الأربعاء، 14 مارس 2018

فوائد ورق الغار- أو ورق سيدنا موسى بالمغربية


ورق الغار -الرندأومانسميه في المغرب "ورق سيدنا موسى" هو عبارة عن اشجار كبيرة معمرة اسمها العلمي باسم Laurus nobilis.استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية.تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% تقريبا. موطنه الأصلي دول البحر الأبيض المتوسط .

ورق الغار بالإنجليزية Bay leaf، وفي الاستعمال الشائع يقال له أوراق الغار ويطلق عليه في بعض الدول العربية اسم ورق موسى، هو نبات عطري من فصائل متعددة من الفصيلة اللورية وتعتبر أوراق الغار من التوابل المعروفة والتي تستخدم في تتبيل وطهي الطعام وهي لا تؤكل مباشرة بل تستخدم في إعطاء نكهة مميزة ورائحة شهية لأطباق الطعام، والآن تعرفوا معنا على فوائد ورق الغار الصحية والعلاجية. 
فوائد ورق الغار المتعددة:
 تحتوي أوراق الغار على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين( A ، C ) وبعض المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والسيلينيوم بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة ومركبات النباتات المشتقة وبعض الزيوت الطيارة التي تجعلها غنية بالفوائد ومنها : 
ورق الغار لعلاج مرض السكري : 
أثبتت بعض الدراسات أن ورق الغار يعمل على خفض مستوى السكر في الدم حيث أنه يساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول وبالتالي فإنه ينظم عمل القلب ويحسن من وظائفه كما أنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على إنتاج الأنسولين وذلك عن طريق تجفيفه و طحنه و تناول ملعقة منه مع الماء لمدة شهر.
ورق الغار للقلب والأوعية الدموية :
يحتوي ورق الغار على مركبات الروتين والساليسيلات، وبعض المغذيات النباتية وحمض الكافيك و هذه العناصر تعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والعمل على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات عن طريق إحضار : 6 جرامات من ورق الغار + 8 جرامات من الزهور البرية + 600 مليلتر من الماء الدافئ ويتم وضع هذه المكونات مع بعضها على النار حتى تمام الغليان ووصول الماء إلى النصف ثم يتم تصفيته وشربه طوال فترة العلاج. 
ورق الغار للجهاز الهضمي : 
يساعد ورق الغار على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك كما أنه يخفف من الانتفاخ وحرقة وحموضة المعدة وفي حالة الإصابة بأحد الأعراض السابقة يتم غليه و تناوله مثل الشاي. 
فوائد ورق الغار في علاج البرد : 
يساعد على علاج البرد والأنفلونزا والالتهابات ومشاكل الجهاز التنفسي عن طريق غلي بعض أوراق الغار واستنشاق البخار المتصاعد منه لمدة 10 دقائق. 
ورق الغار لتخفيف الشعور بالألم :
يستخدم زيت الغار المستخلص من أوراقه في علاج الصداع النصفي عن طريق تدليك الجبهة بزيت الغار كما أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم والتخلص من الآلام المصاحبة لهما عن طريق تدليك موضع الألم به، ويمكن غلي ورق الغار في الماء ثم تصفيته وشربه وهو ساخن وذلك للتخلص من آلام وأوجاع الجسم عامةً. 
ورق الغار للوقاية من مرض السرطان : 
يحتوي ورق الغار على الكيرسيتين، والكافيك، الإيجينول، ومضادات الأكسدة وهذه العناصر لها دور فعال في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان. 
ورق الغار للبشرة : 
لورق الغار فوائد كثيرة للبشرة حيث أنه يعمل على شد الجلد ومقاومة التجاعيد و يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة و الحصول على بشرة تتمتع بالنعومة و النضارة.  
ورق الغار للشعر : 
يساعد على التخلص من القشرة و علاج تساقط الشعر وجفافه عن طريق استخدام زيت الغار في تدليك فروة الرأس للتغلب على هذه المشاكل، كما يستخدم في التخلص من قمل الرأس عن طريق غلي ورق الغار وتصفيته ووضعه على الرأس لمدة 4 ساعات ثم غسله. 
فوائد عامة لورق الغار وزيته :
. يساعد على طرد الحشرات
. يساعد على انتظام الدورة الشهرية وعلاج الإفرازات المهبلية
. يساعد على إيقاف نزيف الأنف
. يساعد على التئام الجروح
. يساعد على النوم السليم و علاج الأرق
يخلّص الكلى من الحصوات بشرب مغلي ورق الغار مع العسل
. يعالج حالات التهابات الرئة وضيق التنفس
. يحسّن من جمال البشرة ويخلّصها من الحبوب. يعالج آلام الروماتيزم والتهابات المفاصل
. يدرّ البول والطمث
. يُعتبر مضادّاً للبكتيريا والجراثيم
. يعمل كمهدئ لالتهابات المعدة والجهاز الهضمي ككل
. يتحكم بنسب السكر في الدم ويعادلها خاصة لمرضى السكري
. يعمل على تقوية عضلة القلب وحماية الشرايين من الدهون المتراكمة
. يبيض الأسنان بفركها بورق الغار المجفّف
. يشدّ البشرة ويخلّصها من الجلد المترهّل والتجاعيد.
أخيرا يمكن إضافة اوراق الغار للنضام الغدائي بإضافة القليل للطبخ .

هل لورق الغار أضرارجانبية:
بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة الإفراط في تناول ورق الغار وتتمثل هذه الآثار فيما يلي:
. تلك الجزيئات المنبعثة مع نكهة الغار الطبيعية , قد تثير حساسية عند البعض وتسبب الهرش والحكة والعطس .
. يعمل على تراكم الأجسام الصلبة في المعدة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل والاضطرابات في المعدة عند تناوله بكميةٍ كبيرة وذلك لأنه يحتوي على معدلات كبيرة من الأملاح المعدنية.
. يعمل على تلف خلايا الجسم وبالتالي يعرضه للإصابة بمختلف المشاكل الصحية مثل قرحة المعدة، ومشاكل في الهضم، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في معدل ضغط الدم.
وكما يقال الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده.

فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى ان تضغط لايك على صفحتنا على الفيس بوك تشجيعا لنا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق