الجمعة، 23 يناير 2015

نبات الخبيزة أو البقولا بالمغربية فوائد جمة




الخبيزة نبات عشبي تكثر في هذه الأيام على الموائد المغربية تجنى للأكل فوائدها عديدة وثمنها زهيد تستعمل في الطب، وأنواع تزرع لزهرها أو لأكل ورقها مطبوخاً ، تنمو الخبيزة بكثرة في المروج والغابات وعلى جوانب الطرق، وقد اشتهرت منذ القديم بتحسين لون البشرة
ماذا قالو عنها القدماء:
أما الاستعمالات فيوجد لأوراق الخبيز استعمالات كثيرة صحية ومن أهمها ما قاله القدماء.
قال عنها ابن سينا في كتابه القانون في الطب:
أن ورق الخبيز وزهره، ملين الصدر، مدر اللبن، مسكن السعال وبذره أجود منه في إزالة خشونة الصدر. ويضيف التركماني “ان الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمد بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى نفع، كما أن ورق الخبيزة مع زيت الزيتون ينفع من حرق النار، كما يمضغ الورق لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد. والزهر نافع لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً،
أما داود الأنطاكي فيقول في الخبيزة: 
تلين وتطفئ اللهب والصفراء، وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان”. ويقول بوليس في الخبيزة: “إن الجذور تمضغ أو تدعك بها اللثة لعلاج تقرحاتها، ومستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة”. والخبيزة مع النشا تفيد في علاج قروح الشرج، كما أن الغسل بمغلي الأوراق يلطف احتقانات الرحم وغشاء المهبل”.ووصف الخبيز بأنة يلين البطن ويدر البول ، وخاصة قضبانه فهي نافعة للأمعاء والمتانة : وبدورة أنفع للرئة وخشونة الصدر ..
 ويضيف التركماني:
 إن الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمدت بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى نفعت، كما أن ورق الخبيزة مع زيت الزيتون ينفع من حرق النار، كما يمضغ الورق لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد، والزهر نافع لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً.
الفوائد والإستعمالات:
1- الخبيزة مفيدة في حالة السعال والنزلات الصدرية وفي حالة خشونة الصوت والصدر
2- الخبيزة مدرة للبول وتفيد في حالة حرقان البول .
3- تخزن أزهار الخبيزة بعد تجفيفها ويصنع من مسحوقها منقوع حار مسكن لآلام الحلق ويستعمل كغرغرة للبلعوم .
4- أوراقها مفيدة للجلد وتستعمل في صنع الكريمات التي تغذي البشرة وتزيل التجاعيد كما أنها تستعمل في صناعة الصابون والشامبو .
5- تفيد في حالة وهن الأعصاب .
6- تفيد في تخفيف الإمساك حيث إنها تلين أغشية الأمعاء الغليظة .
7- عمل مغاطس بمغلي أوراق الخبيزة يلّطف احتقانات الرحم .
8- الخبيزة من مجموعة النباتات التي تقلّل من نشاط ديدان الإسكارس حيث
أنها تشلُّ حركة الديدان الأمر الذي يتطلب إعطاء شربة سهلة بعدها لإمكان
طرد هذه الديدان من الأمعاء عند إستعمال الخبيزة لهذا الغرض .

9. ملين للطبيعة ، يزيل القبوضة . ورقه يعالج القروح في الامعاء والشرج.
10. ورق الخبيزة يمنع الالتهابات الجلدية.
11. مغلي اوراق الخبيزة يستعمل كغسيل مهبلي لإزالة الاحتقان والالتهابات ويعالج امراض الرحم.
12. يخفف ويلطف امراض وآلام البطن والمغص.

13. فيه مادة لها خاصية مضادة للالتهابات الميكروبية والفطرية والفيروسية خاصة الالتهابات الجلدية والباكتيريا الموجودة على سطح الجلد، يكافح الجراحات والإنتانات.
14. يعالج الوتر النفسي واعتلال المزاج، مهدئ للأعصاب، يزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام التي يسببها التوتر النفسي عند بعض المرضى.
15. ملطف للحساسية الجلدية والطفوح الجلدي، وعقص الحشرات.
16. يكافح أمراض اللثة والأسنان.
 

إليك هذه الدراسة الطبية :
أثبتت دراسة طبية حديثة نشرتها مجلة "الطب النباتي" أن أزهار نبات الخبيزة
تقلل ضغط الدم الشريانى، أشار الباحثون أن الخبيزة تحتوى على عناصر علاجية
أهمها المواد المضادة للأكسدة التي تضيف فوائدا وقائية لجهاز القلب
الوعائي وتحمي عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي، كما أن
سلامة استخدامها وعدم تسببها في تأثيرات جانبية سلبية يجعلها بديلا مثاليا
لعلاجات الضغط التقليدية.
وقد لاحظ الباحثون أن ضغط الدم الانبساطي انخفض بحوالي 10 نقاط على الأقل
عند 79 % من الأشخاص الذين تناولوا شاي الخبيزة، مقابل 84 % عند من تعاطوا
العقاقير الطبية, مما يؤكد أن الشاي المصنوع من خلاصة زهور الخبيزة فعال في
تقليل ضغط الدم الشرياني عند الأشخاص المصابين بحالة بسيطة إلى متوسطة من
ارتفاع الضغط، جدير بالذكر أن ضغط الدم يعتبر عاليا إذا تجاوزت قراءاته
العليا والسفلى أكثر من 140/ 90 ، وأن ارتفاع ضغط الدم هي حالة شائعة في
البلدان المتقدمة ويؤثر على حوالي 20% من البالغين فيها.

واكتشف تقرير أعده علماء صينيون أن نبات الخبيزة الذي يستخدم في صناعة المشروبات المرطبات والادوية العشبية يساعد على محاربة مرض القلب كما يفعل الشاي الاخضر. وقال بحث جديد نشر في صحيفة علم الاغذية والزراعة إن مستخلص نوارة نبات الخبيزة الذي يعرف أيضا بالحميض الهندي أو توت فلوريدا يحتوي على مواد مضادة للاكسدة فعالة لها فوائد صحية عديدة. ويوجد نبات الخبيزة الذي يشبه الشجيرات في شكل تلك النباتات الجميلة التي تزين الغابات الاستوائية. ويستخدم المستخلص من زهور هذا النبات في معالجة ضغط الدم العالي ومشاكل الكبد في تايوان وفي صنع المشروبات المرطبة في جميع أنحاء العالم. ووجد علماء من جامعة شونج شان الطبية في الصين أن الزهرة تحتوي على مركبات عشبية مثل الانثوسيانين وغيره من المواد الفعالة المضادة للاكسدة.
وثبت أن مثل هذه المركبات تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة الذي يسبب الاصابة بمرض القلب وانسداد الشرايين. والاكسدة هي تأثير كيميائي تسببه مجموعات غير مستقرة من ذرات الاكسجين “الاساسية الحرة” مما يؤدي إلى تدمير الخلايا. 

صناعة الأدوية:
يهتم الطب الحديث بالخبيزة لمحاولة الاستفادة من هذا النبات كشاي مثلا أو الاستفادة منه فى عالم صناعة الأدوية؛ حيث من أهم الأبحاث التي وقعت على الخبيزة وفوائدها؛ تلك التي قام بها معهد الكيمياء الحيوية في تايوان على خلاصة أزهار الخبيزة، التي أثبتت أنها تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي القلب والشرايين من الأمراض، كما اكتشف تقرير أعده علماء صينيون أن نبات الخبيزة الذي يستخدم في صناعة المشروبات المرطبات الأدوية العشبية؛ يساعد على محاربة مرض القلب. وقال بحث جديد نشر في صحيفة علم الأغذية والزراعة إن مستخلص الخبيزة الذي يعرف أيضا بالحميض الهندي له فوائد صحية عديدة؛ حيث يستخدم لمعالجة ضغط الدم العالي ومشاكل الكبد.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق