السبت، 7 فبراير 2015

صمغ الكثيراء مطول للشعر مفيد للنحافة الغير مرضية



 تعريف مختصرلصمغ الكثيراء:
صمغ الكثيراء هو صمغ يستخرج من اشجار جبلية اسمها القتاد ، له استخدام طبي لعلاج السعال والاسهال، كما يستخدم في مستحضرات الادوية والتجميل، وينمو هذا النبات في سوريا والعراق وايران وتركيا، ويستخرج عن طريق جرح  فرع الشجرة ليخرج منها سائل ويترك ليتصلب ويتحول الى قطع بلون العظام. ويتم تحضيرها لاستخدامها في الابرو  «التعريق الرخامي» كمادة اساسية للرسم عليها، وذلك بنقلها في الماء المقطر لمدة ثلاثة ايام وتصفى بعد ذوبانها لنحصل على سائل كثيف يسكب في الحوض الخاص بالرسم.
ماذا قال عنها الطب القديم:
في تذكرة ابي داود , الكثيراء : هي الطرغافيثا وهي صمغ يؤخذ من شوك القتاد يوجد لاصـقاَ به زمن الصيف ، وهو نوعان أبيض يختص بالأكل ، وأخر للطلاء وأجوده الحلو الأملس النقي وهو معتدل أو بارد يأبس في الأولى ، يكسر سموم الأدوية وحدتها ويقوي فعلها ويصلحها كحلأ كانت او غيره ، وينفع بذاته من السعال وخشونة الصدر والرثة
وحرقة البول والمعي والكلى وما تآكل بحدة الخلط ، والأحمر يطلى به فيزيل الكلف والنمش ومع البورق والكبريت للجرب والحكة والبهق والبرص وينعم البشرة وذا خلط الأبيض بمثله من كل من اللوز والنشا والسكر ولوزم . أكله سمن البدن تسمينآ جيدا ، إن شرب عليه اللبن.

 الجواهر الفعالة : 
يحتوي الصمغ على سكاكر منحلة بالماء , أهمها : أرابينوز , وحامض الأوروني , كما يحتوي على : سكريات أهمها : الباسورين  وكمية من جزيئات الجالاكتوز , ويمتاز بخلوه من خميرة الأوكسيداز .


الاستخدام الطبي : 
العقار يدخل في العديد من  الأشكال الصيدلية , ومواد التجميل , وبعض الصناعات الغذائية .
 الخواص الطبية الكثيراء :
مفتح ومنعم للبشرة .
مزيد للوزن .
مطول ومفيد للشعر .
مفيد لخشونة الصدر والرئة .
مقوي للكلى .
مقوي للقدرة الجنسية .
مزيد في المني .

 قال د.جابر القحطاني :
 الكثيراء هي صمغ نباتي وتوجد لدى العطارين على شكل شرائح بيضاء إلى مصفرة نوعاً ما وإذا اضيف لها الماء تحولت إلى مادة تشبه الجيلي وطريقة استعمالها هي اذابة حوالي ملعقتين كبيرتين من صمغ الكثيراء في حوالي لتر من الماء ثم توضع على فروة الرأس وتترك لمدة ساعة ثم تشطف بالماء ويكرر ذلك كل يومين  ولمدة 15 يوماً. هذا إذا كان السبب ناتجاً عن عدم نقص المعادن والفيتامينات...
 طريقة أخذها لزيادة الوزن لمن يعاني من النحافة الغير مرضية:
طريقة أخذ الكثيرا لمن يعاني من النحافة التي ليست بسبب مرضي كقلق نفسي أواكتئاب... أما إذا كانت مرضية فلن تسمن وإن أكلت ما في الدنيا كلها فيجب علآج المرض قبل العرض للأسف هذه مشكلتنا نحن العرب نعالج الأعراض ونترك الأمراض.
الطريقة ناخذ على بركة الله كوب من الكثيراء بعد تنقيته وغسله دون ان نطحنه نضعه في اناء ونصب عليه ربع لتر من الحليب المغلي ونتركه ليلة كاملة وتؤكل الكثيراء على الريق ونشرب الحليب الذي نقعت فيه. وتكرر هذه العملية يوميا مرة في اليوم إلى أن تحصل على القياس المرغوب فيه. وللاشارة فان الكثيراء بعد النقع تصبح هشة جدا ورطبة. وليس لها أضرار.
 المحذورات :
ليست له محاذير ولا يوجد في المراجع العلمية ما ينص على فائدتها للشعر أو بأنها تسبب السرطان وهي مأمونة الاستعمال .
ولكن في الطب القديم والطب الشعبي تستخدم الكثيراء للشعر ولا خوف من استعمالها .


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق