مرض الكوليرا الأسباب الوقاية والعلآجات المساعدة



تعد الكوليرا من الأمراض المعدية بإذن الله الشائعة في جنوب شرق آسيا يتفشى المرض أيضاً في أجزاء أخرى من العالم. تُسبب الكوليرا بكتيريا تسمى Vibrio cholerae تعرف بالضمة الهيضية.
وتنتقل هذه البكتيريا التي لا ترى بالعين المجردة عن طريق المياه والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض.
 تحدث الإصابة بالكوليرا عندما تدخل البكتيريا إلى الأمعاء، وتطلق ذيفان الكوليرا الذي يجعل الأمعاء تفرز كميات كبيرة من الماء والأملاح، فيعاني المصاب من إسهال حاد لأن الأمعاء لا تستطيع أن تمتص الماء والملح بنفس معدل السرعة التي يفرزانها.
ويسبب فقدان سائل الماء والملح جفافاً حاداً، ويغير كيمياء الجسم. وإذا لم يعالج المصاب، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث صدمة، وربما الوفاة في آخر الأمر، إلا أنه بالمعالجة الصحيحة تنتهي الكوليرا بعد أيام قليلة. لقد كان أول من أكتشف الجرثومة المسببة للكوليرا البكتريولوجي الألماني روبرت كوخ عام 1883م في الإسكندرية.

أعراض الكوليرا:
يبدأ ظهور الأعراض بعد العدوى بمدة تتراوح ما بين بضع ساعات إلى خمسة أيام ولكن مدة الحضانة للمرض هي 3أيام، فإذا بلغ المرض أوجه فإن الإسهال والقيء يتعاقبان في سرعة مذهلة تفقد المريض ما في جسمه من ماء وأملاح فيصبح مسلوب الماء عطشان، غائر العينين، ضعيف الصوت، أزرق الجلد، كما قد تحدث له تقبضات أو تقلصات عضلية مؤلمة في جميع أجزاء الجسم 
ونقص الماء الشديد في الجسم على هذه الصورة قد يؤدي إلى الموت من التسمم الحامضي، ذلك لأن المواد القلوية في الجسم التي تعادل أحماض الجسم العادية تفقد مع السوائل في الأسهال والقيء، ويجب التبليغ عن أي مريض مصاب بالكوليرا حتى يمكن للجهات الصحية المختصة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تمنع أو تحد من انتشار المرض ولكي تقوم بعلاج المريض بمعزل عن غيره من الناس.
ويجري العلاج عادة بحقن كميات كبيرة من محلول الملح لاستعادة حجم سوائل الجسم إلى مستوى مأمون العاقبة.
وقد يلزم حقن بيكربونات الصوديوم لمعالجة التسمم الحامضي، ولا بد من تدفئة المريض بزجاجات الماء الساخنة أو بالبطانيات حيث ان درجة حرارة الجسم تنخفض إلى أقل من 30درجة مئوية.

علاج الكوليرا بالأعشاب الطبية
يوجد عدد كبير من الأعشاب الطبية ولكن سوف نتحدث عن أهمها وهي
 1- ثمار العرعر : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش ثمار العرعر والمتوفر لدى محلات العطارة ثم تضاف إلى ملء كوب ماء شرب وتوضع في قدر صغيرعلى نار هادئة تغلي لمدة 5 دقائق ثم ترفع عن النار وتترك حتى تبرد تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم
 2- بذور الحلبة : يستعمل أطباء فرنسا مغلي بذور الحلبة في علاج النزلات المعوية ومنها الكوليرا كعلاج مساعد للعلاج الطبي الحديث. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة وتضاف إلى نصف لتر ماء مغلي وتترك لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى المغلي ويشرب بجرعات متعددة بمقدار ملء ملعقة كبيرة كل ساعة. 
 3- الجزر : يعمل من الجزر شوربة حيث يقطع حوالي نصف كيلو جرام من الجزر ويطبخ مع لتر من الماء لمدة ساعة ونصف على نار هادئة ثم تهرس بعد ذلك في منخل دقيق الثقوب أو صفاية وإضافة الماء المغلي إلى ما يسقط منها تحت المنخل ثم يضاف 3 جرامات من ملح الطعام وتحرك جيداً وتعطى للمريض.


4- قشر البصل : يؤخذ قبضة من قشر البصل وتوضع في نصف لتر ماء وتوضع في قدر صغير على النار حتى تغلي ثم ترفع من على النار وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب على عدة مرات في اليوم.
5- زيت القرنفل : يؤخذ 3 قطرات من زيت القرنفل وتضاف إلى كوب شاي أو حليب ويشرب بعد موافقة الطبيب المختص.
6- التفاح : يستعمل التفاح من أي نوع كان حيث يقطع إلى قطع صغيرة ويستعمل للأطفال المصابين بالكوليرا ولا يعطون غيره لمدة 24ساعة وتستعمل ما بين 7- 9 تفاحات في هذا اليوم فقط ثم يستمر العلاج الطبي الحديث بصورة عادية بعد ذلك.
الوقاية من مرض الكوليرا:

يجب عزل مريض الكوليرا وحاملي جراثيمها من أجل منع الوباء والذي ينتقل بإذن الله . كما يجب التخلص من براز المرضى وأبوالهم وإفرازاتهم الأخرى بعد تعقيمها بعناية شديدة. وكذلك يجب تعقيم جميع الأوعية والأدوات التي يستخدمها المرضى ويلامسونها، وكذلك تعقيم منابع مياه الشرب في المنطقة كلها وتطهيرها بالكلورين بكمية أكبر من المعتاد لضمان قتل جرثومة الكوليرا. كما يتطلب تقديم لقاح ضد الكوليرا وتقديم تسهيلات لتعزيز الصحة العامة ومنع تفشي المرض.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





إرسال تعليق

0 تعليقات