بعض الدهون تعتبر صحية رغم الدعاية السيئة

على الرغم من الدعاية السيئة التي اكتسبتها الدهون، خلال العقود القليلة الماضية، لكنها تبقى عنصراً هاماً في غذائنا لا بد من تواجده، بل إن بعضاً منها يزخر بالفوائد الصحية، وقد انتخبنا لك نوعين من الدهون التي نرى أنها يجب أن تكون ضمن لائحة أطعمتك، على ألا تسرف في استهلاكها (لأن الغرام منها يوفر 9 سعرات حرارية، بالمقارنة مع 4 سعرات يوفرها غرام من الكربوهيدرات أو البروتينات، مما يجعلها أطعمة تؤدي للبدانة).
1- دهون أوميغا 3
وهي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي ثبت تأثيرها الحميد في تخفيض الكولسترول وحماية القلب، أما الأطعمة التي تتواجد فيها فهي:
- السمك
يوصي الخبراء أن يشكل السمك وجبتين من وجباتك الأساسية على الأقل خلال الأسبوع، وتعتبر الأسماك التالية هي الأفضل من حيث احتواؤها دهون أوميغا 3: السلمون، التونا (طون)، الساردين، التّروت trout، والماكاريل mackerel.
- الجوز
يمتاز الجوز - إضافة لغناه بشحوم أوميغا 3 - باحتوائه كميات هائلة من الفيتامين E، وبإمكانك إضافة الجوز للسلطة، وحبوب الفطور الصباحي، وكل أنواع الحلوى.
- الزبدة البلدية الطبيعية
الزبدة البلدية هي التي نستخرجها من الحليب البقري الطازج، بعد أن يتخمر بشكل تلقائي على درجة حرارة عادية، حيث يتم خضه جيدا مرارا وتكرارا إلى أن تنفصل الزبدة عن الحليب. كانت هذه الزبدة منتشرة بشكل كبير في وقت مضى، قبل أن تبدأ الشركات بتصنيع أشكال وأنواع من الزبدة المصنعة كالمبسترة وخالية الدسم، وغيرها من الأنواع التي تُضاف لها بعض النكهات.
رغم أن الكثير من الأشخاص يتجنبون تناول الزبدة اعتقادا منهم أنها تُسبب الكولسترول وتزيد من الوزن وتُضر بالقلب، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بتناولها ويُفندون كل هذه المعلومات الخاطئة، ويؤكدون على أن الزبدة البلدية من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات اللازمة لبدء اليوم في كامل نشاطنا وقوتنا.
- بذور الكتان flaxseeds 
بإمكانك إضافة بذور الكتان المطحونة لحبوب الصباح، واللبن الرائب، وكل ما تضعه في الفرن من طعام مطبوخ أو حلوى، كما يمكن استخدام زيته على صحن السلطة.
- البيض البلدي البري
فوائد بيض الدّجاج البلديّ يوازن بين العناصر الغذائيّة في الجسم ويضمن النّموّ السّليم له، لما فيه من كالسيوم وفيتامينات وبروتينات وحديد، كما يعوّض الجسم ما يفقده من طاقة وعناصر غذائيّة، ويزيد القدرة على القيام بالعمليّات العقليّة. يخفّض نسبة الكولسترول الضّارّ بجسم الإنسان. يمنع الإصابة بالكثير من الأمراض ويحمي القلب، ويزيل السّموم من الجسم. يقي من بعض أنواع السّرطان، ويساعد أيضاً على فقدان الوزن و التّخسيس. يعتبر البيض من أهمّ المكمّلات الغذائيّة للشّعر بحيث يقوّيه ويرطّبه، ويعالج البشرة الجافّة، فهو يزيد نضارة وحيويّة البشرة، لأنّه ينشّط الخلايا. يفيد الحوامل، إذ أكّدت الدّراسات العلميّة أنّ بيضة واحدة في اليوم تغذّي صحّة الجنين، وتمنع الإصابة بالعيوب الخلقيّة بنسبة كبيرة. يفيد الأطفال ويعزّز نموّهم، فهو يحتوي على البروتينات، والدّهون، والكالسيوم، والفيتامينات التي تساعد على النمّوّ السّليم؛ لذلك دائماً ينصح الأطبّاء بتناول البيض والّلبن من أجل ضمان النموّ السّليم لدى الطّفل.
2- الدهون الوحيدة غير المشبعة
وفيما يلي قائمة بأفضل المأكولات التي تحتويها:
- المكسرات
تزخر المكسرات - بالإضافة الى الدهون المفيدة للقلب - بالبروتينات، والألياف، وأعداد كبيرة من الفيتامينات والمعادن، لكن ننبه إلى أن عليك ألا تستهلك كثيراً منها، نظراً لغناها بالسعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب البدانة (30 غ من المكسرات تعطي 160 - 180 سعر حراري).
- الزيوت
وأهمها زيت الزيتون الذي يمكن استخدامه وزيت الأرجان الموجود في المغرب، عند إعداد صحون الخضراوات وإدخالهم في النظام الغذائي عموما.
- أفوكادو
إضافة للدهون الوحيدة غير المشبعة، تزخر فاكهة أفوكادو بالفولات، والفيتامينات E وC وB6 والبوتاسيوم والألياف. ويمكنك إضافة أفوكادو للسلطة، والحساء، والصلصة، والبيتزا، والساندويش.
- زبدة الفستق
تشكل الدهون الوحيدة غير المشبعة حوالى نصف الدهون الموجودة في زبدة الفستق.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسانا بدعوة صالحة في ظهر الغيب بارك الله فيك وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل.




إرسال تعليق

0 تعليقات