الأحد، 14 فبراير 2016

إكليل الجبل منشط للدورة الدموية والجهاز العصبي والهضمي



يعرف إكليل الجبل أو الروزماري والذي يعرف علمياً باسم Rosemarinus officinalis يسمى عندنا في المغرب (آزير) نبات إكليل الجبل عبارة عن عشبة صغيرة دائمة الخضرة معمرة لها أفرع قائمة لونها أخضر فاتح. أوراقها متقابلة سميكة ورفيعة متطاولة  بينما سطحها الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة. تظهر الأزهار في إبط الأوراق وهي ذات لون زهري. الثمار عبارة عن أربع جويزات بنية. جميع أجزاء العشبة ذات رائحة عطرية فواحة وتشبه رائحتها رائحة الكافور.
الموطن الأصلي لنبات إكليل الجبل منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتنمو في العادة في المروج الجافة والدافئة القريبة من البحر. تزرع حالياً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. يستعمل من النبات جميع أجزاء النبات
كما أن إكليل الجبل الذي يحتوي على الزيت العطري المطهر يعوق تأثير الكثير من البكتريا التي يمكن أن تسبب العدوى. ومن الأمثلة على ذلك استخدامه في علاج الجروح حيث تسحق الأوراق وتوضع على الجرح فيقوم الزيت العطري بتطهير الجرح وحمايته من البكتريا.
كما أن إكليل الجبل يلعب دوراً في إزالة التقلصات حيث يمكن أن يساعد على ارتخاء العضلات الملساء المبطنة للقناة الهضمية، وبالتالي يمكن أن يستعمل كمضاد للتقلصات. ويبدو أن القدماء كانوا على حق عندما استخدموا إكليل الجبل كمعين على الهضم.
يستخدم إكليل الجبل أيضاً كمساعد في علاج الإحتقانات فقد يساعد على تخفيف احتقان الأنف والصدر المصاحب لنزلات البرد والأنفلونزا والحساسية. ولا يقتصر مفعول عشب إكليل الجبل على علاج التقلصات الهضمية فقط بل يقوم بتهدئة العضلات الملساء الأخرى لدى المرأة مثل الرحم، ولكن يجب على النساء الحوامل أن يتجنبن المستحضرات الطبية لإكليل الجبل.
بما أن إكليل الجبل يحتوي على مضادات الأكسدة فإنه يمكن أن يساعد على منع حدوث السرطان. وحيث إن إكليل الجبل يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة فقد قام الباحثون في جامعة بنسلفانيا أن أضافوا الأوراق المسحوقة إلى غذاء بعض حيوانات التجارب ثم حقن كل الحيوانات بمواد كيميائية معروفة بإحداثها للسرطان وبالمقارنة بالحيوانات التي أكلت الطعام العادي فإن تلك التي استعملت إكليل الجبل تمتعت بحماية ملحوظة ضد السرطان
وبسبب تنشيط عشبة إكليل الجبل للأوعية الدموية والجهاز العصبي فإنه يعتبر علاجاً ممتازاً لجميع حالات الضعف المزمن للدورة الدموية، من ضمنها هبوط الضغط، وتعتبر المنشط المثالي للمسنين بالإضافة إلى خاصيتها في ضعف الشهية
منذ القدم قد تم استخدام اكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم والامساك ، وبصفتها مضاد للإلتهابات والبكتيريا وخاصة البكتيريا المسببة لقرحة المعدة فهي تساعد في مكافحة القرحة وعلى تقليل تسمم الاغذية والتهابات الجهاز الهضمي المختلفة ، و تساعد ايضا على تيسير وتسهيل الهضم.
يستخدم الأوروبيون أوراق (إكليل الجبل) بكثرة كمنكّه عند شواء اللحوم  حيث يضيفون الأوراق من أجل إنضاج اللحم بسرعة ومن أجل إعطائه رائحة جذابة تفتح الشهية وتحسن كثيراً من طعم اللحم.

من فوائده كذلك:
- يفيد في علاج اضطرابات القلب.
- طارد للرياح.
- ضد السعال .
- كعلاج مساعد لحالات الإكتئاب الخفيف ويساعد على تحسين المزاج.
- مدر للبول ومدر للطمث
- مبيد للطفيليات.
- علاج الصداع النصفي وتسكين الألآم.
- مضاد للسرطانات.
- مضاد حيوي ومضاد للإلتهابات ويعمل على تعزيز المناعة.
- تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
- تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
- مكافحة الشيخوخة.
- اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام
.

طريقة استخدام نبات إكليل الجبل:
يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات في كوب ويصب عليها ماء مغلي ثم يغطى الكوب بصحن صغير ويترك ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وكذلك يمكن إضافته  للشاي الأخضر. 
الأثار الجانبية وتحذيرات الإستخدام:
- لآينصح به للمرأة الحامل ، لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم والإجهاض .
- مرضى الضغط المرتفع يجب عليهم الحذر والإمتناع عن شربه لأنه قد يؤدي الى رفع ضغط الدم.
- تناول كميات كبيرة منه قد تؤدي الى تهيج المعدة والأمعاء ومشاكل في الكلى. 


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق