حقائق غذائة لفاكهة التين بنوعيه الطازج والجاف


شجرة التين تنتمي إلى عائلة التوت (Moraceae):تعتبر فاكهه التين واحدة من الفواكه التي تتمتع منذ العصور القديمة في التاريخ البشري بمزاياها وفوائدها الغذائية والصحية وتعتبرالفاكهة الغنية بالمغذيات.
فالتين غني طبيعيا، بالمواد المضادة للتأكسد والفيتامينات. والتين المجفف، في الواقع، هو مصدر مركز للغاية من المعادن والفيتامينات كفيتامين . A ...شجرة فاكهة التين تحتاج إلى مناخ معتدل وقد تمت زراعة التين من قبل الإنسان منذ أكثر من 7000 سنة وتنتشر في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط، وتركيا،... واليوم باعتبارها ثمرة هامة  أصبحت تنتج في الولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا. ومع ذلك، تزرع أيضا أشجار الين في الحدائق المنزلية في العديد من المناطق الأخرى كذلك. 

وخلال كل موسم، فشجرة التين تعطينا محصولين مرتين في السنة، مع اختلآف الثمرة في الحجم واللون حسب النوعية فقد نجدها باللون الأصفر والأخضر والنحاسي أو الأرجواني أو الأسود...
القيمة الغذائية لكل 100 غرام من التين الطازج من مصدر: "وزارة الزراعة الأميركية":
الفوائد الصحية للتين:
التين الطازج هو فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية. توفر 100 غ من الفاكهة الطازجة فقط 74 سعرة حرارية. ومع ذلك، أنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان الصحية الاستفادة الغذائية والمعادن والفيتامينات والصباغ المضادة للتأكسد التي تساهم بشكل كبير نحو الصحة المثلى والعافية.
 التين الطازج، يحتوي كذلك على بولي الفينول الفلافونويد المضادة للتأكسد مثل الكاروتينات، وتين، العفص وحمض الكلوروجينيك ... الخ. وهي مماثلة لتلك التي في التفاح.
بالإضافة إلى ذلك، التين الطازج يحتوي على مستويات كافية من بعض الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين A، E، K. وإجمالا هذه المركبات النباتية الكيميائية في فاكهة التين تساعد في الحماية بإذن الله من السرطانات، والسكري، وبعض الأمراض الأخرى...
إن هذه الفاكهة العجيبة تسهم في الصحة والعافية بإذن الله. وعلاوة على ذلك، تشير الدراسات والأبحاث أن حمض الكلوروجينيك فيها يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم  ومراقبة مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

التين الطازج، وكذلك والمجفف يحتوي على مستويات جيدة من مجموعة من مركبات الفيتامينات مثل النياسين، البيريدوكسين، الفولات، وحمض البانتوثنيك. هذه وظيفة الفيتامينات كما تشارك في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، البروتينات، والدهون.
أما التين المجفف فهو مصدرغني وممتاز بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة كذلك. وفي الواقع، فبعض الفواكه المجففة تختلف عن الطازجة وتتوفر على مصادر أعلى ومركزة من الطاقة والمعادن والفيتامينات.
والتين المجفف يتم فقد أكثر من 60٪ من محتوى الماءإثر عملية التجفيف ونتيجة لذلك، فالتين المجفف تتوفر 100 غ من التين المجفف على 249 سعرة حرارية لذلك قد يفضلة من يرغب الزيادة في الوزن لأنه يزيد في الوزن بخلاف التين الطازج.
يحتوي التين المجفف على مصادر ممتازة من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والسيلينيوم والزنك. 100 غرام من التين المجفف تحتوي على 680 ملغ من البوتاسيوم و 162 ملغ من الكالسيوم، و2.03 ملغ من الحديد. البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم.  والنحاس مطلوب في إنتاج خلايا الدم الحمراء. والحديد كذلك لتكوين خلايا الدم الحمراء، فضلا عن الأكسدة الخلوية.
فكل حصة من التين المجفف توفر 253 ملليغرام من البوتاسيوم و 6 ميكروغرام من فيتامين K، أو 7 في المئة من DV، جنبا إلى جنب مع 60 ملليغرام من الكالسيوم و 25 ملليجراما من المغنسيوم، أو 6 في المئة من DV لهذه المواد الغذائية. فالبوتاسيوم ضروري لقلب سليم والعضلات ولوظيفة الجهاز الهضمي. وجسمك يستخدم فيتامين K لتخثر الدم - والكالسيوم لعظام وأسنان قوية والمغنيسيوم لنظام المناعة، ووظيفة القلب والأعصاب.
وقد استخدمت التين في الطب التقليدي لخفض مستويات الكوليسترول في الدم وعلاج مرض السكري، والإمساك ومشاكل الجلد مثل البهاق والصدفية والأكزيما.

 هناك فوائد عديدة في ثمرة التين التي ذكرها الله في كتابه بل وأقسم بها ومن أهمها:
- يوفر العناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي، واستهلاكه يغذي الجهاز الهضمي الخاص بك.
- يعالج الإمساك.
- يستعمل التين كملين للبطن
- مكرع للبطن ومجشيء للأمعاء يزيل النفخة والأرياح.
- ملطف للبشره ينعمها ويزيل البثور.
- يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجره بسبب تاثيره المباشر على تنبيه جهاز المناعه.
- تستعمل لبخات التين مع العسل على الدمامل والخراجات.   
- يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق الثمر او الاوراق للتين غير الناضج لإزالة الثآليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول.
 - يقوي الكبد وينشطه ويزيل منه السموم كما ويزيل تضخم الطحال وانتفاخها.
- يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير.
- يؤكل الجاف مغليا مع الحليب ويوضع موضعياً كلبخات على البواسير فيقطعها.
- ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها ويعيد توازن الاملاح في الجسم.
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل ان تم سلقه مع البقدونس ويتم بهذه الطريقه التخلص من اليورك اسيد وتختفي بذلك اعراض مرض النقرس "مرض الملوك".
- يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها. 

- يعالج أمراض تسرّع ضربات القلب.
- يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم والذي ينتج عن ذلك خفض الضغط بلطف .
- ينشط الدماغ والدورة الدموية , فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي او اذا تزامن اكله مع وجبات السمك وننصح باخذ حبه يوميا من الاومجا 3 يوميا في موسم اكل التين.
- اكل التين يساعد في علاج الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر عند المصابين بالرهاب الاجتماعي او الاكتئاب والقولون العصبي.

الإكثار من تناوله قد يؤدي الى أضرار كثيرة نذكر منها:
    1- يعتبر ثقيل على المعدة وقد 
 يسبب الألم ، و يمكنك التخلص من هذه الاوجاع بتناول كوب من الماء.

    2- يسبب غازات في الجسم ، وللتخلص من هده الغازات إشربي كوب من الينسون .
    3- يسبب حساسية اذا تعرضت الى أشعة الشمس بعد تناوله .
    4- يمكن أن يتسبب بإنسداد الأمعاء بسبب بذوره التي يصعب هضمها .
    5- الإكثار من تناول التين يمكن أن يسبب نزيف في المستقيم أو المهبل .
   

    6- يخفض من مستوى السكري أي أنه يضر من يعاني من إنخفاض السكر في الدم و مفيد للذين يعانوا من إرتفاع السكر .
    7- كذلك يجب علينا أن نبحث عن التين الطبيعي الخالي من المواد الكميائية هو موجود بكثرة في المغرب ولله الحمد. 
(هذا ونذكر إخواننا بأن الإعتدال في تناول أي نوع من الفواكه و الخضروات لا يتسبب بأي أثار جانبية)، إلا اذا كنتم تعانون من أي حساسية لنوع معين من الأغذية.


 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





إرسال تعليق

0 تعليقات