الأربعاء، 18 مارس 2015

مشكلة انتفاخ القدمين الأسباب والعلآجات الطبيعية


انتفاخ القدمين حالة شائعة تصيب الكثيرين بسبب المشي الطويل والزائد والحركة الزائدة والوقوف لفترات طويلة والمشي على الأسطح القاسية وارتداء الأحذية الضيقة والغير مناسبة, وتتسبب هذه الحالة في ألم شديد ومزعج في القدمين وحكة في القدمين وشعور بالتعب في الجسم بشكل عام بسبب الألم الحاصل في القدمين, ولحسن الحظ فإن هذه الحالة المزعجة من الممكن أن تعالج في المنزل بطرق طبيعية وأن يتم تخفيف التشنج والألم والاحتقان في القدمين ومن أهم الطرق للمعالجة هي:
1-نقع القدمين:
من الطرق السريعة التي تعالج ألم القدمين وتعطي انتعاش للقدمين هي نقع القدمين على طريقة صالونات التجميل والمساج ويتم ذلك بوضع القدمين بشكل متتال في الماء البارد والساخن, وذلك بنقع القدمين لمدة 5 دقائق في الماء البارد ثم نقعها لمدة خمس دقائق أخرى في الماء الساخن. تساعد هذه الطريقة في تضيق الأوعية الدموية في القدمين ثم تمديدها مما يحسن الدورة الدموية في القدمين ويعطي راحة للعضلات ويخفف من ألم القدمين.
2-المساج بزيت السمسم:
من الطرق لعمل مساج مريح للقدمين هي مزج زيت القرنفل مع زيت السمسم ( ثلاث قطرات من كل زيت) بشكل جيد وعمل مساج للقدمين بهذه الزيوت. تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة في تحفي الدورة الدموية في القدمين والشعور بالراحة, للحصول على أفضل فائدة يجب عمل مساج بهذا المزيج ثلاث مرات يومياً.
3-بذور الخردل:
تعتبر بذور الخردل واحدة من أفضل الخلطات المنزلية للتخفيف من ألم القدمين, فهي تحسن من الدورة الدموية وتخفف الالتهاب والانتفاخ في القدمين وتخفف من الألم أيضاً وتزيل السموم من الجسم. لذلك يتم طحن بذور الخردل ووضعها في الماء الساخن
  ونقع القدمين بالمزيج لمدة ربع ساعة, ستساعد هذه الطريقة في تخفيف الألم من القدمين بصورة ملحوظة.
4-الملح الانكليزي:
يتم نقع القدمين بمزيج من الملح الانكليزي مع الماء الساخن لمدة عشر دقائق إلى عشرين دقيقة وليس أكثر لأن الملح الانكليزي يسبب جفاف في البشرة.
5-الخل:
يعتبر الخل من الطرق المنزلية السهلة التي تساعد في التخفيف من ألم القدمين كما أنه يستعمل منذ القدم في تخفيف آلام القدمين وحكة القدمين والتخفيف من آلام القدمين الحاصلة بسبب ارتداء الأحذية.

ولاستعمال الخل كعلاج يجب أن يتم استعمال كمادات باردة وساخنة منه بالتتالي, إذ يتم وضع القليل من الخل في الماء الساخن والقليل منه في الماء البارد ووضع الكمادات على القدمين بشكل متتال خمس دقائق للكمادات الباردة وخمس دقائق للكمادات الباردة.
6-الزيوت العطرية:
إن الزيوت العطرية مثل زيت الأوكاليبتوس وزيت اكليل الجبل وزيت النعناع تساعد في التخفيف من ألم القدمين ومن الحكة ومن انتفاخ القدمين. لذلك يتم مزج أربع نقاط من الزيت في الماء الدافئ ونقع القدمين بها لمدة عشر دقائق. تساعد هذه الطريقة في التخفيف من الألم ومن الشعور بعدم الراحة في القدمين.
7-الفلفل الحار:
إن الفلفل غني بالكالسيكوم وهي مادة معروفة فعالة جداً في التخفيف من ألم العضلات الحكة وألأم المفاصل وألم أسفل الظهر وحكة القدمين. لذلك ينصح بمزج نصف ملعقة من الفلفل مع الماء الساخن ونقع القدمين بهذا المزيج للتخفيف من ألم القدمين والحصول على الراحة.
8-زيت بذر الكتان:
من الطرق الفعالة المعروفة في التخفيف من ألم القدمين هي استعمال زيت بذر الكتان الساخن فهذا الزيت يخفف من ألأم القدمين ومن حكة القدمين بصورة ملحوظة. لذك يجب أن يتم تسخين الزيت وتشريب قطعة من القماش بهذا الزيت وتطبيقها على القدمين وعلى أكعاب القدمين, تساعد هذه الطريقة في التخفيف من ألأم القدمين وتحسين الدورة الدموية في القدمين أيضاً.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق