير أكبر على نسبة السكر في الدم مقارنة مع الحبوب الكاملة .

اضافات السكريات
السكريات المضافة ، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر المائدة ، كلها لها نكهة حلوة وتحتوي على السعرات الحرارية ، ولكن عدد قليل من المواد الغذائية مثل الحبوب المكررة ، كما ان أضاف السكريات تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وهذا يعني أن لديهم تأثير كبير على نسبة السكر في الدم . بعد تناول وجبة عالية بنسبة السكر في الدم ، فإن نسبة السكر في الدم يرتفع إلى أعلى بعد تناول وجبة منخفضة نسبة السكر في الدم .


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق