تحذير من تناول البطاطس الخضراء


ربما في بعض الأحيان قد تلآحظ أن أجزاء من البطاطس تكون خضراء اللون - في الحقيقة إن هذه الأجزاء تشكل خطرا على الصحة وينصح بشدة بعدم تناولها لأن البطاطس من أكثر الأطعمة الشهيرة على مستوى العالم، ولا يكاد يخلو منها بيت من البيوت، ولكن هل نميز بين البطاطس الصفراء والخضراء؟ نعم إذا كانت صحتك تهمك يجب عليك أن تميز .
سبب إخضرار هذه الأجزاء من البطاطس:
إن حبة البطاطس تنمو تحت سطح الأرض ولا تتعرض لضوء الشمس، و لكن أحياناً لسبب ما قد تتعرض حبة البطاطس للشمس أو لأي مصدر ضوئي اخر وفي هذه الحالة يتكون الكلوروفيل الأخضر فى الأجزاء التي تعرضت للضوء فتكتسب هذه الأجزاء اللون الأخضر ويكون مصاحبا لهذه العملية تكون مادة السولانين بكميات أعلى من الأماكن الغير ملونة.
تقرير أمريكي يحذر:
لقد كشف تقرير صدر مؤخراً عبر الموقع الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أن اللون الأخضر الموجود بالبطاطس يعبر عن أنها تحتوى على كمية كبيرة من الكلوروفيل. لذا حذر الخبراء من البطاطس الخضراء، لإنها تشكل خطراً كبيراً على صحتك، حيث وجد العلماء أن البطاطس الخضراء تحتوى على مادة "السولانين"، وهى مادة كيميائية سامة تؤدى إلى الإصابة بالإسهال والقىء والغثيان والصداع، والعديد من الأمراض الأخرى. وأوضح الخبراء، أن الكميات الكبيرة من الكلوروفيل تحتوى على مادة "السولانين" السامة، ولفتوا إلى أن البطاطس يجب أن تخزن فى ضوء خافت ومكان بارد لمنع إنتاج "السولانين"، كما يجب إزالة أى أجزاء خضراء قبل تناولها.
ملحوظة هامة :

كميات السولانين الموجودة في الأجزاء الخضراء لا تكون ذات سمية مميتة و لكن كثرة تناول مثل هذه الأجزاء يؤثر بالسلب على صحة و أداء الكبد...
لتجنب أي أضرار قد تنتج من االسولانين يجب اتباع النصائح الاتية:
- 1 : الابتعاد عن شراء حبات البطاطس التي تحتوي علي بقع خضراء على السطح كذلك يجب التخلص من هذه الأجزاء إذا ما تكونت نتيجة لسوء التخزين.
- 2 : يراعى تخزين البطاطس في أماكن جافة ومظلمة.

- 3 : غسل البطاطس قبل الاستخدام مباشرة و عدم غسلها في حالة التخزين، مع مراعاة عدم تخزينها في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة حتي لا تتكون البراعم على حبة البطاطس و التي تحتوي على نسبة عالية من مادة السولانين السامة.



أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




إرسال تعليق

2 تعليقات

تعليقك يهمنا