المشمش غني بالعناصر الضرورية والمجفف منه مضاعف القيمة الغذائية



المشمش غني بالعناصر الغذائية أكثر من أي نوع آخر من الفاكهة_المشمش يساعد الجسم على التخاص من السموم ويحسن المزاج.
الأهم من هذا كله، يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كل هذه المزايا تتوفرفيه لذا احرصي على تناوله يوميا، خصوصا في فصل الصيف، حيث يتوفر طازجا غنيا بالفوائد.
من المكونات الرئيسية للمشمش التي تعطيه كل هذه المزايا الصحية، احتواؤه على حامض "ماليك أسيد"، الذي يعتبر منظفا ومطهرا للكبد والكلية، إذ يحتوي على "ترايبتوفان" ""Tryptophan، وهو بروتين يساعد على تحسين المزاج، إضافة إلى أنه مضاد للتأكسد كذلك يحتوي على مادة بيتا كاروتين.

ومن فوائده الأخرى سعراته الحرارية القليلة قياسا ببقية الفاكهة المجففة، كما يعتبر الأوطأ تسلسلا في قائمة "جلاسيميك انديكس "، وهو الفهرس الذي يتضمن أنواعا من الأطعمة مقسمة حسب درجة تأثيرها في مستوى السكر في الدم فالكربوهيدرات التي تتكسر جزيئاتها بسرعة عند الهضم تعتبر الأعلى في الفهرس، بينما الكربوهيدرات التي تتكسر جزيئاتها ببطء، فتدفع سكر الكلوكوز ببطء في الدم، تعتبر الأوطأ في الفهرس. إذ أنها لاترفع مستوى السكر بشدة، مما يساعد على استقرار معدل السكر في الدم ويعطي الإحساس بالشبع والاكتفاء لفترة طويلة.
المشمش غني جدا بالحديد والكالسيوموفيتاميني B12 و Cوالمغنسيوم.

والمجفف منه مضاعف القيمته الغذائية بمعدل 3 مرات، مما جعل رائدي الفضاء يعتمدونه ضمن حميتهم الغذائية في رحلاتهم الفضائية.

فوائد المشمش المجفف والسكري:
قد أكدت دراسة أجريت مؤخراً من قبل بعض الباحثين في معهد سرطان شنغهاي بالصين على أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين هـ مثل المشمش المجفف يحمي الجسم من سرطان الكبد والذي يمثل ثالث أخطر أنواع السرطانات. وأظهرت دراستان أن المشمش المجفف لديه مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ حوالي 31 نقطة وهو مؤشر يوضح سرعة تمثيل الجلوكوز في الدم.
فوائد المشمش المجفف والأنيميا: 
ويحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الحديد مثل أغلب الفواكه المجففة وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم, ويوفر نصف كوب من المشمش المجفف حوالي 10% من النسبة الموصى بها من الحديد وفقاً لمنظمة الأغذية العالمية. ويمكن زيادة تمثيل الحديد النباتي (الغير هيمي) عن طريق الحصول على كميات جيدة من فيتامين (جـ) الذي يساعد في زيادة تمثيل عنصر الحديد في الأغذية النباتية.
فوائد المشمش المجفف للبشرة:
يشير الدكتور "عز الدين الدنشاري" أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إلى أن المشمش خاصة المجفف يحتوي على نسب عالية جداً من فيتامين (ج) الذي يعمل على تأخير ظهور التجاعيد. وأكد أن الثمار المجففة من المشمش تحتوي على ضعف كميتها من فيتامين (أ) من الموجودة في الثمار الطازجة ونحو 10 أضعاف من الحديد. وأوضح الدنشاري لجريدة الأهرام أن ثمار المشمش بشكل عام تساهم في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية.

المشمش المجفف والأوكسالات:
يعتبر المشمش المجفف من أكثر الأغذية التي تحتوي على الأوكسالات والتي لها دور كبير في تكوين الحصوات. حيث ينصح الخبراء بتجنب هذه الأغذية إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو المرارة.
وللحصول على شراب مغذ ومنعش من المشمش، ضعيه في المجمدة وبعد أن يجمد اغسليه في ماء دافيء حتى يلين، قطعيه إلى قطع واضربيه بالخلاط وبذلك تحصلين على شراب كريمي منعش.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.






إرسال تعليق

0 تعليقات