مالآتعرفه عن البلح فوائد جمة للصحة


يحتوي التمر عموما على قيمة غذائية عالية ويعتبر كقوت أساسي للإنسان منذ القدم وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف.
اما البلح فهو المرحلة الاقل نضجا فيما بينهم ولونه أخضر أو أصفر، وهو أعلى بالسوائل وأقل بالسكريات ، وبشكل عام فان للتمور أنواع كثيرة تختلف بمحتواها من السكر و مستوى رفعها لسكر الدم، الا ان أغلبها تتكون بشكل رئيسي من سكر الجلوكوز والسكروز والفركتوز العالية التي تحتوى عليها ، وتتميز هذه السكريات بسرعه امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.
 أما عن فوائد البلح فهي تعود الى غناه بالعديد  من المكونات والقيم الغذائية مثل:

فيتامين أ و الثيامين والفوليت والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والكبريت .
 10 حبات بلح اصفر (نحو 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من المغنيسيوم ووالمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.

البلح غنى بالفوسفور اللازم لبناء خلايا المخ خاصة المسئولة عن التفكير والقدرات الذهنية، لذا ينصح بتناوله لتعويض أصحاب الفكر والقلم.
 وهذه بعض فوائد البلح الاصفر:
فوائد البلح للجنس:
البلح الاصفر منشط جنسي طبيعي يفيد الجماع نظرا لغناه بالمعادن والفيتامين والألياف هو مهم يغنيك عن اخذ اقراص الفياجرا المضرة.
فوائد البلح في تعزيز صحة القلب:
يعد البلح مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو المعدن المهم لعمل عضلة القلب والذي أثبتت الأبحاث دوره الكبير في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب والشرايين، والبوتاسيوم يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، بالاضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي البلح على الالياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من امراض القلب.
فوائد البلح  في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
بسبب غنى البلح بالالياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم فهو يعتبر مهم جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من اضطرابات الهضم والامساك وتسهيل عمل الامعاء وتوازن السوائل في الجسم.
فوائد البلح للحامل:
غنى البلح بالالياف يساعد على منع الامساك الذي قد يصيب الحامل، كما وانه يحتوي على معظم المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين مثل حمض الفوليك الضروري جدا خاصة بالاشهر الاولى من الحمل، كما وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.
فوائد البلح في الوقاية من الانيميا:
يعتبر البلح مصدر لا بأس به  للحديد والمهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا) والاهم من ذلك هو كون البلح يعتبر ايضا مصدر غني جدا للفوليت  ويساعد الفوليت أو حمض الفوليك وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة (B)، في عملية نسخ خلايا الدم الحمراء (Replication)  وانتاج الحمض النووي (Nucleic acid).
فوائد البلح في تعزيز وتقوية صحة العظام:
من فوائد البلح بما انه يحتوي على كميات جيده من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام ونموها، بأنه يلعب دور في الوقاية من هشاشة العظام وترققها.
 وكذلك من فوائده:
*حفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية.
*مهدئ لأعصاب السمع ،مهدئ للأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي.
*ينشط الغدة الدرقية ،يؤدي للحصول السكينة والهدوء في النفس.
*ملين الأوعية الدموية ،يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب.
*يقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ،يقوي العضلات ،يكافح الدوخة.

*يحمى الأسنان من التسوس برغم حلاوة طعمه، كما يحتوى على مواد كربوهيدراتية على شكل سكريات أحادية، ويحتوى على كمية كبيرة من البروتين والألياف وقليل من الدهون.
 تحذير مهم:
مرضى السكر يجب الايأخذوه إلابعد استشارة الطبيب.


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسانا بدعوة صالحة في ظهر الغيب بارك الله فيك وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل.



إرسال تعليق

0 تعليقات