العلاجات الطبيعية للتخلص من تقرحات الفم المزعجة



تقرحات الفم التي تبدو وكأنها رمادية أوبيضاء اللون مع هالة حمراء هي مشكلة يعاني منها بعض الناس فقد تكون القروح صغيرة أوكبيرة في بعض الأحيان، ويمكن أن تسبب لك الكثير من الإزعاج والألم  أثناء الأكل والشرب، وحتى الكلام. وأكثر من ذلك يمكن أن تصيبك بعدم الإرتياح والتوتر .
  هذه التقرحات غالبا تنشأ بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل التوتر والقلق ونقص التغذية وخاصة  فيتامين ب، وحامض الفوليك والزنك وبعض الأدوية، وأمراض الجهاز الهضمي والتهابات مثل القلاع أو الهربس ، أو صدمة من بعض الأشياء ونادرا ما تقع من مرض إسمه بهجة. 
إن تقرحات الفم لا ينبغي أن تكون سببا للقلق لأنها تختفي في غضون 3-10 أيام أو على الأكثر في غضون بضعة أسابيع إذا عولجت.
و إذا لم تختفي ، فيجب أن تناقش الأمر مع طبيبك المعالج لأنها قد تكون سببها مرض "بهجت النادر".
بعض العلاجات الطبيعية لقرحة الفم:

جوز الهند لعلآج تقرحات الفم:
 جوز الهند يحتوي على الكثير من المواد المغذية من ذلك، الفيتامينات C، E، B1، B3، B5 و B6 والحديد والسيلينيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور هذا على سبيل المثال لا الحصر. 
حليب جوز الهند يتم الحصول عليه من اللحم الأبيض من فاكهة جوز الهند ويحتوي على حمض اللوريك، والدهون المضادة للميكروبات وحمض الكابريك المضاد للجراثيم، والفطريات وخصائص مضادة للفيروسات. 
زيت جوز الهند لديه أيضا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للإلتهابات. 
ماء جوز الهند المغذي يتم استخدامه لعلاج سوء التغذية! يحتوي على السكريات والبروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات ومجموعة من المعادن- ولهذا فجميع المنتجات المصنوعة من جوز الهند مفيدة في علاج تقرحات الفم ، بسبب نقص المغذيات .
كيفية استخدام ماء جوز الهند، وحليب وزيت جوز الهند لقرحة الفم :
حليب جوز الهند:
 إجعل بعض حليب جوز الهند في فمك مع الغرغرة ترك ذلك في الفم قليلا قبل بلعه أو رميه كرر هذه العملية 3-4 مرات في اليوم.
زيت جوز الهند:
يمكنك ببساطة وضع زيت جوز الهند على قرحة الفم. ويمكنك أيضا استخدامه مثل حليب جوز الهند. كرر 2-3  مرات في اليوم.
ماء جوز الهند: 
ببساطة كوب أو اثنين من ماء جوز الهند يتم الحصول عليه من جوز الهند يكون وسط الثمرة وهو لذيذ ومهدئ غني بالفيتامينات والمعادن. شرب 1-2 أكواب من ماء جوز الهند يوميا. 
المياه المالحة لتقرحات الفم:
قد استخدمت المياه المالحة كمطهر طبيعي للجرح ولديها خصائص مضادة للإلتهابات ومطهرة للفم لذلك تعتبر من العلاجات المثلى لعلاج قرحة الفم. 
بعض الناس يضع مباشرة الملح على القرحة الخاصة به وهذا خطأ، فمن الأفضل استخدام الملح المذاب في الماء بدلا من استخدامه مباشرة لتجنب الجفاف الشديد الذي يمكن أن يسببه ذلك.
مقدار الملح والماء:
- 1 ملعقة صغيرة من الملح.
- 2 كأس من الماء.
اخلط الملح والماء حرك الماء في فمك ببطئ واتركه ما يقارب دقيقة في فمك قبل التخلص منه كرر هذه العملية 4-5 مرات في اليوم.
الريحان لتقرحات الفم:

أوراق الريحان لها خصائص مضادة للإلتهابات وبصرف النظر عن وجود خصائص مضادة للميكروبات ومضادات للبكتيريا قوية. يستخدم  الريحان لعلاج مجموعة من الحالآت المرضية بما في ذلك القرحة.
طرق إستخدام أوراق الريحان لتقرحات الفم:

أخذ 6-8 من أوراق الريحان تغسل بشكل صحيح وتمضغ وتحرك على القرح  ببطء أو سحق بعض أوراق الريحان وجعلها عجينة  وتوضع العجينة على تقرحات الفم. 
أوراق وبذورالكزبرة لتقرحات الفم:
الكزبرة هي مصدر غني من المعادن والمواد المغذية الأخرى مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والمغنيسيوم جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، وتحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين C، K وفيتامين ب المركب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين .
فنقص فيتامين (ب) هي واحدة من الأسباب الرئيسية لتقرحات الفم يمكنك دائما إضافة الكزبرة في النظام الغذائي الخاص بك.

طريقة الإستعمال: 
تؤخذ بعض أوراق الكزبرة وتغلى مع كوب من الماء تترك حتى تبردويغرغر بهذا الماء يترك لبعض الوقت في الفم قبل التخلص منه. كرر 3-4 مرات في اليوم.    
أو تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة وتغلى مع كوب من الماء يصفى بعد أن يبرد، نقوم بتركه في الفم وتحريكه ببطئ. كرر ذلك 3-4 مرات في اليوم.
عرق السوس لتقرحات الفم:

العرق سوس مضاد للحساسية، مضاد للإلتهابات، ملطف، وله خصائص مهدئة، يخفف الألم والتورم الناجم عن القرحة  بصرف النظر عن تلطيف الجروح . لآكن لآينبغي لمرضى الضغط المرتفع أن يتناولوه داخليا لأنه يرفع الضغط.
طريقة إستعمال العرق سوس لتقرحات الفم:
ملعقة صغيرة من بودرة العرق سوس يصب عليها كوبين من الماء المغلي يخلط جيدا ويترك ليبرد ثم يستعمل هذا المقدار متفرق طوال اليوم تقريبا 5 مرات يوميا نجعله غسولا للفم مع تركه في الفم لبعض الوقت.
 العسل لتقرحات الفم:
يحتوي العسل الطبيعي مضادات قوية للبكتيريا  وخصائص مضادة للأكسدة. عند إستعمال العسل على تقرحات الفم الخاصة بك، فإنك تساعد في الإحتفاظ بالرطوبة لمنع الجفاف،وهذا يسرع عملية الشفاء بإن الله. كما أن العسل يعزز نمو أنسجة جديدة ويمنع تشكيل الندبات. 
يمكنك ببساطة جعل العسل مباشرة على التقرحات الخاص بك أو مزجه مع الكركم لعمل عجينة.
طريقة الإستعمال:
ملعقة عسل نحل صغيرة وملعقة كركم صغيرة نمزج العسل والكركم جيدا لعمل عجينة. 
ضع العجينة على قرحة الفم والمناطق المتضررة  كرر هذه العملية 3-4 مرات في اليوم. 
البصل الخام لتقرحات الفم:
البصل له خصائص مضادة للإلتهابات، وكذلك يحتوي على المضادات الحيوية الطبيعية ومضادات الفيروسات ،واحتواءه على نسب عالية من مركبات الكبريت القوية التي يمكن أن تساعد في إخراج  السموم من الجسم والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم. ومع ذلك، فإن أهم عنصر في البصل لعلاج قرحة الفم  الفلافونويد المضادة للأكسدة . 
والبصل الأبيض له خصائص طبية أفضل من الأحمر فلآ تغفل عنها في طبق سلطتك . 
كيفية استخدام البصل لعلاج قرحة الفم:

مضغ البصل،ويفضل الأبيض وجعله على القرحة، وهذا بالتأكيد سيجعل رائحة الفم كريهة وللتخلص من ذلك، يمكنك مضغ بذور الكزبرة أو اوراق الريحان لبعض الوقت وستختفي الرائحة الكريهة- والقرحة الخاصة بك  ستلتئم بسرعة مع استعمال البصل.
 إذا كنت لا تقوى على مضغ البصل  لرائحته إدهن بعصير البصل بواسطة قطعة قطن.
 نبات الصبار"هلام الصبار" لقرحة الفم:
خذ قطعة من الصبار قم  بفتحها وإخراج الهلام الموجود بداخلها واجعله دهان للقرحة.
علاج قرحة الفم بالنظام الغذائي:
إذا كانت التقرحات تأتيك بشكل متكررفي الفم، هذا غالبا قد يعني أنك تعاني من نقص وخصوصا من فيتامين ب المركب ...الخ .
يجب عليك أيضا رفع جهاز المناعة لديك قد تكون مناعتك ضعيفة.

 نصائح للحمية لتخفيف حدوث قرحة الفم :

1- الحصول على مزيد من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات B مثل الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير وغيرها، والخضروات مثل الملفوف، والقرنبيط، والسبانخ والفجل والخس الخ على الرغم من أن المكسرات مثل اللوز والجوز هي أيضا غنية بالفيتامينات B.
2- زيادة كمية المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الموز والسبانخ والأفوكادو والبطيخ والعدس، الدجاج، الكبد، لحم البقر الخ.
3- الأطعمة الغنية بالحديد كالكرفس، والذرة، والبازلاء، والخيار، والجزر الخ .
والخلاصة أن النظام الغذائي السليم والعلاج الطبيعي يمكنك من القضاء على تقرحات الفم بإن الله.


 أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




إرسال تعليق

0 تعليقات