السبت، 14 مارس 2015

فاكهة الكرز قادرة على حماية جسم الإنسان من أمراض مختلفة


توصل الباحثون الى هذا الاستنتاج بعد الاختبارات الفريدة التي اجريت على الفئران المخبرية، حيث بينت نتائجها ان تناول ثمار الكرز أدى الى انخفاض مستوى الكوليسترول في دم الفئران، وبالتالي تقلصت خطورة اصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية. تضمنت وجبة غذاء الفئران خلال فترة الاختبارات، كمية معتدلة من الكربوهيدرات ومواد غذائية مرتفعة الدهون. وبعد ان بدأ الباحثون بإطعام الفئران بمسحوق خاص من ثمار الكرز، لوحظ انخفاض عوامل خطورة اصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقلص مستوى الكوليسترول في دمها، وانخفاض وزنها ايضا.

حسب رأي الخبراء، المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تخفض عمليا احتمالات الإصابة بأمراض مختلفة، وبالتالي تؤثر ايجابيا في صحة الإنسان. بالذات ثمار الكرز تساعد الذين يعانون من البدانة في الوقاية من أمراض القلب، لأنها غنية بالأحماض العضوية (حمض الليمون، حمض التفاح، حمض السيكسينيك، حمض الساليسيليك) وعناصر مهمة (النحاس، الحديد، النيكل، الروبيديوم، البوتاسيوم ، الكالسيوم،  الفسفور والمغنيسيوم)، اضافة الى السكر وفيتامينات مختلفة.
اهم فوائد الكرز الصحية:
الكرز غني بالأملاح المعدنية والفيتامينات كما يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والطاقة. هناك نوعان من الكرز: الكرز الحامض ويكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل للسواد. كما أن أزهار شجرة الكرز جميلة جداً لدرجة أن اليابانيون يحتفلون بموسم تزهير أشجار الكرز.

وعلى الرغم من صغر حجم ثمرة الكرز إلا أنها تحتوي على فوائد عظيمة صحية وتجميلية، نوردها لكم:

1 . التخلص من السموم :
يعتبر الكرز من المواد الغذائية التي تساعد في تطهير كامل للجسم، خاصة بالنسبة الكبد و الكلى والاستهلاك العادي للكرز الاحمر أو عصيره يساعد في طرد السموم بشكل جيد، مما يساعد في أداء أفضل لمختلف اجهزة الجسم.

2 . علاج طبيعي للألم :  
الانثوسيانين الموجودة في الكرز هي واحدة من الأنزيمات التي تساعد الجسم للتخفيف من الألم بشكل طبيعي وعلاج بعض المشاكل الصحية كالنقرس، آلام العضلات والتهاب المفاصل.

3 . تحسين عملية الهضم : 
استهلاك الكرز الأحمر يحفز العصارات الهضمية وهو ما يساعد الجهاز الهضمي ليعمل بطريقة مثالية .

4 . مضاد للالتهاب : 
 يساعد الكرز في السيطرة على مستويات حمض اليوريك في الدم والتي تحول دون حدوث التهاب في أجزاء الجسم وخاصة المفاصل.
5 . تعزيز المناعة : 
يتواجد انزيم الميلاتونين بكميات كبيرة في الكرز الأحمر، الذي يعمل على تحسين نظام المناعة وجعله محصناً ضد مختلف الأمراض والجراثيم.
6 . الحفاظ على صحة للقلب :  
كما يعمل انزيم الميلاتونين الموجود في الكرز الاحمر على الوقاية من أمراض القلب وجميع أنواع المشاكل القلبية الوعائية الأخرى . كونه يخفّض من مستوى الكولسترول السيء، ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة من التأكسد، ويضمن أن يعمل القلب بطريقة صحيحة ويحمي من الهجمات والسكتات الدماغية.
7 . محاربة السرطان :  
كشف العلماء عن أن الاستهلاك المنتظم للكرز الاحمر يساهم في محاربة الأمراض السرطانية لاحتوائه على نسبة عالية من بيتا كاروتين (فيتامين A) بالإضافة إلى المركبات المقاومة للتأكسد مثل الأتوسيانيتس، وهي سبب الصبغة الحمراء للكرز، المساهمة في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
8 . الوقاية من داء السكري :  
يساعد الكرز في الحد من خطر الاصابه بمرض السكري . لاحتوائه على عنصر الانثوسيانين الذي يساعد في انتاج الانسولين.
9 . محاربة الأرق:  
يحتوي الكرز على عنصر الميلاتونين، والذي يساعد على تنظيم النوم والتخلص من مشاكل النوم والأرق. لذا تناول الكرز بشكل يومي يساعد في النوم بشكل جيد.
10 . الحفاظ على صحة الشعر :
تتوافر في الكرز مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة من شأنها أن تساعد في تحسين نمو الشعر وكذلك السيطرة على تساقطه.
11 . معالجة مشاكل الجلد و محاربة الشيخوخة:
نظراً لاحتواء الكرز على فيتامين (أ) الذي يعتبر كمضاد للجراثيم ويساعد في التخلص من مشاكل الجلد وتركها خالية من العيوب، مثل حب الشباب، الوردية، وجميع مشاكل الجلد الأخرى يمكن علاجها عن طريق استهلاك الكرز الأحمر بشكل يومي.
وأخيرا إخواني أخواتي لآتفوتكم هذه الثمرة الجميلة لآسيما وموسمها الأن في المغرب على الأبواب ولله الحمد.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق