الكاكاو أوالشكلاطة الداكنة المرة



يعتبر الكاكاو مادة غذائية مستساغة ومتسامح بها بالكمية المحددة، وهناك أدلة متزايدة تشير إلى أن الاستخدام التاريخي للكاكاو كدواء قد يكون بالفعل له بعض الصلاحية العلمية. ويعتقد أن العديد من خصائصه العلاجية يمكن أن يعزى إلى المركب الموجود في ثمرة الكاكاو، والمعروف باسم الفلافونويد، والتي تعتبر حبوب الكاكاو مصدر غني للغاية بهذه المادة.
إن ثمار الكاكاو، أستخدمت على مر التاريخ في الطب الشعبي، وبالتأكيد لها فوائد صحية كبيرة،فوقا لدراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة هارفارد. 
أجريت 21 دراسة على 2575 من المشاركين ووجدوا بأن إرتباط استهلاك الكاكاو مع انخفاض ضغط الدم، وتحسين صحة الأوعية الدموية، وتحسن في مستويات الكوليسترول في الدم، ومزايا الأخرى. يقول  الدكتوراريك L. دينغ، دكتوراه، من كلية الطب بجامعة هارفارد إن الفوائد الصحية الواضحة تأتي من مركبات الفلافونويد polyphenolic في الكاكاو التي لديها القدرة على منع أمراض القلب. 
 ومركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي توجد عادة في الفواكه والخضراوات والشاي والقهوة.
الكاكاو مناسب للكولسترول:

- أظهر التحليل بالإضافة إلى خفض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية،باستهلاك الكاكاو الغني بمادة الفلافونويد أيضا انخفاض مستوى الكوليسترول "الضار" LDL بين من هم دون سن 50 سنة، وزيادة الكولسترول الجيد HDL.- إن استهلاك الكاكاو الغني بالفلافونويد أيضا مرتبط بالتخفيض في عوامل الخطر لمرض السكري - وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية نفسها.- أيضا، مقاومة هرمون الأنسولين الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، انخفض بشكل إيجابي بين الناس الذين تناولوا الكاكاو الغني بالفلافونويد، مقارنة مع الناس في مجموعات المقارنة.وعلاوة على ذلك، فإن استهلاك الكاكاو  الغني بمادة الفلافونويد لا تغيير مستويات الدهون الثلاثية من المشاركين في الدراسة أو جعلهم يعانون من السمنة المفرطة.
 فالدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الدم التي تم ربطها إلى مرض الشريان التاجي عند مستويات مرتفعة فوق المعدل الطبيعي.
كانت معظم الدراسات السابقة تستخدم الشكولاطة في الغالب خالية من السكر، والشوكولاته الداكنة.الدكتور دينغ وزملاؤه يقولون في دراسة جديدة أن معظم الشوكولاته تشتمل على نسبة عالية من السكر والدهون وأضاف، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد تأثير المخاطر والمنافع على صحة القلب من تناول الشوكولاته المتاحة تجاريا.

على الرغم وقد وجدت دراسات سابقة دينغ وغيرها أن الكاكاو يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالنوبة القلبية، فضلا عن فوائد الكاكاو المباشرة على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وفقا لبيان صحفي.

على الرغم من أن معظم الأبحاث ركزت على صحة القلب والأوعية الدموية، والعلماء يبحثون أيضا في ما إذا قد يكون من الانشطة البيولوجية لمركبات الفلافونويد الكاكاو تنطبق أيضا في مكافحة أمراض أخرى، بما في ذلك السرطان والأمراض المرتبطة بالإلتهاب أو اختلال وظائف جهاز المناعة. وقد تكون مفيدةا في تخفيف الإسهال،لقد أظهرت مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو القدرة على تثبيط إفراز السوائل في الأمعاء الدقيقة.

يحتوي الكاكاو أيضا عدة معادن وغيرها:
يعتبر الكاكاو غني بالمعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، والنحاس والمنغنيز، بل هو أيضا مصدر جيد للسيلينيوم، البوتاسيوم، والزنك في حين تزويد الجسم مع الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية وكذلك بعض الفيتامينات منها فيتامين  
B1 و B2 -  وA - و S-.
بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الكولسترول في الكاكاو تكاد لا تذكر. الكاكاو يحتوي على زبدة الكاكاو، الذي هو خليط من الدهون غير المشبعة الأحادية مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة، حامض دهني وهي وحمض البالمتيك.

علاج  وتحسين بعض الأمراض بتناول الكاكاو "المر" أو الشكلاتة الداكنة "المرة" الخالية من السكر :
- القدرة المضادة للأكسدة.

- صحة الدماغ.
- الكوليسترول في الدم.
- مرض السكري.
- الربو القصبي.
- التئام الجروح.
- البدانة.
- صحة القلب.
- تحسين المزاج. 
- يقوي الجسم على مقاومة أمراض الشيخوخة    
- منع نمو الخلايا السرطانية.
- علاج نقص النحاس في المرضى.
- الكاكاو مهدئ للتعب.
- العناية بالبشرة.
- الاضطرابات العصبية.
- نقص المغنيسيوم.
بعض الأضرار للكاكاو:  
-- الكاكاو هو مصدر من الكافيين. ومع ذلك، يمكن للاستهلاك الكافيين الزائد يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب.
-- الكاكاو يمكن أن يسبب الحساسية لأولئك الذين لديهم حساسية تجاهها وتشمل الحساسية وردود فعل الجلد، والصداع النصفي، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الغاز، والغثيان.
-- الكافيين قد يؤثر على آثار بعض الأدوية الموصوفة من قبل الاختبار التشخيصي التي ترتبط مع بالقلب، وينصح عموما إلى تجنب المشروبات الغنية الكافيين أو الأطعمة قبل الامتحانات.
-- مرضى القولون العصبي والشوكولاته بحكم الدهن, و الكافيين الموجود في الشوكولاته, يحدث إنقباضات في القولون, مؤدية الى حدوث الألم, و الشعور بعدم الراحة  و تكون بودرة الكاكاو افضل من الشوكولاتة للتناول لدى مرضى القولون العصبي, و ذلك لعدم احتوائها على الدهون و يمكن استبدال الشوكولاته ببودة الكاكاو عند تحضير اطباق الحلويات.
ولآيسعني هنا إلا أن أنبه إخواني وأخواتي إلى حقيقة  وهي أن الإعتدال في كل شيئ هو المطلوب فالشيئ إذا تعدى حده إنقلب إلى ضده.
 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





إرسال تعليق

0 تعليقات