صمغ الصبر المر الإستعمالآت والمحاذير


 صمغ الصبر المر الراتنجي والتي تفرزه سيقان أشجار البلسان التي تنمو في شمال أفريقيا والشرق الأوسط  هو عبارة عن خليط متجانس من ثلاث مواد هي : الزيت الطيار والصمغ والراتنج . الشجرة تسمى علمياً باسم : Commefora molmol كان  المر في السابق جزءا من الممارسة الطبية في العلاجات التقليدية لآلاف السنين ولديه مجموعة واسعة من الاستخدامات.في مصر القديمة، كان يستخدم المر لعلاج حمى القش والهربس وتحنيط الموتى واستخدمه الإغريق كمطهر للجنود لتنظيف الجروح في المعارك .
يؤخذ من المر ما كان حديثا خفيفاً ، ولونه بين الأحمر والبني الشفاف، أما الأسود فهو ضار .


يستخدم الصبرالمرأساسا :
كمادة في العطور وفي مستحضرات التجميل وأيضا يتم إدخال نكهاته للمنتجات الغذائية، وكذلك لخصائصه العلاجية المحتملة.الأخبار الطبية اليوم تشير إلى بعض الفوائد الصحية المحتملة للمر وكذلك بعض الآثار الجانبية المحتملة والاحتياطات وجدت دراسة نشرت في المجلة المرموقة الأغذية والسموم الكيميائية أن المر كان قادرا على الحماية ضد الرصاص المتسبب في التسمم الكبدي، وفوائده المضادة للأكسدة ورفع جهاز المناعة - وكشف مجموعة من الباحثين الصينيين أن مركبات المر الراتنجية قد تكون فعالة ضد سرطان الجهاز التناسلي للمرأة نشرت نتائج الدراسة في مجلة أبحاث النباتات الطبية.
ومع ذلك، لآزلنا متعطشين ونحتاج إلى المزيد من الدراسات.
على الرغم من النقص الحالي في الأدلة العلمية، فكثير من الناس يستفيد من المر لعلاج:السعال.

الربو.
عسر الهضم.
القرحة.
احتقان في الحلق.
البواسير.

آلام المفاصل.
الآثار الجانبية والاحتياطات: 

ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من صمغ المر كما أنه يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب الحاد، وفقا لدراسة نشرت في دورية العلاج بالنباتات Research3.بالإضافة إلى ذلك، يمتنع عن أخذه الذين لديهم حساسية الجلد - تم نشر النتائج في دراسة نشرت في الاتصال Dermatitis.4يجب على النساء الحوامل تجنب اخذ المر عن طريق الفم لأنه قد تكون سببا للإجهاض لانه منشط للرحم.
تجنب استخدام المر عندما يكون لديك  توترعصبي ، أو حمى أو حيض أو بواسير أو حمل.

الآثارجانبية أخرى مثل: 
جعل الحمى أسوأ.
مشاكل القلب.
خفض ضغط الدم.
نزيف الرحم.
هذه معلومات عامة من قبل إدارة الغذاء والدواء - فلآتتردد في إستشارة طبيبك قبل أخذ أي وصفة.




أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.





إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. معلومات قيمة بارك الله فيك ولكن في قضية البواسير معروف جدا استعماله لهذا المرض وله نتائج جد طيبة ولم تكن منه أي أضرار جانبية والله أعلم.

    ردحذف
  2. وفيكم بارك الله أما البواسير الجيد لها هو الإدهان بخل العنب الطبيعي والإكثار من تناول الألياف الغذائية هذا الأنفع لها بإذن الله بارك الله فيكم

    ردحذف

تعليقك يهمنا