الترنجان حشيشة النحل الميليسا المخزنية أوحبق الترنج بالمغربية


الترنجان نبات عطري الرائحة طعمه مثل الليمون، يعرف بعدة اسماء منها حشيشة النحل، ترنجان، حبق ترنجاني, (الميليسا المخزنية)، بلسم الليمون و "حبق الترنج بالمغربية")(وبالإنجليزية: lemon balm)(الاسم العلمي:Melissa officinalis).
نبات الترنجان عشبة معمرة من عائلة النعناع العائلة الشفوية. تستخدم أوراقه، ذات الرائحة والمذاق الليموني تماما حيث تشعرك بالإنتعاش والراحة، لأنه يعتبر عشب مهدئ لقد  تم استخدامه قديما للحد من التوتر والقلق، والتشجنج والأرق، وتحسين الشهية، وتخفيف الألم والإنزعاج من عسر الهضم (بما في ذلك الغازات والإنتفاخات، وكذلك المغص).
  بعض الإستخدامات الطبية:
يعتبر بلسم الليمون من المضادات للأكسدة التي تُبقي الخلايا الخاصة بك في مأمن من ضرر الجذور الحرة وتحمي الكبد من الآثار الضارة الناجمة عن السموم. واستنادا على البحوث حتى الآن، يبدو أن نبتة بلسم الليمون يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم.
وكذلك يعتبر مضاد للتقيؤ، والمغص، بما في ذلك تشنجات الحيض، والصداع وآلام الأسنان. والإضطرابات النفسية، بما في ذلك الهستيريا والإكتئاب والأرق والقلق تشير العديد من الدراسات أن بلسم الليمون جنبا إلى جنب مع بعض الأعشاب يستخدم لتهدئة الأعصاب لتأثيره الإيجابي على الذاكرة والتفكير والهدوء، وتشير البحوث أن بلسم الليمون يحمي الدماغ من التلف ويساعد في تقليل القلق وتعزيز النوم كما أنه يعزز الشعور بالإسترخاء والهدوء وفي أحد الدراسات وجد أن من أولئك الذين تناولوا تركيبة عشبية من حشيشة الهر وبلسم الليمون أن النوم لديهم أصبح أفضل بكثير من أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا.
بعض الأدلة تشير إلى أن بلسم الليمون،قد يساعد في علاج عسر الهضم وأيضا فاتح للشهية. وكشفت بعض الدراسات أن بلسم الليمون مضاد للبكتيريا ووجدت بعض الدراسات الأخرى أن بلسم الليمون قد يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية وتقليل الإثارة لمرضى الزهايمر.

يستعمل بلسم اللسمون أو احبق الترنج لصعوبة النوم، أو للحد من عسر الهضم، وانتفاخ البطن 
 تنبيه :
هناك نيتة أخرى يطلق عليها المليسا نسميها في المغرب النعناع الصوفي وهي نبتة مستقلة عن حبق الترنج الذي نتكلم عليه الأن وكذلك اللويزة نبتة أخرى مستقلة لأن كثير من الناس خلطوا بين هذه الثلاث أنواع فيجب التنبه لذلك ولأن حتى حبق اترنج يسمى(الميليسا المخزنية) لذلك يقع الخلط .
تنبيه وتحذير:

 إن الجرعة المركزة من العشب والإستمرار عليها في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب أولا لتحديد الجرعة المناسبة لك - أما إذا أدخل القليل منه في التغذية مع الحساء أو السلطة أو الطبخ أو كما نفعل نحن المغاربة نضع القليل منه مع الشاي الأخضر فلآمشكلة من ذلك.
يمنع بلسم الليمون على النساء الحوامل والمرضعات ل
تفاعلاته المحتملة.

 بلسم الليمون يحتمل أن يتفاعل مع الأدوية التالية:
 المسكنات وأدوية الغدة الدرقية: بلسم الليمون قد تتفاعل مع المهدئات والأدوية الغدة الدرقية إذا كنت تأخذ المسكنات (للأرق أو القلق أو الإكتئاب) أو الأدوية لتنظيم الغدة الدرقية، اسأل طبيبك قبل أخذ بلسم الليمون.أدوية فيروس نقص المناعة المكتسبة: إنه ليس من الواضح ما إذا كانت بلسم الليمون يتفاعل مع هذه الأدوية في هذا الوقت ومن الأفضل تجنب استخدام بلسم الليمون إذا كنت تأخذ أدوية لفيروس نقص المناعة المكتسبة.
 لمن أراد التوسع اكثر يرجى زيارة الموقع التالي:

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.



إرسال تعليق

0 تعليقات