حلول ونصائح غذائية خلآل شهر رمضان المبارك


هذه بعض النصائح قد تفيدك للحفاظ على جسم صحي ونشيط خلال شهر رمضان المبارك.
الرياضة الخفيفة قبل الإفطار:
قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بـ 3-4 ساعات، ذلك يساعد في المحافظة على الوزن وحرق الدهون ولآتنسى صلآة التراويح فإنها رياضة مادية ومعنوية.
افطر على ثلآث تمرات مع الماء الدافئ:
التمر غنى بالسكريات، والألياف، والبوتاسيوم والمغنيزيوم... وهذا سيقلل الشعور بالجوع ويضبط مستوى السكر فى الدم.
حدد الكمية:
كوب واحد العصير الطازج المهيأ في البيت لأنه غني بالسعرات - ولتروى عطشك.. اشرب المياه الدافئة قليلا على فترات طيلة الليل.
اقسم فطارك:
على مرحلتين مثلا تمر وماء قبل صلاة المغرب وبعد الوجبة الرئيسية بعد الصلاة عشاء نتجنب التخمة وعسر الهضم.
افطار متوازن متنوع:
 يحتوى على كل المجموعات الغذائية الرئيسية. اقسم طبقك ثلآث أقسام ربع نشويات يحتوي خبز أسمر، ربع بروتين قليل الدسم والنص الأكبر خضروات كوب عصير طازج ، سمك او شريحة لحم بلدي او كبدة ، طبق سلطة .
الفاكهة بين الإفطار والسحور:
تناول الفواكة ومن ضمنها البطيخ الأحمر"الدلآح بالمغربية" الشمام التفاح المشمش... هذا بين الإفطار والسحور للحصول على السكريات بدلاً من تناول الحلويات الغنية بالدهون والسكريات السامة المكررة والمركزة.
السحور:
 يجب أن يحتوى على مصدر من النشويات من ضمنها خبز قمح كامل بنخالته والمصادر الغنية بالبروتين قليلة الدهون مثل البيض البلدي والقليل من الفول او العدس لأنهما يحتويان على 
بروتين نباتى صحى وكذلك تناول الحليب المخمر طبيعيا "الرايب البلدي بالمغربية" والجبن قليل الدسم ، وثمرة فاكهة يفضل الموز وكذلك التمر جيد في السحور.
أشياء تجنبك الإمساك:
تناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة وحساء الشعير والتين المجفف والزبيب والبقوليات (القطاني) و شرب المياة النقية وممارسة الرياضة الخفيفة ومشروب الزنجبيل والعرق سوس لمن ليس عنده ضغط مرتفع.
تجنب قدر الإمكان: 

*الطعام المقلى المشبع بالدهون فإن أصباع البطاطس المقلية تحتوى على 11 سعرة حرارية . 
*تجنب الحلويات خصوصًا فى السحور حتى لا تصاب بالعطش.
*تجنب الإفراط فى شرب القهوة والشاى لأنها تدر البول وتسبب العطش. 


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





إرسال تعليق

0 تعليقات