نبات البردقوش من الناحية الغذائية والعلآجية



نبات المردقوش أو البردقوش يسميه المغاربة "مرددوش" هو عشب عطري من عائلة النعانع ينتشر في مصر والمملكة العربية السعودية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.
  البردقوش له العديد من الإستخدامات. كمادة مضافة للطهي، ويتم استخدامه عادة في الحساء لإعطائها بعض النكهة، وكذلك الصلصات والسلطات وتجمل به ايضا أطباق اللحوم.، ويستخدم البردقوش أيضا كريم للبشرة ، وغسول للجسم، وصابون الإستحمام. سواء استخدمت  مسحوق، الأوراق الطازجة أو الأوراق المجففة، البردقوش له العديد من الاستخدامات مع غناه بالعديد من الفوائد الصحية.
معلومات غذائية:
عشب البردقوش يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C (حمض الاسكوربيك)؛ يتوفر 51.4 ميكروغرام أو 86٪  لكل 100 غرام. من فيتامين C المضاد للأكسدة والذي من شأنه  المساعدة على إزالة الجذور الحرة الضارة من الجسم.
 يحتوي  أيضا على حمض الاسكوربيك  لتقوية جهاز المناعة، والتئام الجروح، وتأثيرات مضادة للفيروسات.البردقوش عشب يحتوي على مستويات عالية جدا من البيتا كاروتين، وفيتامين A، كريبتوزانتين، لوتين وزيا-زانثين. 100 غرام من أوراق المردقوش الجاف تحمل 8068 وحدة دولية أو 269٪ من مستويات DRI من فيتامين A. الكاروتينات، xanthins، ووتين هي قوية الفلافونويد المضادة للتأكسد. 

 هذه المركبات  وقائية ضد الجذور المشتقة من الأكسجين الحرة وأنواع الاكسجين التفاعلية (ROS) التي تلعب دورا في الشيخوخة، وعمليات الأمراض المختلفة. 
ومن المعروف أن فيتامين A  له خصائص مضادة للأكسدة وضروري لصحة العين والبصر- ومطلوب أيضا للحفاظ على الأغشية المخاطية وصحة الجلد. ومعروف أيضا أن استهلاك الأطعمة الطبيعية الغنية بفيتامين A والكاروتينات تكون مساعدة في الحماية من سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم.زيازانثين، وهو كاروتينويد، يمتص بشكل انتقائي في البقعة الصفراء في شبكية العين  حيث يوفر وظائف لتصفية الضوء، وقد ثبت أنه مفيد لمرضى (تحلل الشبكية)، وخاصة في كبار السن.
نبات المردقوش هو واحد من أغنى المصادر العشبية لفيتامين K. 100غرام  من الأوراق الجافة توفر نحو 518٪ من الكمية الموصى بها يوميا. من فيتامين K  والذي لديه دور محتمل في بناء كتلة العظام من خلال تشجيع النشاط osteotrophic في العظام. وكذلك أيضا له دور في علاج مرض الزهايمر عن طريق الحد من تلف الخلايا العصبية في الدماغ.
عشب البردقوش كذلك يتوفر على كمية لآبأس بها من المعادن:
     *مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والمغنيسيوم. 
     *البوتاسيوم هو عنصر هام  يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
 ويستخدم المنجنيز بإعتباره عامل مساعد للإنزيم المضاد للأكسدة، الفائق.وعلاوة على ذلك، فإن أوراق البردقوش مصدر ممتاز للحديد، يحتوي 82.71 ملغ / 100 غ (حوالي 1034٪ من RDA). الحديد هو المشارك عامل مهم لأنزيم السيتوكروم أوكسيديز في الأيض الخلوي. وبالإضافة إلى ذلك، لكون عنصر الهيموجلوبين من العناصر الأساسية في تكوين الدم واللازم لعملية إنتاج خلايا الدم الحمراء،ويحدد القدرة على حمل الأكسجين في الدم.

البردقوش حماية ضد الأمراض الشائعة:
البردقوش هو مطهر، مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، مضاد للفيروسات - ونتيجة لذلك، يعتبر فعال ضد مجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة منها ما يلي.
     *تسمم غذائي.
     * عدوى المكورات العنقودية.
     *عدوى Tetanous في الجروح.
     *حمى التيفوئيد.
     *ملاريا.
     *إنفلونزا.
     *نزلات البرد.
     *الحصبة..
     *كما انه علآج فعال للتنحيف.

* تحسين القلب والأوعية الدموية وكذلك تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية. وذلك من  خلال القضاء على المخاطر المشتركة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية ،إذ يساعد في مايلي:
    *خفض ضغط الدم، greatley الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب .
    *مانع من تراكم الكوليسترول، والحد من خطر تصلب الشرايين.
    *مساعدة في تحسين الدورة الدموية.وتشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات الكوليسترول وضغط الدم له إرتباط بإنخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.تأثيرات مضادة للالتهابات:البردقوش هو أيضا عشب مضاد للإلتهابات. 
أخذه داخليا رائع في التخفيف من مجموعة متنوعة من المشاكل الناجمة عن الإلتهابات، بما في ذلك:
    *الربو.
    * تشنجات العضلات.
    *الصداع الجيوب الأنفية.
    *الصداع النصفي.
    *الحمى.
    *آلام في الجسم.
البردقوش للإستعمالآت الموضعية :
    *المفاصل المؤلمة.
    * التهاب العضلات.
    *الالتواء.
    *الم في الظهر.
    *اوجاع الاسنان.
الفوائد النفسية والعصبية:
مع المسكنات والوصفات المضادة للإكتئاب فإن البردقوش لديه العديد من الفوائد النفسية والعصبية. وأنه يساعد في مايلي:
    *تخفيف الأرق.
    *الحد من الإجهاد.
    *مهدئ للقلق.
    *التقليل من ردود الفعل العاطفية.
    *زيادة السيطرة على الرغبة الجنسية.
    *السيطرة على نوبات الإكتئاب الموسمي.

وهناك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الأخرى كذلك، مثل:
    *الحد من البلغم.
    *درء العدوى الفطرية.
    *تنظيم الدورة الشهرية عند النساء.
    *تخفيف أعراض ما قبل الطمث (PMS).
    *تخفيف الكدمات.
طريقة إستخدام البردقوش كشاي:
نأخذ ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف نضعها في كوب ثم نصب عليها ماء مغلي نغطى الكأس ونتركه ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويحلى بعسل نحل لكن لمن ليس لديه مرض سكر ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء.
هل هناك أضرار جانبية للبردقوش:
كباقي الأعشاب، فإن الإكثار منه قد يضر بالصحة، حيث يحذر كثير من الأطباء من تناول البردقوش في فترات الحمل، كما يُنصح بعدم الإكثار من تناوله في فترات الرضاعة. (وما عدا ذالك فالتقيد بالجرعة يعتبر آمن).



أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





إرسال تعليق

0 تعليقات