الأحد، 9 أغسطس 2015

بذور البطيخ الأحمر فوائد صحية قد لآتخطر على بال





معظمنا يبصقون بذور البطيخ أو يرمونها في سلة المهملات مع الزبالة، وهذا أمر بديهي لأن أكثر الناس لا يعرفون أن هناك بعض الفوائد الصحية المذهلة والمخبأة في هذه البذور الصغيرة، فمعظمنا يفكر في الفوائد الصحية للبطيخ، ربما يفكر في الحلو، واللب والعصيرأما البذور لاتأتي إلى الذهن. ، والحقيقة أن بذور البطيخ تعتبر وجبة عظيمة المنافع بغناها بالعديد من المكونات الغذائية المهمة للجسم.
 1 - البروتين:
بذور البطيخ تحتوي على نسبة عالية من البروتين، إن 1 كوب من بذور البطيخ الأحمر المجففة تحتوي على 30.6g، وهي 61 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها. البروتين في بذور البطيخ يتكون من عدة أحماض أمينية، واحد منها هو "الأرجينين". في حين أن الجسم ينتج بعض أرجينين، وسنذكر هنا بعض الفوائد الصحية للأرجينين والذي يشمل تنظيم ضغط الدم وعلاج أمراض الشريان التاجي للقلب. وتحتوي البذور أيضا على العديد من الأحماض الأمينية الأخرى، بما في ذلك التريبتوفان، وحمض
الجلوتاميك.
2 - فيتامين ب...:
 

بذور البطيخ غنية بفيتامينت B. كما أكدت تقارير جمعية السرطان الأمريكية أن فيتامين B عنصر ضروري لتحويل الغذاء الى طاقة للقيام بوضائف الجسم الأخرى. وأكثرانواع فيتامين B انتشارا في بذور البطيخ هو النياسين، فإن 1 كوب من بذور البطيخ المجففة تحتوي 3.8mg، وهي 19 في المئة من القيمة اليومية. ومن المعلوم أن النياسين يساعد على صحة الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي وصحة الجلد. وتتشمل بذور البطيخ على فيتامينات B أخرى مثل حمض الفوليك، الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك. وبعض الفيتامينات الأخرى A، C
3 - المعادن: 
تحتوي بذور البطيخ على انواع مختلفة من المعادن مثل المغنيسيوم الذي يعتبر من المعادن الأكثر وفرة في البذور، حيث يزن ما يقرب من 55 ملجرام في الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة و يشكل 139% من القيمة اليومية الموصي بها .وفقاً لما ذكره معهد الصحة القومي بأن المغنسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و له تأثير جيد في تنظيم نسبة السكر في الدم . وهناك معادن أخري هامة في بذور البطيخ مثل الفوسفور و الحديد و البوتاسيوم و الصوديوم و النحاس والمنجنيز و الزنك .
4 - الدهون:
الأمر الأكثر دهشة بأن كمية الدهون التي توجد في الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة حوالي 51 جرام ، تشكل 11% منهم دهون مشبعة و الباقي دهون غير مشبعة أحادية و أوميجا6 الدهنية . تساعد أحماض أوميجا6 الدهنية علي خفض ضغط الدم المرتفع. وهناك جانب سلبي عند تناول كوب بذور البطيخ المجففة وهو عدد السعرات الحرارية فأنت تتناول ما لا يقل عن 600 سعرة حرارية واحدة عند تناول كوب كامل . تحتوي بذور البطيخ علي الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفان  و حمض الجلوماتك و تساعد هذه الأحماض في تسهيل  تشكيل الكولاجين و الأنسجة الضامة في الجسم. و تحتوي علي حمض أرجنتين  الذي يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي . تحتوي بذور البطيخ أيضاً علي الليكوبين و هو عنصر جيد للوجه.
يمكن أن تستخدم هذه البذور في علاج مرض السكري . و ذلك ، بغلي حفنة من بذور البطيخ في 1 لتر ماء لمدة 45 دقيقة و تغطية الوعاء و يفضل تناوله بصفة يومية . هذه البذور  مفيدة أيضاً في تحسين الذاكرة .
تمتلك بذور البطيخ فوائد مذهلة للبشرة  كونها غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة  مثل حمض الأوليك فبذلك هي تحافظ علي تألق و توهج البشرة من الداخل . تمنع بذور البطيخ ظهور علامات الشيخوخة و ذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة و الزيوت التي تجعل بشرتك تبدو أصغر سناً و أكثر حيوية  .

وتعتبر البذور مدرة للبول جيدة ومفيدة لتنظيف الحجارة والرمل من الكلى والمسالك البولية. وتساعد على توسيع الأوعية الدموية، ومفيدة لتصلب الشرايين ويمكن للرجال استخدام البذور لتعزيز الرغبة الجنسية.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق