الخميس، 11 يونيو 2015

البطيخ الأحمر فاكهة الصيف فوائد غذائية وعلآجية


البطيخ الأحمر يعرف بعدة أسماء في الوطن العربي منها الجح ،الحبحب، الدلاع، أو الدلاح ...
البطيخ  ليس فقط  فاكهة الصيف الحلوة اللذيذة والتي هي موضع تقدير من قبل الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ولكن قيمتها الغذائية تكمن في زيادة الطاقة، والوقاية من الأمراض  كما أن لدى البطيخ خصائص طبية هائلة.

 نذكرمنها 11 فائدة:
1- البطيخ غني بمادة الليكوبين التي تعتبر من مضادات الأكسدة تفوق الفواكه والخضروات الطازجة الأخرى، بما في ذلك الطماطم فالليكوبين يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطنات بما في ذلك سرطان البروستاتا.
2- البطيخ مفيد للحمية لأنه منخفض جدا في السعرات الحرارية، يحتوي حوالي 46 سعرة حرارية لكل كوب من عصير البطيخ.
3- البطيخ يحتوي على ألأرجينين والتي تعد واحدة من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الشرايين والدورة الدموية ووظيفة القلب والأوعية الدموية بأكملها.
4 - البطيخ بديل الفياجرا: البطيخ، غني بالسيترولين، والأحماض الأمينية غير الأساسية والمواد المضادة للأكسدة. السيترولين يساعد الأوعية الدموية لتصبح أكثر استرخاء حتى أنها تزيد من القدرة على التحمل الجنسي وضعف الانتصاب.
5- البطيخ غنية بفيتامين A، المضاد للأكسدة المفيد للنظر لعيون صحية (مثل الجزر!)

6- البطيخ غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
7- البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، المحسن لجهاز المناعة - يساعد فيتامين C أيضا لمنع تلف الخلايا، وشفاء الجروح، وتعزيز صحة الأسنان واللثة.
8- كذلك يحتوي على المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم.
9-
يحتوي البطيخ على أكثر من 92 في المئة من الماء، وأكل البطيخ يمكن أن يعوض السوائل التي فقدت عن طريق البول والعرق فهو يعتبر وسيلة رائعة لمنع الجفاف ولآسيما ونحن على أبواب رمضان المبارك
10- البطيخ غني بفيتامين B6، المحسن لصحة الدماغ وغيره. وكذلك يحتوي على فيتامينات B أخرى،
التي تقلل من أعراض الإجهاد وهذا من شأنه أن يمنع بعض القلق.

11- البطيخ يمنع بعض أنواع السرطان: البطيخ  يحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين ومضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر بعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا.
تناول البطيخ بالطريقة الصحية  :
يجب تجنب تناول البطيخ الأحمر اذا بقي مقشرا لمدة طويلة في الهواء الطلق  لتفاعله وذلك بسبب إنتاج الزرنيخ في اتصال البطيخ و تفاعله مع مواد كيميائية يحتويها مع الأوكسجين الموجود في الهواء -
كذلك ينصح بتناوله قبل الأكل بساعتين أوبعد الأكل بساعتين. 
بعض الإحتياطات لبعض الأشخاص:
البطيخ الأحمر فاكهة ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من امراض الكبد والمرارة، وكذلك أولئك الذين لديهم المغص وعسر الهضم والإسهال. وينصح بتجنب تناول البطيخ الأحمر بعد الوجبات لأنه يسبب غازات معوية .


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق