الخميس، 14 مايو 2015

يامن يعاني من ارتفاع الضغط ليكن غذائك جزء من علآجك


ارتفاع ضغط الدم  يعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعا في هذا العصر ، ويرجع سبب ذلك للعديد من العوامل منها السمنة ، والعمر، وكذلك الوراثة ، وقلة النشاط ، والحركة، والتدخين ولآننسى النمط الغذائي السيئ.  
يجب على مريض الضغط بجانب تناول أدويته أن يستعين بعد الله بالغذاء الصحي المساعد فالغذاء له دور حيوي فى المساعدة فى علاج ارتفاع ضغط الدم ، والحد من ذلك وتحسين الصحة العامة الخاصة بك. وسنذكر بعض هذه الأغذية.
 الخضار و الفواكه :
إن الألياف و الفيتامينات الموجودة في الفواكه و الخضار لها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم، وبخاصة تلك الغنية بفيتامين E,C حيث لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات  والأوعية الدموية وزيادة مرونتها.
البطيخ الأحمر أو"الحبحب" أوما يسمى في المغرب "الدلآح":
يحتوي البطيخ علي البوتاسيوم والماغنيزوم ، مما يجعلة ملائما لعلاج ضغط الدم المرتفع، فإن البطيخ مهم جدا للوقاية من ضيق وتصلب الشرايين والأوردة وذلك لإحتوائه علي مادة الكاروتينات - والبطيخ الأخضر فوائده كثيرة قد تطرقنا لها في مضوع سابق  وهي على الموقع.
الخضروات الورقية:
أكثر من تناول الخضروات الورقية  كالسبانخ  والخس،لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الطبيعية، ومن اهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم الوقاية من تراكم الدهون في الأوعية الدموية، وهذا ما تساعدكم الخضروات الورقية علي تحقيقة من خلال إحتوائها علي مادتي اللوتين والبيتا كاروتين. .
الحمضيات:
الحمضيات تعتبر من أفضل الأطعمة لخفض ضغط الدم المرتفع ، وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة،  المانع الأساسي لتجلط الدم  في الأوعية الدموية.
الثوم:

تناول واحدة من القرونفل والثوم فى اليوم تكون لها أثار مفيدة على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، أظهرت دراسة أن الانسان الذى يتناول فص من الثوم يوميا لمدة 12 اسبوعا، تبين بشكل ملحوظ انخفاض فى ضغط الدم.
البصل:

مثل الثوم البصل مفيد جدا فى ادارة ارتفاع ضغط الدم، وقد ثبت أن هذه المركبات المحتوية على الكبريت فى البصل تحد من ارتفاع ضغط الدم فأنة ليس من الغرابة على ما يحتوى البصل عليه من مركبات تخفض ضغط الدم لانة بعتبر من نفس عائلة الثوم.
سمك السلمون والأسماك عموما:
سمك السلمون يحتوى على نسبة مرتفعة من اوميغا 3 الأحماض الدهنية التى تساعد على خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول فى الدم، وبالتالى يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 الشاى الاخضر:
قد أظهرت العديد من الأدلة أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على الحد من ارتفاع مخاطر ضغط الدم. وجدت دراسة أجريت في تايوان أن الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن 20 أوقية (600 مل) من الشاي الأخضر يوميا لمدة سنة واحدة على الأقل لديهم مخاطر أقل 65٪ من ارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لم يفعلون ذلك.
بذور دوار الشمس:
بذور دوار الشمس تحتوى على مادة فيتوسترولس، والتى من الممكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول فى الجسم، فأن ارتفاع الكوليسترول فى الجسم هو المساهم المعروف فى ارتفاع ضغط الدم لانة يمكن أن يسبب أنسداد الاوعية الدموية، ومع ذلك تأكد من 
تناول بذور دوار الشمس الطازجة.

البردقوش لعلاج ضغط الدم :
وجد العلماء أنّ للبردقوش خصائص تجعل منه علاجاً فعّالاً في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يعمل على ضبطه وتنظيمه، ويساعد في سريان الدورة الدموية بطريقة طبيعية، ويمنع تراكم الكولسترول على الشرايين، ويستخدم لهذه الغاية بوضع ملعقة صغيرة من مطحون البردقوش الجاف في كوبٍ من الماء المغلي، ثمّ يُغطى ويُترك مدّة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُصفى ويُشرب مرتين أو ثلآث في اليوم، كوب في الصباح والكوب الآخر في المساء.
فوائد ورق الزيتون للضغط: 
يعتبر من أحدث العلاجات العشبية لأمراض الضغط، حيث يخفّض ضغط الدم المرتفع بفعاليةٍ كبيرة، كما أنّه يعالجه ويتخلّص منه بشكلٍ نهائي إذا ما تمّ تناوله بشكلٍ منتظم، ويتوفر في الوقت الحالي كبسولات مُحضرة من ورق الزيتون، والتي تعد من العلاجات الآمنة لتخفيض الضغط، وقد جدت دراسة أُجريت على ورق الزيتون، أنّه إذا تمّ تناول مغلي أوراق الزيتون مدّة ثمانية أسابيع، فإنّه يقارب تناول خمسمئة ملليغرام من المكملات التي تخفض ضغط الدم الانقباضي؛ لأنّه يوسع الشرايين ويحسن الدورة الدموية وبالتالي تخفيض ضغط الدم.
بعض النصائح لمرضى الضغط:
1 -  تقليل استخدام ملح الطعام ( الصوديوم).
2 - تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم .
3 -  المحافظة على الوزن المثالي .
4 -  ممارسة الرياضة.
5 -   تقليل استعمال القهوة والإمتناع عن السجائر. 
6 - أعشاب مفيدة مثل شايأخضر،بابونج،بردقوش،مريمية،ورق زيتون.
7 -  الإقلال من تناول السكر و الحلويات لأن ذلك يؤدي الى زيادة الوزن.
8 -  الإمتناع تناول الأغذية الغنية بالدهون والكوليسترول.
تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم:
1 - الخضروات: التركيز على تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم مثل الطماطم والجزر وبطاطا الحلوة والخضراوات الورقية الخضراء والفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، الأفوكادو والموز والكيوي يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين (C).
2 - المكسرات: إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، الفستق، والبندق والجوز والمشمش المجفف كل يوم هو أحد السبل لإثراء الجسم بالبوتاسيوم. تحتوي هذه المكسرات أيضا على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. 
3 - البقوليات : يحتوي الفول على مصدر ممتاز من البوتاسيوم. والفاصوليا البيضاء تحتوي على 561 مغ من البوتاسيوم كما أنها تحتوي على أكبر كمية من هذه المعادن من بين جميع الحبوب الأخرى. بعض البقوليات الأخرى والتي تحتوي على البوتاسيوم مثل العدس والحمص والفاصوليا الحمراء وغيرها.
4 - الفواكه المجففة :الفواكه المجففة غنية بالبوتاسيوم الغذائي وتشمل المشمش، والخوخ و الزبيب. هذه الثمار الجافة يمكنها أن تسد الجوع لفترة طويلة، كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى بما في ذلك فقدان الوزن.
5 - الزبيب : نصف كوب من الزبيب (حوالي حفنة)، يمكنه أن يوفر حوالي 600 ملغ من البوتاسيوم و 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها. يحتوي الزبيب أيضا مضادات للاكسدة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم في الكولسترول، وتقليل الالتهاب، كما يحتوي على خصائص وقائية ضد السرطان لمن ليس سكري.
6 - الأسماك للضغط: سمك السالمون ،وسمك التونا ،وسمك الساردين ،وسمك القد...


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق