نصائح وحلول علآجية لمن يعاني من مشكل الإمساك



بسم الله والصلآة والسلآم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والآه وبعد: حياكم الله إخواني الأفاضل وأخواتي الفضليات حديثنا اليوم في هته السطور عن موضوع في غاية الخطورة يرهق الكثير منا ألآ وهو الإمساك وقد يعتبر من أشد أعداء الإنسان فلآ نتوهم أيها الإخوة أن الإمساك مرض في حد ذاته وإنما هوعرضا من الأعراض لعدة مشاكل صحية والتي تعتبر من الحالآت الشائعة التي تصيب الكثير من الناس.
فغالبا المسبب الرئيسي له ردائة النظام الغذائي ، أوكسل في عملية الهضم، أو توتر العضلآة،أو قولون عصبي....وعلى كل حال يجب أن يمارس إخواننا المصابين اللذين يشتكون من الإمساك أي نوع من أنواع الرياضة التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء لرفع كفائة عمل الجهاز الهضمي فالكسل وعدم الحركة يعتبرمن أشد أعداء القولون.
كما يجب ان  يكثرو هؤلآء من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل حساء الشعير، الخضروات الناضجة والفواكه بقشرها بعدما
تغسل جيدا ،كذلك أكل التين المجفف والبرقوق، ولآننسى الخبز الأسمر الكامل بنخالته وهو في حد ذاته يعتبر كنز وأيضا زيت 
الزيتون، كذالك اللبن الرايب البلدي الغني بالخمائر والبكتيريا الطبيعية ، كما يجب على من يعاني من الإمساك أن يشرب كميات وافرة من الماء النقي من لترين إلى ثلآثة لترات يوميا، كذلك أخذ ملعقة أكل من خل التفاح الطبيعي تمزج في كأس ماء عادي وتحلى بعسل نحل بعد الوجبات ثلآث مرات في اليوم ،كما يجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول المعجنات والفطائر والرز الأبيض والدقيق الأبيض والبيض المسلوق والزيتون الأسود والشكلآطة والجزر المطهي لآكن يتناول الجزر الأخضر بدون طهي، ويمتنع عن شرب الشاي الثقيل بل يقتصر على شاي خفيف.
ونصيحتي لإخواني أن يبتعدوا عن أكلآت المطاعم إلا لضرورة ماسة ويعتمدوا على أكل البيت فلآزم أن نأخذ هذه النصائح والحلول بعين الإعتبار لإخراج الفضلات مرة واحدة يوميا على الآقل ! فإن بقاء الفضلات مكدسة في القولون عدة أيام يؤدى لأمراض خطيرة منها الأنيميا والأمراض الجلدية وتساقط الشعر وآلام المفاصل والبواسير والصداع المزمن وغيرها . 

بعض الأعشاب المساعدة إختر منها مايناسبك:
عشب البردقوش ، الشمر ، الينسون ، النعناع ، المليسا ، بذر قطونا ، عرق سوس لمن ليس عنده ضغط دم مرتفع لأن العرق سوس يرفع الضغط.

وفي الختام أسأل الله أن يفقهنا وإخواننا دينا ودنيا لننعم بسلآمة
الأرواح وسلآمة الأبدان وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.
 
 


إرسال تعليق

0 تعليقات