مأكولات ترفع جهاز المناعة وأخرى تدمره

دائما ما نبحث عن العلاج وننسى الوقاية، فعلى الرغم من الأهمية القصوى للإلتزام بالحصول على العلاج المناسب خاصة لأمراض البرد و الأمراض الفيروسية ، إلا أننا ننسى الجزء الأهم وهو رفع المناعة في الجسم، من خلال بعض الخطوات البسيطة وغير المكلفة.
ففي ظل الانتشار الكبير للأمراض بسبب نقص المناعة بالجسم، لابد من التركيز على العناصر الغذائية الطبيعية التي تعمل على تقوية المناعة ورفع درجة جاهزية وكفاءة الجسم للتصدي للفيروسات والبكتيريا حتى لا يكون عرضة للأمراض.
ومع انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، يحرص الناس على اتخاذ التدابير والإجراءات كافة للوقاية من الفيروس، من بينها شراء وتخزين مطهرات اليدين وأقنعة الوجه، وكذلك تناول الأطعمة الصحية لتعزيز مناعتهم.
قال الدكتور أشرف عمر الفقي استشاري الأبحاث الإكلينيكية والمناعة بجامعة واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية وزميل كلية الطب جامعة هارفارد وهيئة سلامة الدواء الأمريكية fda ، إن تقوية المناعة أمر هام للوقاية من الإمراض وخاصة في الظروف التي يمر بها العالم، مضيفا أن أهم وصفه لتقوية جهاز المناعة هي أن تأكل كل ما نبت في الأرض مثل الخضراوات والفواكه فهي مليئة بالفيتامينات التي تقوي المناعة وتحافظ علي الصحة العامة للجسم.
وأشارت صحيفة «ديلي ميل» إلى أن هناك بعض الأطعمة التي قد تعمل على تعزيز جهاز المناعة ضد «كورونا»، وذلك نقلاً عن عدد من خبراء التغذية الأستراليين.
وهذه الأطعمة هي:
- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:
يقول خبراء التغذية، إن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، بما فيها الباذنجان، والقرع، والجزر، والتوت، والثوم، والبصل  وكل الخضر والخضر الورقية الضرورية لبناء الجهاز المناعي الذي يحارب الفيروسات.
وتحتوي هذه الأطعمة على الفيتامينات «إي» و«بي» و«سي» التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتساعد في مكافحة الالتهابات، كدلك فيتامين «د» جميع الأبحاث العلمية تشير إلى أن 50% من الأشخاص في العالم يعانون من نقص هذا الفيتامين بالجسم، مؤكدًا أن المناعة تحتاج للأطعمة الغنية بفيتامين د -مثل البيض، والأسماك، والفطر، والحبوب- حتى تصبح قادرة على مكافحة الأمراض.
وحسب الخبراء، يجب تناول هذه الأطعمة مرة واحدة على الأقل يومياً.
- الكركم:
أكد الخبراء، أن الكركم يحتوي على مضادات للالتهابات، ومن ثم فإن له تأثيراً قوياً في مكافحة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.
- الأطعمة الغنية بالزنك:
تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات. ومن أهم هذه الأطعمة، الأسماك، والمحار، والسبانخ، والبقوليات، والمكسرات.
- مكملات البروبيوتيك:
البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا النافعة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعي.
توجد هذه البكتيريا في عدد من الأطعمة أشهرها الزبادي واللبن الرايب، ويمكن تناولها أيضاً على هيئة أقراص دوائية مع اني لاأحبذ ذلك.
- البيض البلدي البري:
البيض يحتوي على أكثر من 20 نوعاً من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دوراً رئيسياً في تقوية الجهاز المناعي.
- الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مركبات «الفلافونويد» التي يُعتقد أنها تساعد في منع إنتاج الإنزيمات التي تنتشر الفيروسات في الجسم.
وفي مقال نشر على جريدة الوان المصرية شدد الدكتور أشرف عبدالعزيز، أستاذ التغذية المصري"، على ضرورة تناول الأطعمة التي من شأنها أن تجعل البيئة الداخلية في أجسامنا قلوية، وفي مقدمتها الفواكه والخضراوات الطازجة غير المطهية، والتي وإن كانت في الأصل حامضية، إلا أنها تتحول في أجسامنا لقلوية.
وقال أستاذ التغذية المصري: "الفواكه والخضراوات الطازجة من الأشياء الضرورية هنا لرفع المناعة، فمعظم الخضراوات تصبح قلوية داخل جسم الإنسان، وبالتالي فإنها لا تعطي فرصة للفيروس لأن ينتشر أو يتحكم في جسم الإنسان، ونفس الشيء بالنسبة للفواكه، حتى ولو كانت حامضية في الأصل، فإنها تتحول في الجسم لقلوية".
وأضاف: "الفواكه والخضراوات خلقهم الله ليمدونا بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وهم يسمون بأغذية المناعة، والشرط هنا أن يكونوا طازجين بمعنى أنهم غير مطبوخين أو لم يتعرضوا للنار".
وشدد عضو اللجنة الوطنية للتغذية، على ضرورة الاهتمام بطبق السلطة على مائدة الأسرة المصرية، قائلا: "يُفضل أن يحتوي طبق السلطة على 10 أنواع من الخضراوات تشمل مثلا طماطم وخيار وفلفل وبصل وخس وجرجير وبقدونس وشبت"، مشيرا إلى أنه "ينبغي أن يكون الاهتمام الأول والأخير لهذا الطبق نظرا لقدرته الكبيرة على رفع المناعة".
وفيما يتعلق بالمشروبات، يشير أستاذ التغذية إلى أن الليمون وعصيره له أهمية كبيرة في رفع المناعة تجاه الفيروس، لافتا إلى أنه وإن كان حمضيا في الطبيعة إلا أنه عندما يدخل الجسم يتحول إلى قلوي، وهو ما يحدث لكل الفواكه الحمضية.
الأعشاب كلها مفيدة في رفع جهاز المناعة عموما، ومنها الكركدية والبردقوش والينسون، والشمر وبذور الكتان والقرفة... كما أن الشاي الأخضر به مضادات أكسدة كثيرة يمكن أن تساعد في الوقاية، والينسون مع عسل النحل مع عصير الليمون خلطة جيدة، تزيد من مناعة الجسم، طبعا مع شربها دافئة عند درجة حرارة 30 درجة مئوية".
مأكولات وأشياء تدمر المناعة:
وأكد الدكتور أشرف عمر الفقى، أن المأكولات المصنعة والمعلبة تحتوي علي مواد حافظة تضر الجسم وتقلل من مناعته ولا ينصح بأكلها .
وتنصح أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، بضرورة المنع أولا من الأطعمة التي تقلل مناعة الجسم وتدمر الجهاز المناعي، وهي السكر الأبيض والأطعمة المصنعة المعتمدة علي الصبغات والمواد الحافظة ومكسبات الطعم ولابد من التخلص من الدهون المهدرجة الضارة مثل الزبدة الصناعية وزيوت المائدة المصنعة.
للعلم يجب استبدال هذه الدهون المصنعة المضرة بالدهون الطبيعية المفيدة مثل زيت الزيتون والزبدة الطبيعية المستخرجة من لبن الخض وكذلك تناول المكسرات والتي تحتوي على دهون طبيعية مفيدة وكذلك الأسماك الدهنية.
وكذلك من الأشياء التي تدمر المناعة  المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكحول والتدخين هذه أشياء تدمر جهاز المناعة وكذلك الإسراف في تناول البروتين الحيواني المغير وراثيا يدمر جهاز المناعة وأيضا الإجهاد وعدم النوم الكافي يضعف المناعة وكذلك تناول المضادات الحيوية بدون إشراف طبي يدمر المناعة.

أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسانا بدعوة صالحة في ظهر الغيب بارك الله فيك وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل.



إرسال تعليق

0 تعليقات