الأربعاء، 17 أكتوبر 2018

فاكهة السفرجل منجم من الفوائد

السفرجل فاكهة تنضم الى قائمة الفواكه المشهورة في موسمي الخريف، وقد تنمو في الأماكن الإستوائية على شكل مختلف قليلاً عما هو موجود في الأماكن الباردة من ناحية المظهر الخارجي والقشرة الملساء والمذاق الأقل حامضية، إلا أنه يبقى الى حد ما ذو شكل شبيه بالتفاح والكمثرى، أصفر ذهبي اللون عندما ينضج.
يعتبر مصدراً للعديد من المغذيات المهمة ومضادات الأكسدة القوية وله فوائد عديدة تعود على الجسم بالنفع العام، يحتوي السفرجل على مادة العفص Tannins التي لها فوائد عديدة للجسم، كما يعتبر مضاد قوي للالتهابات والأمراض بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والألياف، والقيم الغذائية المميزة.
القيمة الغذائية للسفرجل:
تعتبر فاكهة السفرجل ذات قيمة غذائية كبيرة لما تحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية،المهمة لجسم الإنسان، أشهرها: فيتامين A، فيتامين C، فيتامينات B، فيتامين PP وهو النياسين. والسفرجل  فاكهة عالية بنسبة الألياف الغذائية وكذلك تحتوي على مجموعة من المعادن مثل الحديد ،الكالسيوم ،الفسفور ،النحاس،السيلينيوم المغنيسيوم، والمانغنيز وكميات جيدة من البوتاسيوم كما يحوي السفرجل على  مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البولي فينول Polyphenol، والتي لها قدرة كبيرة على محاربة الجذور الحرة، وإبطاء عملية الشيخوخة ومنع الإلتهابات وأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.
فوائد السفرجل:
- غذاء مناسب للراغبين في التخلص من أوزانهم الزائدة وذلك بسبب انخفاض نسبة الدهون فيه إلى حد كبير واحتوائه على نسب عالية من الألياف والكربوهيدرات المساعدة في الشعور بالشبع.
- يقلل من احتمال الإصابة بالسرطانات بأنواعها وغيرها من الجذور الحرة، وذاك لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة.
- كشفت دراسة حديثة عن احتواء السفرجل على مواد مضادة للفيروسات مما يجعله من العلاجات الطبيعية الفعالة ضد الأمراض الفيروسية.
- يعمل عصير السفرجل على تطهير الجهاز الهضمي وتنشيط عمله وإنعاشه، وذلك من خلال قدرته على علاج حالات قرحة لمعدة وعسر الهضم بالإضافة إلى احتوائه على خواص مدرة للبول.
يخفض تناول السفرجل بشكل منتظم من مستويات الكوليسترول العالية ويحافظ عليها ضمن معدلاتها الطبيعية، كما يقلل من احتمالات الإصابة بقصور الكبد وأمراض القلب.
- يحتوي السفرجل على كميات مناسبة من البوتاسيوم والذي يخفض من ضغط الدم المرتفع.
- يحسن السفرجل من الصحة العامة للجسم ويقي من العديد من الأمراض نظراً لاحتوائه على فيتامين سي. 
- علاج مفيد لحالات فقر الدم نظراً لما يحتويه من كميات عالية من الحديد.
- يزيد عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ممّا يحافظ على الرشاقة.
- يعزّز نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
- يقوي جهاز المناعة، ويمنع الإصابة بالأمراض الإلتهابية، كما يشفي التقرّحات الداخليّة التي تصيب الجسم.
- يسهّل عمليّة الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك.
- يرفع كفاءة المعدة والطحال ويعزّز وظائفهما. 
- يخفّف السعال، وذلك لإحتوائه على مواد صمغيّة.
- يخفّف آلام الصدر والرئتين.
- يساعد في التخلص من البلغم، كما يعالج السعال والربو والزكام والأنفلونزا وغيرها من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.
- يفيد صحة الأم الحامل والجنين ويثبت الحمل ويقلل من حالات الإصابة بالإجهاض.
- يعالج مرض اليرقان والتهاب المسالك البولية.
- يقوي النظر ويحافظ على صحة العينين، ويقي من الإصابة بمرض العشى الليلي.
- ينقي الصوت ويزيد نعومته.
- يساعد في زيادة القدرة الجنسية.
- يساعد على النوم العميق، ويمنع الإصابة بالأرق.
- يعالج مرض السل الرئوي. ينقّي الجسم من الفضلات والسموم.
- يمنع تخمّر الطعام في المعدة والأمعاء، مما يساعد على منح أنفاس منعشة للفم.
- مفرح وطارد للخوف المرضي.
الطريقة الصحيحة لتناول السفرجل:
أنا شخصيا افضل أن يستهلك طازج غير مطهي كما نأكل التفاح أو يطحن عصير مع الماء فقط ويتناول قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعة لكم الإختيارهذا هو الأفضل ومن اراد ان يطبخه لآيسلقه مثلا كما تفعل بعض النساء تسلقه ثم تصفي الماء عنه ثم تضيفه على اللحم هذه طريقة خاطئه يجب أن يتناول بمائه الذي طبخ فيه.
وأفضل انواع السفرجل هو الذي يكون حديث الجني والذي تكون علية طبقة كالقطن بحيث انه يكون محتفضا بكامل مكوناته الداخلية ولم يفقد منها شيئ .
هل للسفرجل مضار:
لم يتم تسجيل أية حالات مرضية ناتجة عن تناول ثمار السفرجل أو الإكثار من تناولها، إلا أن الأطباء ينصحون بتجنب تناول كميات كبيرة من "بذور السفرجل" وذلك لإحتوائها على نسب عالية من مادتي الرصاص والسيانيد، وما ينتج عنها من حالات تسمم.

فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا بارك الله فيك.




هناك تعليقان (2):