الخميس، 1 نوفمبر 2018

تصحيح النظام الغذائي هو العلآج الناجع والأمثل للبواسير


يعاني معظم الناس من مشكل البواسير والذي يحدث عادة بسبب نقص الألياف في التغذية مما يترتب على ذلك الضغط الزائد على أنسجة الشرج في المستقيم مما يؤدي إلى تضخم وتورم الأوردة الموجودة حول المستقيم والشرج وكثيرا ما تصاب النساء الحوامل بالبواسير بسبب ضغط حمل الجنين، ولكن في معظم الحالات المرتبطة بالحمل،تكون مشكلة مؤقتة.
إن مشكلة البواسير يمكن تصنيفها على أنها داخلية وخارجية أما الداخلية ،تحدث عميقا داخل المستقيم، وغير مرئية بشكل عام ،ولآ يشعر بها المصاب إلا إذا أصبحت شديدة.
 أما البواسير الخارجية غالبا ما تكون مرئية ،حول الجزء الخارجي من الشرج.
إن مرض البواسير يميل إلى التكرار ومعاودة الإصابة ،وعلى الرغم من ذلك ، هناك عدة تدابير بسيطة تشتمل علاجات منزلية طبيعية ،وخصوصا تغيير النظام الغذائي،لكي تتم السيطرة على هذا المرض إلى حد كبير،بل قد يكون الشفاء منه بإذن الله.
 أسباب وأعراض البواسير:
البواسير سببها أساسا الكثير من الضغط على أنسجة الشرج كما ذكرنا من قبل وغالبا تكون بسبب سوء التغذية بسبب الإمساك المزمن،أوالإسهال أو بسبب أمراض أخرى وقد يحدث ذلك بسبب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة،أورفع شيئ ثقيل ، أوالحمل أوالشيخوخة ، وما إلى ذلك.، وقد يحدث هذا الضغط الزائد،بسبب الإجهاد خلال حركات الأمعاء، وقد لوحظ أن الأفراد فوق سن 50 سنة أكثر عرضة لتطوير هذا المرض.
بالإضافة إلى ذلك ، تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا مهمًا بالتسبب في هذا المرض، وكذلك الناس الذين يعانون من زيادة الوزن يكونون أكثر عرضة للبواسير.
وأكثر أعراض البواسير شيوعا هو النزيف أثناء حركة الأمعاء في حالة البواسير الداخلية،يكون الدم على الأرجح أحمر فاتح اللون في بعض الأحيان ، تبرز البواسير الداخلية من فتحة الشرج وتسبب الألم. 
أما النوع الآخر من البواسير ،هي البواسير الخارجية وغالبا ما تكون مؤلمة وقد يحس المصاب بحكة قد تكون أكثر إيلاما.
الأغذية المسموح بها لمريض البواسير:
الخبز الكامل بنخالته ،زيت الزيتون ،الخضر ،الفواكه ،الخضر الورقية مثل، خس، بقدونس ،خبيزا وهي "البقولا بالمغربية"، القزبرة ...،وكذلك البقوليات،وخاصة العدس ،واللوبيا ،والفاصوليا الخضراء ،والأسماك المشوية بدون زيت ،أو المطبوخة في طاجين الطين مع الخضر وهذا معروف عند المغاربة،والشاي الأخضر الخفيف بالنعناع،أو بالزعتر،أو بعشبة اللويزة ،او بالشمر ،أي بذور البسباس نسميه في المغرب "النافع" ،وكذلك من المسموحات التين الجاف ،والزبيب ،والتمر،المكسرات النيئة دون قلي، وعسل ،النحل ،والتلبينة وهي حساء الشعير ،أما المسموح من البهارات فهي، الزنجبيل، الكركم ،الكمون ،الفلفل الأحمر، معروف عندنا نضيفه للطهي ،"ولآأقصد الشطا الحارة"، كذلك شرب المياه النقية ،أو ما نسميه في المغرب المياه المعدنية بكمية كافية ،قبل الوجبات بساعة على الأقل ،أو بعد الوجبات بساعة.
الأغذية الممنوعة على مريض البواسير:
الدقيق الأبيض ،الروز الأبيض ،جميع المقليات ،جميع المعلبات ،جميع الحلويات ،الحليب ومشتقاته، من جبن وزبدة،وجميع اللحوم والشحوم، والبيض ،وكذلك القهوة ،والشكولآطة ،والليمون ،والفلفل الحار ،وهي "الشطة الحارة" ،والفلفل الأسود ،نسميه في المغرب "اليبزار" وكل شيئ حار، كل هذه الأشياء ممنوعة على مريض البواسير.
أنا متأكد إذا طبق هذا النظام الغذائي تطبيقا صحيحا وواظب الشخص عليه سيكون الشفاء بإذن الله. 
نأتي الأن إلى تطبيق التغذية اليومية الغنية بالألياف:
الفطور : أولا نأكل سبع تمرات على الريق لمن ليس لدية سكري ثم خبز كامل بنخالته وزيت زيتون وشاي أخضر خفيف بنعناع أو زعتر أو عشبة اللويزة ثم نأكل بعد ذلك حبتان من الجزر النيئ الأخضر وحبتان من بطاطا الحلوة كذلك نيئة أي خضراء تمضغ جيدا وكذلك نأخذ أربع حبات من التين الجاف وبعد الإنتهاء من الإفطار- نأخذ ملعقة خل تفاح نمزجها في كأس ماء دافئ تحلى بعسل نحل لمن ليس لديه سكري أما مرضى السكري يأخذوه بدون عسل المهم يؤخذ ثلآث مرات في اليوم بعد الوجبات. 
الغذاء: اختاروا من الأطعمة المسموحة التي سبق ذكرها ماتشاؤون مثلا فواكه وسلطات قبل الأكل ثم ننتظر قليلا ثم نتغذى نتناول مثلا سمك وخضر أو عدس أو لوبيا إلى آخره... ثم بعد الغذاء نأخذ نفس طريقة الفطور نأكل حبتان من الجزر النيئ الأخضر وحبتان من بطاطا الحلوة النيئة وكذلك نأخذ أربع حبات من التين الجاف وبعد الإنتهاء من االغذاء نأخذ ملعقة خل تفاح نمزجها في كأس ماء دافئ تحلى بعسل نحل لمن ليس لديه سكري أما مرضى السكري يأخذوه بدون عسل
العشاء: أما العشاء يجب أن يكون مكونا من حساء الشعير يكون مطبوخ بهذه الطريقة معه بقدونس بصل طماطم زنجبيل كركم زيت الزيتون وملعقة من بذور الشمر "يعني زريعة البسباس"المهم نأكل جيدا من هذا الحساء كل ليلة مع تمر وخبز بنخالته ثم بعد العشاء نأخذ نفس طريقة الفطور والغذاء لآكن هذه المرة نأخذ حبة واحدة من الجزر النيئ الأخضر فقط وكذلك حبة من بطاطا الحلوة وكذلك نأخذ أربع حبات من التين الجاف وبعد الإنتهاء من العشاء نأخذ ملعقة عسل بدون خل نمزجها في كأس ماء دافئ لمن ليس لديه سكري أما مرضى السكري بدون مايأخذوه.

والأن نأتي للعلآج الخارجي وهو كالآتي. 
العلاجات المنزلية الطبيعية للبواسير:
* - أولا نأتي بمرجان الزيتون كما نسميه في المغرب،وهو الماء الذي يخرج عندما يعصر الزيتون في المعاصر،هو موجود ولله الحمد في معاصر الزيتون،المهم نقوم بدهن البوايسر بقطعة قطن مبلولة بالمرجان "لمدة دقيقة" أربع مرات في اليوم وسيكون الشفاء بإذن الله .
* - طريقة أخرى لمن لم يجد المرجان وهو أن يدهن البواسير بماء البحر بنفس الطريقة الأولى. 
* - طريقة أخرى أن يمزج ملح خشن نسميه في المغرب "الملحة الحيا" موجودة عن العطارين نخلط ملعقتين في كأس ماء مغلي إلى ان تذوب ثم يدهن البواسير بهذا الماء كما سبق .
المهم هذه ثلآث طرق إختاروا منها واحدة على حسب المتاح لديكم.
وفي الختام هذه بعض النصائح لأحبتي للوقاية من البواسير:
- تناول المأكولات الغنيّة بالألياف الغذائيّة. 
- يجب ألا تخلو مائدتك من زيت الزيتون.
- شرب الماء بما لا يقل عن ثمانيّة أكواب في اليوم ولو كان الماء دافئا كان ذلك افضل.
- الإبتعاد عن الجلوس لفترات زمنيّة طويلة.
- الإبتعاد عن المأكولات الحارّة.
- الإبتعاد عن المقليات والمعلبات. 
- ممارسة التمارين الرياضيّة.


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسى دعمنا بلايك على صفحتنا على الفيس بوك في الأعلى تشجيعا لنا وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل بارك الله فيك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق