اللبن الرايب المخمر طبيعيا بروبيوتيك probiotics مشروب الصحة



يعمل اللبن الرائب على خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من السرطان.إن بكتيريا حمض اللاكتيك  بروبيوتيك probiotics
 التي تتواجد بكثرة في اللبن الرايب الحامض تعتبر مساعدة في إزالة سموم البكتيريا والفطريات الضارة المنتجة التي يمكن العثور عليها في الأمعاء.
الحليب الرايب المخمر يعتبر أكثر أمانا من الحليب الطازج ، ومفيد أيضا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل هضم اللاكتوز.
إن عدم تحمل  هضم اللاكتوز غالبا ما يظهرأحاسيس غير مريحة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال بعد شرب الحليب الطازج ،أما الحليب الرايب المخمر تناوله دون معانات، وذلك بفضل انهيار اللاكتوز لوجود بكتيريا حمض اللاكتيك.

دراسات وأبحاث:
تشير الدراسات إلى أن تناول اللبن الرايب المخمر المحتوي على هذه البكتيريا يمكن أن يساعد في إطالة العمر بإذن الله.
وهناك  نتائج دراسات منوية كتبها مان وسبوري في عام 1974 أن استهلاك الحليب المخمر التقليدي يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم.
ودرس هؤلاء الباحثون مجموعة من رجال الماساي في كينيا فجد أنه على الرغم من استهلاكهم كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، كان مستوى الكولسترول في الدم متدني وكان هناك عدد قليل من حالآت مرض القلب التاجي،وربط هذا بكثرة إستهلاكهم للحليب البلدي المخمر وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك منتجات الحليب الرايب المخمر والزبادي يمكن أن يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وهذا بدوره يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب.

 ولكن ما هي بالضبط بكتيريا حمض اللاكتيك؟
بكتيريا حمض اللبنيك تتكون أثناء عملية التخمير وبكتيريا حمض اللاكتيك تتغذى على اللاكتوز الموجود في الحليب، ومن هنا جاءت تسميتها فعندما تكون البكتيريا تتغذى على اللاكتوز،تحوله إلى حمض اللبنيك، ويصبح الحليب سميك ويتحول إلى اللبن الرائب، فإذا ترك الحليب في درجة حرارة الغرفة سوف تبدأ عملية التخميربشكل طبيعي وبسرعة كبيرة.
بالنسبة لكثير من الناس ينظرون للحليب المتخثر على أنه فسد فنقول لهم إذا تم تخزين الحليب في ظروف خاضعة للرقابة والنظافة وفي درجة حرارة (بين 30-40 درجة مئوية)؛ يمكن أن يكون منتوج اللبن الرائب صالح للإستهلآك ،ويتوفر أيضا تجاريا ومهما كان شكل اللبن الرائب، فهناك بعض الفوائد الصحية الهائلة التي يمكن للمرء أن يكتسبها منه.

بعض الفوائد الصحية:
*** من أعظم الفوائد الصحية للبن الرائب خفض الكولسترول، فهناك مستوى عال من الكوليسترول "الضار" يمكن أن يسهم في الأمراض المختلفة، وخاصة أمراض القلب. وغالبا ما تنسب النوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين.
 *** قد ثبت أن الرايب والزبادي محلي الصنع يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، فإن البروبيوتيك في اللبن الرائب يمنع العديد من المواد المسرطنة  في الجسم.
 البكتيريا أيضا تسبب زيادة الحموضة المعوية التي يمكن أن تساعد في إزالة المطفرة الموجودة في البراز، والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطانات إذا تركت.
*** اللبن الرائب هو أيضا مصدر جيد للكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من عدم هضم اللاكتوز، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي غير مريحة مثل الغازات أو الإسهال، فهناك حوالي 70 في المئة من سكان العالم يعانون من حساسية اللاكتوز اما اللبن الرايب فإنه لآيسبب هذه الاعراض بسبب كسر اللاكتوز.
*** اللبن الرايب يمنع البكتيريا الضارة من التكاثر ويساعد على تعويض الخصاص المفقود من البكتيرية النافعة التي فقدت من أمعائنا بسبب تناولنا للمضادات الحيوية المدمرة لهذه البكتيريا النافعة.
*** أخيرا، فائدة صحية رائعة من اللبن الرائب هو تعزيز نظام المناعة ،وكانت هناك العديد من الدراسات التي خلصت إلى أن بكتيريا بروبيوتيك من اللبن الرائب تحفز جهاز المناعة، وتعززه تدريجيا. وبالتالي، هو وسيلة صحية وطبيعية لتعزيز الجهاز المناعي للجميع لنظام صحي مناعي.


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك. 





إرسال تعليق

0 تعليقات